03/04/2014 - 18:56

في جامعة تل أبيب: "بين الأبيض والأسود: الجنوسة والتعددية الجنسية في مجتمعنا"

نظّم المنتدى الثقافي بلدنا في جامعة تل أبيب لقاء حول التعددية الجنسية والجنوسة بشكل عام مع تسليط الضوء على هذه العناوين في مجتمعنا العربي الفلسطيني

في جامعة تل أبيب:

نظّم المنتدى الثقافي بلدنا في جامعة تل أبيب لقاء حول التعددية الجنسية والجنوسة بشكل عام مع تسليط الضوء على هذه العناوين في مجتمعنا العربي الفلسطيني.

افتتحت الأمسية من قبَل مُركّز عمل جمعية بلدنا في الجامعة - جاد قعدان، وتطرق الى تعتيم مجتمعنا لكل ما يتعلق بالحديث عن الجنسانيّة والتعددية الجنسية.

وقدمت المتحدّثة الأولى في الأمسية، مديرة جمعيّة القوس للتعدُّدية الجنسية والجندرية - حنين معيكي، مُحاضرة عن الهويّة الجنسية ومركّباتها الخمس، وتطرّقت إلى التقاطعات والتأثيرات السياقيّة على مسألة المثليّة والتعدديّة الجنسية في المجتمع العربي الفلسطيني.

وأوضّحت معيكي في مُداخلتها مصطلحات من عالم الجنوسة والجنسانيّة مثل "جندر/جنوسة" والفرق بين هذا المصطلح الاجتماعي الثقافي وبين الجنس البيولوجي والفيسيولوجي. وشدّدت على أنّ ضحايا القمع الجنسي في مجتمعنا هُم ليسوا المثليين فحسب، بل جميع أفراد المجتمع.

المُداخلة الثانية في المحاضرة قُدّمها رأفت آمنة جمال، كاتب وناشط وعضو في جمعية القوس، فطرح قراءة لتناول مجتمعنا للتعددية الجنسية والآراء المُسبقة المُستشرية في عقول الكثيرين في كُل ما يتعلّق بالمثلية.

كما تطرّق للسياق التاريخي والأسباب المُمكنة لهذا النهج، وأهمّها ذكوريّة المجتمع وتحقيره المستمر للمرأة، ورفضه التامّ لكُل ما يمكن أن يمِس بقيمَة "الرجولة" والتي أوضح بأنّها قيَم اجتماعيّة وليست بالضرورة بيولوجيّة كما يُروّج لها. ومن ثمّ تمّ طرح موضوع الأدب المثلي وتجربة رأفت في النصَّين الذين نشرهما ("ما تزال قدمَيّ باردتين" و-"تلك اللوحة") وردود الفعل المتنوّعة التي تلقّاها فيما بعد.

وفي الختام فتح المجال للأسئلة والمداخلات من الجمهور، وكانت هنالك مداخلات قيّمة عديدة منها الداعم للخطاب السابق ومنها الناقد. ومن أهمّ ما نبع من الأسئلة كان تعامُل الديانات مع التعدديّة الجنسية ومع المثليّة بشكل خاصّ، كما سمعت ملاحظات متكررة حول تعامُل الدول الغربية مع المثليين واستخدام الخطاب الغربي الليبرالي في مجتمعنا ومدى نجاعته.

التعليقات