31/10/2010 - 11:02

ماذا يوجد في مسرحيد 2009

عشرات الفنانين والفنيين سيشاركون في المهرجان*لأول مرة فنان من قطاع غزة*مسرحيدية ضيفة من سويسرا*أمسيات فنية يوميا وسيرك لكل العائلة خلال النهار*

ماذا يوجد في مسرحيد 2009
*عكا- "تفانين"- بدأ العد التنازلي للبدء في فعاليات مهرجان مسرحيد، والذي سينطلق في 11/8 ويقفل أبوابه في 13/8/2009 وأكد رئيس المهرجان ورئيس الإدارة، سعادة القاضي فارس فلاح، على أهمية الاتصال مع كل الداعمين للمهرجان، حتى لا يسقط من أيدينا، المهرجان العربي الوحيد القائم في البلاد، في مثل هذا المستوى والاستمرارية، حيث يحتفل اليوم بعيد ميلاده العاشر، بعد أن أقيم مرتين في حيفا، وسبعة مرات متتالية في عكا.
**إياد شيتي يقف لأنور السادات بالمرصاد!!
ممثل فلسطيني شاب، يشارك بمسرحيدية بعنوان "أياالسادات والسادة" ضمن مهرجان "مسرحيد" السنوي للمثل الواحد في مدينة عكا، إذ يلعب الممثل دور الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات بالاعتماد على يومياته التي ألفها قبل توليه الرئاسة، بعنوان "هذا عمك جمال يا ولدي"، تحدث فيها السادات عن صمود الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" أمام الضغط الأمريكي وشعوب الغرب..
غير أن الممثل لا يلبث حتى يكتشف خللا في دوره خلال التمرينات على المسرحيدية.. فهل أساء الرئيس السادات باختياراته السياسية التي بسببها لقي مصرعه! وما هي غايتنا نحن فلسطينية الداخل بالتحدث عن حاضرنا من خلال الرجوع للماضي.. وهل السادات هو الاختيار الصحيح لطرح قضيانا الاجتماعية والسياسية المحلية.. ماذا يفعل هذا الممثل بالحالة هذه؟ هل يستطيع أن يقدم اقتراحا آخر للمخرج الذي أعطى كلمة لإدارة المهرجان.. أثناء هذا كله يجد الممثل ذاته في مواجهة العديد من الأسئلة إلى لا تخلو من أجوبة مبطنة، ويبقى السؤال قائما، هل سيستمر بأداء دور السادات...؟
مسرحيدية "السادات والسادة" من تأليف ناجي ضاهر، إعداد وإخراج: هشام سليمان، إضاءة: آسي جوتسمان، تمثيل: إياد شيتي، إنتاج مسرح انسمبل فرينج- الناصرة.
**كيتي يعقوب تكشف الوجه المظلم للقمر!!
وجه جديد في علم التمثيل المسرحي المحلي يطل علينا من مدينة حيفا ليكشف لنا "الوجه المظلم للقمر" وهو عنوان المسرحيدية التي ستشارك في مهرجان مسرحيد في مدينة عكا القديمة.
المسرحيدية من تأليف وإخراج الفنان الشفاعمري "بيان عنتير"، ويقول عنتير عن هذه المسرحيدية: "دائما لا نرى الجانب المظلم للقمر، وهكذا ننظر إلى حياتنا.. قضية اجتماعية، نتداولها همسا.. ويقوم مسرح بطرحها بصوت عال.. ذكريات فتاة وأفكار عاشتها وتعيشها.. في قمة الواقعية والنقد اللاذع أحيانا، وأحيان مجرد هذيان.. وتكشف المسرحيدية إن هذه الفتاة، صورة مصغرة عن واقع المواطن العربي في البلاد التائه بين القيم والواقع الصعب!!
يشار إلى أن عنتير قام بتأسيس مسرح جديد في شفاعمرو باسم "مسرح النافذة" والمسرحيدية هي باكورة إنتاج هذا المسرح.
