23/12/2016 - 22:03

وفاة الفنان التشكيلي جميل شفيق بالأقصر

توفي الفنان التشكيلي المصري، جميل شفيق، اليوم الجمعة، عن 78 عامًا، في محافظة الأقصر، وذلك أثناء تواجده في ملتقى الأقصر الدولي للتصوير.

وفاة الفنان التشكيلي جميل شفيق بالأقصر

توفي الفنان التشكيلي المصري جميل شفيق، اليوم الجمعة، عن 78 عامًا، في محافظة الأقصر، وذلك أثناء تواجده في ملتقى الأقصر الدولي للتصوير.

وقال وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، في بيان "إنّ الساحة الفنية فقدت فنانًا قديرًا أثرى الساحة التشكيلية بمعارضه الفنية، كما أثرى العمل الصحفي برسوماته وأعماله الإبداعية".

وأضاف أنّ ملتقى الأقصر الدولي للتصوير، قرّر إلغاء الأجواء الاحتفالية للملتقى، وذلك حدادًا على وفاة شفيق، حيث سيتم توزيع الجوائز دون احتفالات.

وبدأت الدورة التاسعة من ملتقى الأقصر الدولي للتصوير، في 14 كانون الأوّل/ديسمبر الجاري، وذلك بمشاركة 15 فنانًا من المغرب والسعودية والأردن وسلطنة عمان وإيطاليا وصربيا وروسيا والهند، إضافة إلى عشرة فنانين مصريين آخرين، بحيث يتم إسدال الستار على الملتقى في السابع والعشرين من كانون الأوّل/ديسمبر.

يُذكر أنّ شفيق ولد بمحافظة الغربية عام 1938، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم التصوير عام 1962، كما أقام عشرات المعارض داخل مصر وخارجها، وشارك في العديد من المعارض الجماعية في دول عربية وأجنبية من بينها فرنسا والنرويج.

وعمل شفيق خبيرًا فنّيًا بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألسكو"، منذ عام 1979 حتّى 1984، كما كان مستشارًا فنيًا بمؤسسة دار التعاون.

التعليقات