29/04/2015 - 16:18

فيلم "أرق" يدخل حياة شبان لبنانيين "هامشيين".. ويخرجهم منها

يدخل فيلم "أرق" التسجيلي للمخرجة اللبنانية ديالا قشمر إلى حياة مجموعة من الشبان الحزبيين الذين يعيشون على هامش المجتمع في أحد أحياء العاصمة بيروت، لكنه لا يكتفي بتصوير هذه الحياة بل يساعد هؤلاء الشبان على الخروج منها.

فيلم

مشهد عام لشارع رئيسي في وسط بيروت من أرشيف 1958

يدخل فيلم 'أرق' التسجيلي  للمخرجة اللبنانية ديالا قشمر إلى حياة مجموعة من الشبان الحزبيين الذين يعيشون على هامش المجتمع في أحد أحياء العاصمة بيروت، لكنه لا يكتفي بتصوير هذه الحياة بل يساعد هؤلاء الشبان على الخروج منها.

وتنطلق عروض الفيلم في إحدى صالات السينما اللبنانية في 14 أيار/ مايو المقبل، وتستمر إلى 27 منه. وعلى مدى ساعة وخمسين دقيقة، تعيش كاميرا المخرجة ديالا قشمر( 36 عاما) تفاصيل حياة هؤلاء الشبان الذين وصفهم عنوان الشريط بالإنجليزية بأنهم 'حراس الوقت الضائع'.

 وبدا العنوان الإنكليزي أكثر تعبيرا عن محتوى الفيلم وواقع هذه المجموعة من الشبان الذين ويضيعون وقتهم وحياتهم بالتسكع وتعاطي المخدرات والتورط في مشاكل تقودهم في كثير من الأحيان إلى ما وراء قضبان السجن، أو تجعلهم عرضة لملاحقة الشرطة.

من 'قبضايات' الزمن البيروتي الغابر، أو زعماء المدينة وأقويائها، إلى هؤلاء الشبان المنتمين إلى جيل الحرب الأهلية (1975-1990) وما بعدها، قصة تحولات ديموغرافية واجتماعية جذرية حولت ما كان يعرف بـ'حي الملوك' إلى 'حي اللجا'، نسبة إلى لجوء أهالي جنوب لبنان، وتمركزهم فيه، على مقربة من المصيطبة، “العاصمة' للعاصمة اللبنانية.

ويبدأ هذا الفيلم كأنه ريبورتاج تلفزيوني وسرعان ما يغوص المشاهد في شخصياته وملامحها ليسقط عنه هذه الصفة ويصبح أقرب إلى الروائي. 

هم أحمد وعلي ومحمود ومصطفى وزهير وعلاء وآخر ملقب بـ'التريبيتي' وسواهم، جميعهم يعيشون خارج القانون والوقت.

يتكلمون بعفوية، يدخنون السيجارة تلو الأخرى. يسخرون من واقعهم الرمادي، يتسكعون عند قارعة الطريق خلف الجدران، يقولون إنهم يشاهدون أفلام الأكشن العنيفة التي يسقطون أنفسهم عليها.

'ماذا عن الغد؟'، تسألهم المخرجة، يجيب أحدهم: 'بعد عشرة أعوام أرى نفسي جالسا أمام الحائط نفسه ولن يتغير شيء في حياتي'.

ويضيف 'نتحسر على أنفسنا وعلى شبابنا. كيف لي أن أعمل وانا أخبطها (أي أتعاطى المخدرات باللهجة المحلية) في النهار”. ويتساءل 'كيف مر الوقت ولم نكبر؟'.

يجلد هؤلاء الشباب ذاتهم، ويعرون حياتهم أمام كاميرا مخرجة تصبح جزءا من عالمهم، 'يقتلون وقتهم ولكن الوقت يقتلهم'، على قول قشمر.

إنهم نموذج لشباب يمكن أن يعيشوا في أي بلد وفي أي حي، في الظاهر هم أقوياء يخالفون القانون، ولكن في الحقيقة هم ضحايا تائهون يائسون يعترفون بفشلهم من دون أن يلقوا اللوم على أهلهم، وفي أي حال 'كلام الناس' وشم على قدم أحدهم.

ويقول الناقد بيار أبي صعب خلال تقديمه العرض ما قبل الأول من الفيلم أن هذا الشريط التسجيلي 'رحلة إنسانية في الواقع عن ناس هامشيين'، ورأى ان 'قشمر دخلت عالمهم السفلي لتصبح واحدة منهم وهذا هو سبب نجاحها'.

وأصرت قشمر على أن يعرض فيلمها في الصالات السينمائية لأنها تريد 'أن يشاهده اللبنانيون'.

وقالت 'الفيلم يعبر عن جيل شبان نحن همشناهم ولذلك وصلوا إلى ما هم عليه'.

وقال علي الملقب ب'السنفور'، واحد المشاركين في الفيلم 'لقد استفدنا من تجربتنا في هذا الفيلم الذي يقدم صورة واقعية عن حياتنا عله يصبح عبرة لغيرنا'.

وأضاف 'يجب أن نبدل حياتنا حتى نفتخر بها. الإدمان كالسرطان (...) نحتاج إلى مساعدة، أنا تعالجت من الإدمان وعدت والآن توقفت، العلاج لا يكفي، المثابرة ضرورية'.

وقالت قشمر إن السنفور تزوج ورزق طفلا، فيما قدم المشاركون في الفيلم تحية إلى روح احمد ياسين، وهو فرد من المجموعة توفي قبل أسبوعين، ويظهر في الفيلم يقول إنه يحلم بأن يرى ابنته شابة بعد عشر سنوات.

التعليقات