كاترينا يعقوب- ولدت الممثلة كيتي يعقوب عام 1984 في مدينة حيفا، وأكملت الثانوية فيها في مدرسة "راهبات الكرمليت"، درست "المسرح الإجتماعي" في جامعة حيفا، تدرس حاليا الأدب العبري في نفس الجامعة، بعد تخرجها ومشاركتها في عدة أدوار ضمن إطار التعليم، عملت بشكل محترف مع المخرج الفلسطيني المعروف، سامح حجازي، في مسرحية "وجع وحب" وهي من إنتاج مسرح "السرايا" في يافا، ثم شاركت مسرحية "ثورة الدجاج" التي كتبها نهد بشير وأخرجها منير بكري، ضمن مهرجان المسرحيات القصيرة في مسرح "اللاز" في عكا.
الوجه المظلم للقمر- من إنتاج مسرح "النافذة"- شفاعمرو، تأليف وإخراج بيان عنتير، تمثيل كترينا يعقوب، تصميم حركة سعيد سلامة، موسيقى مراد خوري، إضاءة نعمة زكنون، تصميم ملابس وديكور رولا جمالية، مدير إنتاج عامر عليان، مساعد مخرج مؤمن سلامة.
**محمود مرّة معلم كامل!
الممثل "محمود مرّة" الذي شاهدناه مؤخرا يتميز في مسرحية "على خد الحلم" لمسرح "الحنين" في الناصرة، يحاول اليوم إعطاء جمهور مهرجان "مسرحيد" درس قاسي باللغتين العربية والعبرية، من خلال مسرحيدية "المعلم كامل".
وفي حديث مع محمود مرّة، حول هذا العمل، قال: نشاهد في هذه المسرحيدية، حصة في درس معلم العبرية (كامل)، الذي أراد أن يصبح طيـّارا.. لكن من يسمح لعربي في هذه البلاد أن يصبح طيارا؟ ورغما عنه أصبح يعلم العبرية للطلاب العرب.. واليوم، في هذه الحصة، يطلب من الطلاب أن يحبوه ويحترموه مقابل السنوات العديدة التي قدمها لهم. ويحاول خلال ذلك توصيل مبدأ المبادئ: التاريخ وهو سيرة الحياة، والبيولوجيا حقيقة الحياة، وإذا أمكن التقدير المتبادل بين العرب واليهود.
يشار إلى أن هذه المسرحيدية، ستقدم باللغتين العربية والعبرية، حسب نوع الجمهور، وهي من إعداد وإخراج: آرييه ياس- بوحي من روبيرتو أتايد، إنتاج: مسرح الأجيال- طمرة، مدير المسرحية: محمود عكاشة.
محمود مرّة- الممثل محمود مرّة، من مواليد مدينة الناصرة، عام 1982، درس الفنون المسرحية في معهد "بيت تسفي"، وهناك قدم العديد من الأعمال المسرحية العالمية والمحلية الرائعة، وشارك أيضا، في الفيلم الجامعي "طرقات" والذي حاز على (19) جائزة، ورشح لأوسكار أفضل فيلم طلاب الجامعات، واشترك أيضا في الفيلم السينمائي "الزنديق" من إخراج ميشيل خليفة، كما شارك في مسرحية "قواريط أمين" التي أنتجها مسرح "الفرنج" في الناصرة، وكان آخر عمل مسرحي له مسرحية "على خد الحلم" من إنتاج مسرح "الحنين".
**ربيع خوري يبحر.. مش بسفينة نوح!
بعد أن فاز مسرح "السرايا" قبل سنتين بجائزة أفضل ممثلة مع الفنانة "لنا زريق"، يعود ليشارك للمرة الثانية مع طاقم مسرحي جديد بمسرحيدية "مش سفينة نوح" بطولة الفنان الحيفاوي ربيع خوري. وإخراج نورمان عيسى.
