30/03/2013 - 02:08

جائزة "استريد ليندغرن" في أدب الأطفال للأرجنتينية إيسول

فازت الكاتبة والرسامة الأرجنتينية المتخصصة في أدب الأطفال، إيسول (Isol)، بجائزة "استريد ليندغرن"، وهي على اسم الكاتبة السويدية الراحلة الشهيرة في أدب الأطفال.

جائزة

فازت الكاتبة والرسامة الأرجنتينية المتخصصة في أدب الأطفال، إيسول (Isol)، بجائزة "استريد ليندغرن"، وهي على اسم الكاتبة السويدية الراحلة الشهيرة في أدب الأطفال.

وتفوقت إيسول على الكاتب البريطاني مايكل موربورجو، مؤلف رواية "The War-Horse" (حصان الحرب)، والكاتب الأمريكي إريك كارل مؤلف،The   Very Hunary" "Caterpillar (الدودة الجائعة جدًّا)، والكاتب البريطاني تيري براتشيت، وكتاب آخرين. 

رؤية العالم من خلال أعين الأطفال وفضح حماقات عالم الكبار

وأشادت لجنة التحكيم بإسهامات غيسول في مجال كتب الأطفال المصورة و"رؤية العالم من خلال أعينهم وفضحها حماقات عالم الكبار."

وقالت لجنة التحكيم: "إن إيسول تؤلف كتب صور ورسوم بوضع نفسها عند مستوى الأطفال، وتنطلق من رؤية واضحة للعالم تساور الأطفال وتعبر عن أسئلتهم بطريقة جذرية وبسهولة، وبكل يسر وحس فكاهي محرر تتطرق إلى صفحات الوجود القاتمة."

وقال رئيس لجنة التحكيم، لاري لمبرت: "إن الكاتبة الفائزة، واسمها الأصلي ماريسول ميسينتا، مجددة وتعجب الأطفال الذين يصغون إليها"، وأضاف: "عملها مفعم بمجموعة من القيم نريد أن نجدها في كتب الأطفال وهي: الاحترام، والحس الإنساني، والنوعية الأدبية.":

وأشار لاري لمبرت إلى أن اختيار إيسول فرض نفسه من بين 207 مرشحين. 

ألفت 20 كتابًا

وكتبت إيسول التي ولدت عام 1972 في بوينس أيريس، وتعمل أيضا مغنية وملحنة، حوالي عشرين كتابا، ورسمت صور كتبها وصورا لكتب كتاب آخرين.

ونشر أول عمل لإيسول وهو "حياة كلب" عام 1997، وتنشر أعمالها الآن في حوالي عشرين دولة.

وتسلم الجائزة في 27 آيار/ مايو، في قاعة الحفلات "كونزيرثوسيت" بالعاصمة السويدية ستوكهولم، حيث تسلم جوائز الأوسكار كل سنة.

وقد أسست الحكومة السويدية جائزة "استريد ليندغرن" بعد وفاتها عام 2002، والجائزة مرفقة بمكافأة مالية قدرها خمسة ملايين كرونة، سويدية (600 ألف يورو)، وهي تعتبر الجائزة الرئيسية لأدب الأطفال والشباب في العالم.

التعليقات