11/06/2015 - 18:21

مسرح الميدان يرفض الخضوع والمس بحرية الإبداع

​أصدرت إدارة مسرح الميدان بيان رد على تصريحات بينيت التحريضية على مسرحية الزمن الموازي وإخراجها من "سلة الثقافة"، أكد فيه عدم خضوعه للحملة التحريضية ورفضه المس بحرية الإبداع والتدخل غير القانوني في مضامين الأعمال الفنية التي ينتجها المسرح.

مسرح الميدان يرفض الخضوع والمس بحرية الإبداع

أصدرت إدارة مسرح الميدان بيان رد على تصريحات بينيت التحريضية على مسرحية الزمن الموازي وإخراجها من "سلة الثقافة"، أكد فيه عدم خضوعه للحملة التحريضية ورفضه المس بحرية الإبداع والتدخل غير القانوني في مضامين الأعمال الفنية التي ينتجها المسرح.

وجاء في البيان: "يرفض مسرح الميدان رفضًا قاطعًا الخضوع لحملة التحريض ومحاولات التدخّل غير القانونيّة في مضامين أعماله المسرحيّة ونشاطه الفنيّ، ويعلن أنّه لن يقبل الاشتراطات التي تحّد من حرية الإبداع والتعبير، ويعتبر قرار وزير المعارف نفتالي بينيت بإخراج مسرحية "الزمن الموازي" من "سلة الثقافة" خطوة تصعيد شعبويّة لكسب نقاط سياسية، فهو لا يملك الحق ولا الصلاحية لاتخاذها".

إقرأ أيضًا: بعد قرار بينيت: "يجب التوجه للعالم ضد استهداف هويتنا الفلسطينية"

وتابع البيان: "سنواجه قرار ونهج بينيت وريجيف وأمثالهما، كما سنستمر في العمل من أجل إلغاء تجميد ميزانيتنا من قبل بلدية حيفا. القضّية ليست قضية مسرح الميدان، بل هي قضية جماعية، قضية حرية الإبداع والتعبير، حقنا في حريتنا الفكرية واختيار مضامين أعمالنا الإبداعية من أجل تثبيت حقوقنا الثقافية دون أي شروط وأي ابتزاز".

إقرأ أيضًا: الثقافة العربيّة: واجب المسارح والفنانين التعبير عن قضايا شعبهم

كذلك دعا مسرح الميدان المؤسسات الثقافية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني للاحتجاج والتعاون، وقال في بيانه: "ندعو المؤسسات والجمعيات الثقافيّة والأهليّة والأحزاب السياسيّة وجمهور الفنانين والكتّاب لمساندتنا والتعاون معنا من أجل وقف المسّ بحريتنا، وبناء خطة عمل جماعية لمواجهة هذا التحدي وخلق آفاق جديدة للحركة الثقافية".

إقرأ أيضًا: بينيت يخرج "الزمن الموازي" من سلة الثقافة

التعليقات