يكتب الشاعر "مروان مخول" سيرة لشاب اسمه بشار، يقيم حساب نفس عسيرًا مع نفسه ومع أبيه وأخيه المعاق الأعمى والأخرس. من المسؤول عن انغلاق الحياة على بطل المسرحية، بشار، وعن علاقته السيئة مع أبيه وعن تضويعه لفرصة إقامة علاقة متينة مع أخيه المعوق مبنية على الحب والتعاطف؟ هل هو المجتمع، العائلة، هو نفسه؟
محاسبة قاسية للنفس تتخللها حوارات ومونولوجات مؤلمة ولا ترحم: "بتقدرش تتخيّل خيّا حازم، قدّيش كان ممكن نكون صحاب، لو بس كنت ساغ!.. مش ممكن تقدر تفهم، قديش حلو انو اجي اتشكّالك عن هالناس المعفّني وتوخذني بحضنك لبعيد.. بتقدرش تفهم، ما احلى انو يكون عندك اخ تحكيلو عن وجعك، ويسمعك للآخر، ويوقّف حدّك للموت..."
تأليف: مروان مخول، إخراج: نورمان، عيسى تمثيل: ربيع خوري، موسيقى وغناء: ميرا عوض، ديكور وملابس: سليم شحادة، إنتاج: مسرح السرايا- يافا
**شادي فخر الدين يقدم بشر العرافة!
لأول مرة، يخوض الفنان شادي فخر الدين- دالية الكرمل- تجربة المونودراما، حيث يشترك في مسرحيدية "بشر العرافة" من تأليف الفنان عدنان طرابشة، وإخراج عامر حليحل.
قصة المسرحيدية- منذ أن ضبطته أمه مع الجدي وبشر يخاف على "مستقبله"، يحاول أن يقمعه، أن يتغلب عليه، ولكن النتيجة عسكية: صار يلحق بالأولاد والبنات في المدرسة، وحتى في المؤسسة لم يتوقف عن اللحاق والبحث تحت الملابس...
بشر، الطفل الأعجوبة، يحاول أن يفهم قصته مع "مستقبله" المعقد، من خلال محاضرة يلقيها لوفد من المتبرعين جاؤوا إلى المستشفى الذي ينام فيه منذ سنوات، مستشفى الأمراض النفسية في عكا.. أي "مستقبل" سينتصر: المستقبل المكتوم أم المستقبل الذي يريدون لنا أن نحياه؟؟
"أقسم لك يا دكتور من على هذه المنصة.. أمام أشرف الأمم.. عربٍ وعجم.. من مكة وزمزم وبلدان لا تعرف غير الألم، لا خزانة أودع فيها أمانةً بعد اليوم، لا يحفظ سرِّي غير مستقبلي.. مستقبلي عالي الشيم. .أهلاً وسهلاً بكم جميعا.. بِشر الطفلُ الأعجوبة، مُرضع الجديان، سيقدّم لكم آخر صرخة في عالم الإنسان.. والحكاية تبدأ من بدء البداية..."
طاقم العمل- تأليف: عدنان طرابشة، إخراج: عامر حليحل، تمثيل: شادي فخر الدين، ديكور: مجدلة خوري، إضاءة: فراس طرابشة، موسيقى: ريمون حداد، إنتاج: مسرح المرايا- المغار.
**هرتسل قادم من مسرح اللجون!
يقوم "مسرح اللجون" هذه الأيام بالعمل المتواصل لإنتاج مسرحيدية "قال هرتسل"، وتدور أحداثها حول "خالد المجدلاوي" أستاذ التاريخ والمدنيات، لمدة 27 عامًا، الذي تصله رسالة فصل من الوزارة في عام 2000، فتنقلب حياته وتتبعثر أفكاره، جاهداً لتحديد هويته الإنسانية وتاريخه الشخصي والقومي.
وحول شخصية الأستاذ خالد المجدلاوي التي يقوم غسان عباس بأدائها صرّح "أشعر بتحد كبير وأقول بصراحة إن الشيء مخيف بعض الشيء، ولكن هذا الخوف والتحدي يلزمني كممثل أن أرتقي بمستواي وأدائي، هذه الشخصية من الشخصيات التي أحبها بتعقيداتها وأفكارها، لأنها مركّبة فخالد هو "بطل غير بطل" وشخصية مثيرة ومتعددّة المستويات، وأنا أنتظر منذ زمن أن أؤدي شخصية من هذا النوع، إنها شخصية صعبة جدًا للتنفيذ على خشبة المسرح، وهذا ما جعلني أتمسك بها وأصر على عملها".
