11/12/2011 - 21:46

العالم يحتفل بمئوية نجيب محفوظ

بدأت اليوم بالقاهرة وعدد من العواصم العربية والعالمية، حالة من النشاط الثقافي والأدبي احتفالا بمئوية الأديب المصري نجيب محفوظ (1911 – 2006). فقد بدأت الليلة الماضية في بيت السناري بالقاهرة، أولى الاحتفالات بمرور 100 عام على ميلاد الروائي المصري، نجيب محفوظ التي تتوزع بين أكثر من مدينة مصرية.

العالم يحتفل بمئوية نجيب محفوظ

بدأت اليوم بالقاهرة وعدد من العواصم العربية والعالمية، حالة من النشاط الثقافي والأدبي احتفالا بمئوية الأديب المصري نجيب محفوظ (1911 – 2006).

فقد بدأت الليلة الماضية في بيت السناري بالقاهرة، أولى الاحتفالات بمرور 100 عام على ميلاد الروائي المصري، نجيب محفوظ التي تتوزع بين أكثر من مدينة مصرية.

وكانت وزارة الثقافة المصرية أعلنت العام الماضي، أن 2011 سيكون عام محفوظ، ولكن اندلاع الثورة الشعبية التي بدأت يوم 25 يناير الماضي، أجل الاحتفالات، على الرغم من خلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير الماضي.

والاحتفال الذي بدأ مساء أمس في بيت السناري، تنظمه مكتبة الإسكندرية طوال الشهر الجاري، تحت عنوان "إعادة اكتشاف نجيب محفوظ"، ويتضمن معرضا للصور الفوتوغرافية التي تمثل مراحل حياته المختلفة، والملصقات الأصلية للأفلام التي كتب لها محفوظ السيناريو، وعرض أبرز هذه الأفلام، وتنظيم ندوات نقدية عقب كل فيلم، ومعرضا للمؤلفات والكتب التي صدرت عن أعماله وشهادات أدباء ونقاد عنه.

جائزة نجيب محفوظ للشعب المصري

كما احتفلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مساء اليوم الأحد، بمئوية محفوظ، وقالت إنها ستمنح "جائزة نجيب محفوظ للأدب العربي" للشعب المصري، "تقديرا لثورته".

وأنشأ قسم النشر بالجامعة الأمريكية هذه الجائزة، وقيمتها ألف دولار أمريكي عام 1996، وتمنح سنويا، يوم 11 ديسمبر/كانون الأول، عيد ميلاد محفوظ، لأحد الكتاب العرب، عن رواية نشرت حديثا، وقد فاز بالجائزة أدباء من مصر، وفلسطين، والجزائر، ولبنان، والمغرب، وسوريا.

كما افتتح اليوم، وزير الثقافة المصري، د. شاكر عبد الحميد، احتفالية  تستمر على مدار 3 أيام، نظمتها لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة، برئاسة د. سمير سيف، تحت عنوان "نجيب محفوظ في السينما والتليفزيون"، يشارك فيها كبار مخرجي وكتاب ونقاد السينما والتليفزيون بمصر، منهم علي بدرخان، تووفيق صالح، وسمير سيف، وفاروق الرشيدي، ومحمد كامل القليوبي، وهشام النحاس، ومصطفى محرم، وكمال رمزي، وماجدة موريس، وأبو العلا السلاموني، وعبد المنعم تليمة.

وفي إطار الاحتفالات أيضا، يشارك صندوق التنمية الثقافية بمصر، بمجموعة متنوعة من الفعاليات التي تستمر طوال شهر ديسمبر/كانون أول، من خلال العديد من مراكز الإبداع التابعة له، ومنها قصر الأمير طاز، ومركز إبداع طلعت حرب، وبيت السحيمي وغيرها من المراكز الثقافية.

"مائة كاتب وروائي في مئوية نجيب محفوظ"

كما ينظم ائتلاف الثقافة المستقلة، الذي يضم مثقفين لا ينتمون لمؤسسات رسمية، احتفالية في ثلاث مدن مصرية، هي القاهرة، والإسكندرية، والأقصر، بهذه المناسبة، عنوانها "مائة كاتب وروائي في مئوية نجيب محفوظ."

وبدأت الاحتفالية اليوم الأحد بمسيرة لموكب شعبي في شارع المعز لدين الله الفاطمي، الذي يضم كثيرا من البيوت والمساجد الأثرية، وصولا إلى بيت السحيمي، الذي يشهد جلسات بمشاركة 30 كاتبا وروائيا، يقدمون شهادات أو يقرأون نصوصا.. وتصدر الاحتفالية ثلاثة كتب تذكارية تضم نصوص الكتاب المشاركين في القاهرة والإسكندرية والأقصر.

وعلى صعيد الاحتفالات بمئوية نجيب محفوظ عالميا، قررت صالة "سوثبي" للمزادات بلندن، إقامة مزاد عالمي يوم الخميس المقبل، لبيع بعض القصص التي لم تنشر لنجيب محفوظ، بالإضافة إلى  بعض الخطابات والأوراق التي كتبها بخط يده.

جدير بالذكر، أن العديد من أشهر الصحف المصرية والعربية، سواء القومية أو المستقلة، قد خصصت صباح اليوم صفحات كاملة وأعدادا تذكارية تناولت السيرة الذاتية لأديب نوبل منذ بداياته وحتى وفاته.

التعليقات