01/03/2011 - 16:09

"مصر يمّا يا بهيّة"... تحية مسرح الميدان لميادين التحرير أينما كانت...

"مصر يمّا يا بهيّة"... تحية مسرح الميدان لميادين التحرير أينما كانت...

ربّما لن تكون هذه الكلمات التي كتبها الشاعر المصريّ أحمد فؤاد نجم أكثر الكلمات التي تعبّر عمّا يحدث اليوم في ساحات وميادين العالم العربيّ من ثورات وانتفاضة الشعوب العربيّة وكسرها للقيود الظالمة التي كبّلتها طول سنوات طويلة، ولكنها ربّما أكثر أبيات نجم الشعريّة التي تذكّرنا بكرامة وأصالة وعروبة مصر.

هناك جدليّة بين المسرح والفن والواقع أو المجتمع، وهذه الجدليّة هي ما تحرّك مسرح الميدان في حيفا دائمًا. المسرح يسترق السمع إلى هواجس الناس، ويترجمها إلى أعمال مسرحيّة وفنيّة، وهذه هي الحال الآن أيضًا، فمسرح الميدان يعتزّ بثورة مصر وشجاعة أهلها الذين أطاحوا بالطاغي الظالم وحاربوا على البيت، بيتهم، كما يعتزّ بثورة الشعوب العربيّة الأخرى مثل تونس وليبيا والبحرين واليمن والجزائر والأردن وغيرها، وعلى هذا قرر إقامة أمسية تحية لميادين التحرير أينما كانت، وخصوصًا تلك التي في العالم العربيّ.

ستقام الأمسية "مصر يمّا يا بهية" يوم الجمعة 04.03.2011 في قاعة مسرح الميدان في الساعة 20:00 حيث سيقدم الفنان ألبير مرعب أجمل أغاني الشيخ إمام الذي انتقد دائمًا فساد السلطة، ووصف طمس الشعب المصريّ من قبل السلطة في أغانٍ كتبها أحمد فؤاد نجم. بالإضافة إلى ذلك، سيلقي الفنان عامر حليحل قصائد الشاعر الثائر المصريّ أحمد فؤاد نجم، الذي تحدى السلطة وعبّر دائمًا عن صوت الشعب.

يرصد مسرح الميدان الأحداث والمستجدّات السياسية والاجتماعية التي يمرّ بها العالم العربي اليوم، ولكنه لا يغفل عن عمليات التهجير والقمع والهدم التي يمرّ بها الشعب الفلسطينيّ داخل وخارج إسرائيل أيضًا. بناءً على ذلك، سيرصد الميدان ريع الأمسية "مصر يمّا يا بهيّة" لدعم ونصرة أهلنا في العراقيب، مؤكّدًا أن المسرح والفن والسياسة والمجتمع هم عناصر مكمّلة لبعضها، وجميعها تأتي لترتقي بالشعوب وتدفعها قُدمًا.

تفتتح الأمسية "مصر يمّا يا بهيّة" الموسم الجديد من عروض مسرح الميدان والذي أُطلق عليه اسم "الجمعة في الميدان"، وأصدر المسرح كتيّبًا جديدًا لموسم آذار- نيسان تحت عنوان "ربيع الثقافة والشعوب"، حيث يقدم الميدان كما عوّد جمهوره أفضل الأعمال المسرحيّة والفنيّة كل يوم جمعة من منطلق التزام دائم بين الميدان والجمهور.

التعليقات