المسرحيدية من تأليف: اياد البرغوثي، اخراج: منير بكري، تمثيل: غسان عباس، مساعد مخرج: بشار مرقص، سينوغرافيا: مليحة حنا/دكور.
**مشاركة أولى من قطاع غزة
الفنان الفلسطيني هاشم ياسين، من مدينة رفح- قطاع غزة، اختار التحدي بأن يقدم رحلته الفنية مع ما يسمى اليسار الإسرائيلي، ومعاناته باللغة العبرية، حيث سيكون ضيف مهرجان "مسرحيد".
مسرحيدية "سلام يا سلام" من تأليف وإخراج وتمثيل هاشم ياسين، ويقول هاشم: إن هذه المسرحيدية، عبارة عن رحلة ممثل فلسطيني من رفح، وصل إلى إسرائيل بمبادرة شخصية للتواصل والحفاظ على الأمل بالسلام من خلال الإبداع، ومن خلال تجربته بالتماهي مع الثقافة "التل أبيبية"، يلتقي مرة تلو الأخرى مع الأفكار المسبقة عن الشخصية العربي، خصوصا مع الفنانين اليهود "اليساريين"!
بين الأمل واليأس، بين كره في لتعريف نفسه، يجري حوار ملتهب وعميق مع البحر، الذي يعتبره مصدر الطاقة الإلهي.. القوة التي يستطيع مواجهتها بكل ما هو غير ممكن..
على شاطئ تل أبيب، يحتار مع البحر: هل يوجد لنا وله أمل.. في البقاء؟ أو الانكسار؟ وها قد بدأ العد التنازلي.
يشار إلى أن الفنان هاشم ياسين، شارك في العديد من المسرحيات والأفلام المحلية والعالمية وأيضا كتب أكثر من مسرحية وسيناريو لأفلام سينمائية، وقد درس فن التمثيل في تل أبيب، وهو يعيش هناك منذ سنوات عديدة.
**مسرحيدية ضيفة من سويسرا
يستضيف مهرجان مسرحيد هذه السنة ممثلة إلمانية في مسرحيدية من إنتاج سويسري، بعنوان "يدها على العتبة، من إعداد وإخراج: بروفيسور شمعون ليفي، تمثيل: هنرييتا تشيبك (ألمانيا)، موسيقى: جيمس رينولدس، ديكور: رومي شبرينغشاط
تسعة قصص نسائية من التوراة من خلال وجهة نظر نسائية ناقدة.. المسرحيدية تحلل من جديد نصوص أصلية بالاعتماد على نتوجيهات إخراجية للتوراة في حينه.. ويجري التركيز على القوة النسائية فيها.
**إيمان أبو حميد:أريد حق العودة لعظام جدتي!
على مدار (15) دقيقة، تحاول الفنانة الفلسطينية، إيمان أبو حميد، من خلال عملها الأدائي «أمّون حابو»، أن تنتزع القلب من مكانه، وتسكب عليه الماء بيديها كما فعلت بصورة جدتها، التي وارتها في ثرى عكا، في محاولة عبثية لتحقيق وصيتها بدفن عظامها في هذا التراب. «أمّون حابو» هي جدة إيمان، لجأت في عام 1948 كغيرها من الفلسطينيين من عكا إلى لبنان، قبل أن تتوفّى عام 1956 في لبنان. إلا أنّ الحكاية كلّها أنّ الجدّة أوصت بدفنها في مقبرة عكا.. وهذا العمل سيكون ضيفا على مهرجان "مسرحيد، أيام 11 و12 و13/8/2008.
**تكريم المخرج سمير خوري
يستمر مهرجان "مسرحيد" في تقليده العريق والهام، في تكريم الفنانين الذين قدموا خدمات للفن العربي الفلسطيني داخل الخط الأخضر على مر السنين، وقد قررت إدارة المهرجان أن تكرم هذا العام المخرج المسرحي سمير خوري، على مجمل ما قدمه للمسرح الفلسطيني. وسيكون التكريم يوم الثلاثاء 11/8/2009، خلال حفل افتتاح مهرجان "مسرحيد".
