"بلا أشرعة" مجموعة شعريّة للدّكتور جريس نعيم خوري

عن دار فضاءات للنّشر والتّوزيع صدر للشّاعر الدّكتور جريس نعيم خوري المجموعة الشّعريّة "بلا أشرعة"، والّتي جاءت في 224 صفحة من القطع المتوسّط، وقد أبدع غلافها الفنّان نضال جمهور.
الشّاعر جريس خوري من شعراء الأرض المحتلّة عام 48 ، شأنه شأن كلّ شعراء فلسطين الّذين ما زالت فلسطين نبض أعماقهم ومفرداتهم، يحفر بأصابع الألم صخر المفردات ليؤكّد على هوية ضيّعها الصّمت واستباح حدودها الغاصب منبّهًا إلى أنّ حدود التّواشج بينه والوطن لا انفصام لها ولا اندثار.
أنا من ترابي
إن أردتمْ أن تعيشوا دون
أرضٍ
فاقلعوني
كالسّنديانِ أنا
فأعلو عاليًا
إن تقطعوني
وإذ يعلو الإحساس لدى جريس بوجوده الإنسانيّ، وتتّفق مشاعر العاشق لديه، يظلّ الوطن مفردة عصيّة غير قابلة للعبور إلى عوالم نائية، فكلّ شيء لدى جريس مرتبط بالوطن. فهو وفي أقصى لحظات وجده واشتياقه يدعو المحبوبة لتشاركه حربه.

فلتحضنيني، عانقيني
شاركيني اليومَ حربي
إنّهم يخشَون
من قلبي وناري،
من شراري
حينَ يوقدُه الغرامْ

ولا يرى جريس/الشّاعر والإنسان أنّ هناك أيّ احتمال لرؤى غير رؤى التّحرير، وهو الّذي يحيا جبروت الاحتلال وبطشه يوميًّا، ويعاني اغترابه ومحاولات اقتلاعه من ذاته على الصّعد كافّة. فيختتم مجموعته بتلك الصّرخة التي يقول فيها :
من يزرعِ الدّمَ، يحصدِ الوطن

نبذة عن الشّاعر
ومن الجدير ذكره أنّ الشّاعر حاصل على لقب دكتوراة في الأدب العربيّ الحديث بعد إنجازه أطروحة بحثت في المصادر الأدبيّة الشّعبيّة للشّعر العربيّ الحديث. يدرّس اللغة والأدب العربيّين في الكلّيّة الأكاديميّة العربيّة للتّربية- حيفا. صدرت له حتّى الآن مجموعتان شعريّتان:
1. جمرات. معليا: مطبعة معليا، 1999.
2. موّال في ليل أمّي. النّاصرة: مطبعة فينوس، 2001.
وله العديد من الدّراسات في مجال النّقد الشّعريّ العربيّ والتّراث الشّعبيّ الفلسطينيّ، ومن أهمّها:
1- خوري، جريس. الأغنية الشّعبيّة الفلسطينيّة في الجليل. 1999
2- خوري، جريس. المصادر الشّعبيّة للشّعر العربيّ الحديث. 2005
3- خوري، جريس. "يا ظريف الطّول، أغنية شعبيّة فلسطينيّة". الكرمل- أبحاث في اللغة والأدب (حيفا) 13 (1999)، ص 97-128.
4- خوري، جريس. "الشّاعر الفلسطينيّ عزّ الدّين المناصرة". مدارات (الكلّيّة العربيّة للتّربية- دار الهدى للطّباعة، كفر قرع)، 2005، ص 135-158.
5- خوري، جريس. "نزار قبّاني وشهريار، بين التّماهي والانفصام". الكرمل- أبحاث في اللغة والأدب (حيفا) 27 (2006)، ص 7-35.

6- Khoury, Jeries N. “Polysystems: A Theoretical Inquiry into Some General Concepts” Journal of Arabic Literature 37.1 (2006) pp. 109-144.
7- Khoury, Jeries N. “ÝAntara b. Shaddad Relinquishes His Sword: A Classical Poet’s Image in Modern Arabic Poetry – the Case of Nizar Qabbani” Orientalia Suecana LV (2006) pp. 59-75.
8- Khoury, Jeries N. “Employment of the Popular Proverb in Modern Arabic Poetry- The Period 1945-1961” Journal of Oriental and African Studies 15 (2006) pp. 95-129.
9- Khoury, Jeries N. “Al-Hakims Equilibrium Under the Microscope: a Study in al-Hakim’s Philosophy through his plays”. Arabica 54/2 (2007) pp. 189-219.
10- Khoury, Jeries N. “The Figure of Job (Ayyub) in Modern Arabic Poetry”. Journal of Arabic Literature 38.2 (2007) pp. 167-195.
11- Khoury, Jeries N. “Employment of the Popular Proverb in Modern Arabic Poetry- The Period 1962-1987”. Journal of Oriental and African Studies 16 (2007) pp.135-181.
12- Khoury, Jeries N. “Zarqaa al-Yamama in Modern Arabic Poetry: a Comparative Reading” Journal of Semitic Studies 53 (2008) pp. 311-328.


.

التعليقات