27/12/2014 - 09:43

مصر: حظر عرض فيلم "الخروج- آلهة وملوك"

قال متحدث بإسم شركة "توينتيث سنشري فوكس" يوم أمس، أن مصر حظرت عرض فيلم "الخروج: آلهة وملوك"‭‭ "‬‬ "Exodus: Gods and Kings‭‭"‬‬.

مصر: حظر عرض فيلم

(المخرج ريدلي سكوت)

قال متحدث بإسم شركة 'توينتيث سنشري فوكس' يوم أمس، أن مصر حظرت عرض فيلم 'الخروج: آلهة وملوك، Exodus: Gods and Kings'.

وامتنعت شركة الاستوديوهات التي تملكها شركة 'توينتي فيرست سنشري فوكس' عن تقديم سبب لهذا الحظر، مع العلم أن مصر حظرت من قبل أفلاما كانت تجسد شخصيات واردة في الكتاب المقدس. وكان فيلم 'نوح Noah'، على سبيل المثال، أيضا  قد منع في دول عديدة في الشرق الأوسط هذا العام بسبب تجسيده لشخصية نبي.

ويصور فيلم 'الخروج: آلهة وملوك'، وهو من إخراج ريدلي سكوت وبطولة كريستيان بيل، خروج اليهود من مصر بقيادة النبي موسى.

وتعرض فيلم الخروج، الذي قدرت ميزانيته بمبلغ 140 مليون دولار، لانتقادات لقيام ممثلين بيض البشرة في الأغلب بالأدوار الرئيسية ولأنه تضمن بعض الأخطاء التاريخية.

كما تردد أن المغرب أيضا حظرت الفيلم، الذي جمع حتى الآن 107 ملايين دولار في أسبوعين العرض على مستوى العالم.

وقال وزير الثقافة المصري، جابر عصفور، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية بثتها البوابة الالكترونية لصحيفة الأهرام يوم أمس أنه تقرر منع عرض هذا الفيلم الذي يتناول هروب موسي من مصر بسبب تضمنه 'تزييفا للتاريخ'. وقال أن 'قرار منع الفيلم اتخذته وزاره الثقافة ولا علاقه للأزهر به إذ لم يتم أخذ رأيه في عرض الفيلم من عدمه. وهذا الفيلم صهيوني بامتياز فهو يعرض التاريخ من وجهة النظر الصهيونيه ويتضمن تزييفًا للوقائع التاريخيه، لهذا تقرر منع عرضه في مصر'.

وأضاف أن الفيلم 'يجعل من موسى واليهود بناة للأهرامات وهو ما يتناقض مع الوقائع التاريخية الحقيقية'.

التعليقات