وجاء في بيان إدارة المهرجان: إن الفنان المسرحي سمير خوري، قدم على مدى أكثر من (30) سنة، خدمات جليلة للمسرح العربي الفلسطيني داخل حدود (48)، وبعد تأسيسه لمسرح "جبينة" الذي استقى أسمه من حكاية فلسطينية شعبية، صمد كمسرح ومدير رغم كل الصعوبات، وعن طريق أعمال هذا المسرح، ظهر العديد من الفنانين المحليين وشقوا طريقهم فيما بعد.. إنه فنان يستحق التكريم من جميع المؤسسات الثقافية، وما هذا التكريم إلا شيء متواضع بحقه وبحق ما قدمه خلال عشرات الأعوام.
**سمير خوري في سطور
• ولد عام 1947 في عكا، ونشأ في قرية البقيعة
• أنهى في عام 1965، الثانوية في مدرسة "يني" في كفر ياسيف
• أنهى اللقب الأول في علم النفس والأدب العربي عام 1967، في جامعة حيفا
• عمل مربي في مدرسة "راهبات الناصرة" في حيفا عام 1969
• عام 1972، شارك في مشروع الأفلام التعليمية للمدارس العربية
• تولى منصب مدير مسرح "الكرمة" عام 1976
• درس المسرح في جامعة تل أبيب عام 1978
• عام 1986، أسس مسرح "جبينة" في حيفا وسجل المسرح كجمعية عام 1991، ومنذ ذلك الحين وهو يدير هذا المسرح وأنتج هذا المسرح العديد من المسرحيات المحلية والعالمية باللغة العربية، وقد عمل سمير خوري على إعداد وإخراج معظم هذه الأعمال. وقد تم عرض جميعها آلاف العروض، أمام عشرات ألألوف من الجمهور، وخاصة طلاب المدارس، الذي تخصص هذا المسرح بعروضه.. وما يميز هذا المسرح، أنه استعان بالعديد من المتخصصين في مسرح الدمى وقدم أجمل العروض من خلال ذلك، كما امتاز هذا المسرح بمشروع فريد من نوعه، حيث استطاع وعلى مدى سنوات، إدخال ممثلين من طلاب المدارس التي يعرض فيها إلى مسرحياته، بحيث كان يعمل على تدريبهم قبل العرض، ولكن الإمكانيات المادية، لم تمكنه من الاستمرار بذلك، لأن مثل هذا المشروع مكلف جدا.. هذا وشارك مسرح "جبينة" في العديد من المهرجانات المسرحية المحلية والدولية، وحصل على العديد من الجوائز.
**في أمسيات مسرحيد
كما في كل عام، يسهر زوار مهرجان "مسرحيد" في هذا العام وعلى مدار (3) أيام- 11 و12 و13/8/2009- مع العديد من الفرق الموسيقية والفنية المتنوعة.
وعلمنا من إدارة المهرجان الفنية، بأن حفل الافتتاح الذي سيتولى عرافته الصحفي والإعلامي الشهير زهير بهلول، سيتضمن وصلة فنية تقدمها فرقة "مزمار" بقيادة الفنان ألفرد حجار، وبمرافقة الفنانة المعروفة لبنى سلامة.
وفي الليلة الثانية، سيعيش رواد المهرجان مع فرقة "زمن" التي تدمج بين الموسيقى العربية والغجرية. وأعضاء الفرقة هم: يزيد سعدي- جيتار، فضل قنديل- إيقاعات، إياس ناطور- جيتار باص، عماد دلال- عود، سهيل فودي- غناء.
وفي نفس الليلة سنسهر مع الأغاني الشعبية التي يقدمها "إبراهيم خليل" وفرقته من عكا مع سهرة "غزل".
أما الحفل ألاختتامي، سنكون مع فرقة "رماز" للرقص الحديث والمعاصر، ويحمل هذا العمل رسالة ينقلها اسم العرض ببساطة: الحب هو ديننا جميعًا وهو من إخراج وتصميم رابعة مرقس- روبي.
كما يستضيف المهرجان خلال النهار فرقة "كوكتيل فن" بقيادة إبراهيم قدورة وفرقة الإيقاعات، إلى جانب فرقة سيرك المغار التي تقدم برنامج رائع لجميع أفراد العائلة، حركات بهلوانية وسحر ومهرجون.


.

التعليقات