30/01/2016 - 19:31

السلطات المصريّة ترحّل الباحث المصري عاطف بطرس

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، الأكاديمي المصري، عاطف بطرس، الذي يحمل الجنسية الألمانية، من دخول البلاد، بدعوى وجوده على قوائم منع الدخول.

السلطات المصريّة ترحّل الباحث المصري عاطف بطرس

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، الأكاديمي المصري، عاطف بطرس، الذي يحمل الجنسية الألمانية، من دخول البلاد، بدعوى وجوده على قوائم 'منع الدخول'.

وأفاد مصدر أمني بمطار القاهرة الدولي، اليوم السبت، أن الباحث المصري عاطف بطرس، مؤسس 'ميادين التحرير'، 'وصل القاهرة أمس الجمعة، بجواز سفر ألماني الجنسية، وبالكشف على بياناته، تبيّن أنه مدرج على قوائم منع الدخول، بناء على طلب من إحدى الجهات الأمنية، وتوقف بالمطار، لمدة 7 ساعات'.

وأوضح المصدر ذاته، أن بطرس، غادر البلاد اليوم على متن طائرة الخطوط القطرية المتوجهة إلى الدوحة.

وسبب رفض دخول بطرس لبلاده، انتقادات للسلطات المصرية، نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفيسبوك.

وفي تعليق منه على الواقعة، قال الكاتب المصري أيمن الصياد، في منشور له على موقع فيسبوك، 'لا أعرف ‏عاطف بطرس لكن يبدو مما قرأت له، وعنه أنه من هؤلاء الذين تفخر بهم بلادهم'.

وبحسب ما نشره على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، أيضًا، ذكر الصحفي المصري وليد الشيخ، أحد أبزر المتضامنين مع الأكاديمي المصري، بطرس، أن الأخير حاصل على درجة الماجستير في الأدب الألماني من جامعة هاينرش هاينه (دسلدورف) بألمانيا في عام 2000، وعلى درجة الدكتوراة من جامعة لايبتسج في 2006.

ومنذ عام2007 وحتى الآن يحاضر ويعمل بطرس، في جامعة ماربورغ الألمانية، في قسم الدراسات الشرق أوسطية، حيث تتركز أبحاثه في الأدب العربي المعاصر وتاريخ الفكر، ومن مجالات البحث التي ينصب عليها اهتمامه: التحول والثورة في العالم العربي وأيضًا: القدسية والعلمانية والعنف في الرواية العربية.

وبطرس ليس الباحث الأول الذي يتم منعه من دخول البلاد، فمطلع هذا الشهر منعت السلطات المصرية المثقفة والأكاديمية التونسية، أمال قرامي، من دخول مصر، وقامت بترحيلها لبلادها فور وصولها مطار القاهرة، بدعوى وجود رفض أمني، وفق تقارير محلية وحقوقية وقتها.

التعليقات