الخميس والجمعة القادمين: "اللاز" يحكي حكايا المنفيين في آذار

الخميس والجمعة القادمين:
يستعد "اللاز-مسرح مازن غطاس" لانطلاق عروض إنتاجه المسرحي الجديد "حكايا المنفيين"، حيث سينظّم عرضين افتتاحين للمسرحية في 04-05.03.2010في قاعة المسرح في مدينة عكا التاريخية.
المسرحية هي إعداد مسرحي لنصين نثريين للمسرحي والشاعر الألماني الفذّ برتولد بريخت، كتاب "حوارات المنفيين" و"قصص السيد كوينر"، كتبهما خلال نفيه من وطنه ألمانيا إلى الدول الاسكندفاية التي تنّقل بينها خلال فترة الحرب العالمية الثانية، يعرّي خلالها بريخت الفاشية ويسخر منها من خلال حوار شخصين ألمانيين لاجئين يلتقيان في مطعم في محطة قطار فنلندية. لقد طمح بريخت إلى إنشاء مسرح تنويري ودافع عن حب العدالة وحارب بمسرحه الظلم والحروب، ليكون بعد ما يقارب ستين سنة على وفاته أشهر أديب عالمي تعرض مسرحياته في انحاء مختلفة من العالم.
خلال إعداده ومسرّحته لنصوص بريخت فام المخرج سامح حجازي بملاءمة النصّ للواقع الفلسطيني المعاصر، فتحوّلت بعد مسار الترجمة والتفكيك والتعمّق والورش مع الممثلين إلى حكاية فلسطينية مفكّكة، بدون مكان وزمان محدّدين، حكاية لقاء بين إمرأة فلسطينية متعلمة وارستقراطية ورجل فلسطيني صعلوك مليء بالحكايا والتجارب، يتواصلان ويتحاوران فتتحوّل قصصهم وتداعايتهم إلى صور تتحرك بين واقعهم وخيالهم، قصص تشعر كل مشاهد أنه عاشها أو صادفها يومًا ما، ويتحول نقاشهم الجدلي حول مصطلحاتهم المتابينة إلى رحلة تأخذهما إلى أماكن مختلفة في وطنهما المنفيين فيه.
"حكايا المنفيين" من ترجمة وإعداد وإخراج: سامح حجازي، تمثيل: لنا زريق وإيهاب سلامة، ديكور وملابس نبيل دوحا، إضاءة موسيقى: فراس روبي وإياس ناطور، إنتاج: اللز-مسرح مازن غطّاس بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان ضمن مشروع تطوير حقل الفنون الأدائية بشراكة مؤسسة فورد.

.

التعليقات