31/10/2010 - 11:02

مئة باحث عربي وأجنبي في مؤتمر بالقاهرة عن عصر محمد علي

-

مئة باحث عربي وأجنبي في مؤتمر بالقاهرة عن عصر محمد علي
يشارك أكثر من مئة باحث ومؤرخ عربي وأجنبي في مؤتمر يعقد بالقاهرة، الاسبوع القادم، حول عصر محمد علي الملقب بمؤسس مصر الحديثة في مطلع القرن التاسع عشر.

وقال منظم المؤتمر ،المجلس الاعلى للثقافة، في بيان ان سنوات حكم محمد علي تعتبر "فترة مفصلية" في تاريخ مصر وفي علاقتها بمحيطها العربي والاجنبي.

ويناقش المؤتمر الذي سيبدأ السبت القادم قضايا منها (المشروع السياسي في عصر محمد علي) و/الحياة الاقتصادية/ و/مشروعات العمران/ و/ادارة الازمات الاقليمية وصلتها بالمشروع السياسي لمحمد علي/ و/الاستجابة الشعبية/ و/حصاد التجربة/ و/محمد علي في الارشيفات الاجنبية/ و/الجذور التاريخية للتنوير في القرن الثامن عشر/ و/تحولات اللغة في القرن التاسع عشر/.

ويقام في بهو المجلس الاعلى للثقافة خلال المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام معرض للصور النادرة الخاصة بفترة محمد علي (1805 - 1848) من اعداد الباحث الالباني شيكري نعماني. كما تصدر بهذه المناسبة ثلاثة كتب مترجمة عن الانجليزية والفرنسية والايطالية.

ومن المشاركين في المؤتمر الايطاليان باولو برانكا وأنطونيو باديني والامريكي بيتر جران والفلسطينيان خيرية قاسمية ومحمد غوشة والجزائري أبو القاسم سعد الله واللبنانيون محمد دكروب وأمينة غصن وفتحي أبو عيانة والتونسي عبد الجليل التميمي والاردني محمد الارناؤوط والمصريون طارق البشري وقاسم عبده قاسم ومحمد عفيفي وعفاف لطفي السيد ومحمد حافظ دياب ولطيفة سالم.

التعليقات