زمن الخيول البيضاء / طلعت سقيرق

-

زمن الخيول البيضاء  / طلعت سقيرق
ضمن مشروعه الكبير / الملهاة الفلسطينية ، تأتي رواية الشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله " زمن الخيول البيضاء " لتكون بصمة كبيرة في عالم الرواية العربية والفلسطينية على حدّ سواء.

ومن يقرأ الرواية التي امتدت في زمانها من عهد العثمانيين إلى عام النكبة 1948، في مكان يختزل الأمكنة هو قرية الهادية في فلسطين، سيلحظ تركيز الكاتب على هذه الفترة الزمنية، بشكل لا مغالاة فيه ولا مبالغات.. فالنكبة، ووقوع فلسطين تحت الاغتصاب الصهيوني، متصل بمقدمات ابتدأت في الزمن العثماني، وازدادت حدة في عهد الاحتلال البريطاني لفلسطين، وطالت ألما وإيلاما جارحا مع تنامي الهجرة اليهودية إلى فلسطين بمساعدة بريطانية واضحة، وصولا إلى سقوط الهادية / فلسطين في جرح النكبة الدامي الذي قلب كلّ شيء، وجعل الظلمة تعمّ أرجاء فلسطين، وتؤثر على القريب والبعيد..

بشكل حار ، ودخول في العمق، وبأسلوب روائي يكاد يكون استثنائيا بقدرته الكبيرة على الجذب، يضعنا الروائي إبراهيم نصر الله أمام قرية الهادية لنعيشها إنسانيا وفلسطينيا وعربيا وعلاقات وتشابكات يومية.. ولشدة وله الكاتب وشغفه بالهادية وناسها وجوّها وخيلها وامتداد الروح حتى في ترابها، نعيش في قطعة من الجنة أو نكاد.. فالهادية ربيع خصب من الحب والعطاء والبطولة والجمال وعلاقات الناس فيما بينهم.. وهي إلى ذلك تعبير واف ٍ شارح معبر عن فلسطين كلها.. ومن جماليات الهادية المؤثرة الصافية، هذا الوقوف بثبات وقوة وتماسك وبطولة نادرة / قد يكون خالد نموذجا يتأسطر / في وجه أيّ ظلم أو اعتداء.. ولأن الهادية ، تملك روح ومشاعر وإحساسات ناسها ، فهي تسمعنا أنفاسها وآهات وجعها، كما ترينا بوضوح شديد هذا الترابط الاستثنائي بينها وبين ناسها..

ولعلّ ما يلفت النظر في الهادية، إلى جانب ما تقدم، هذا الاهتمام الشديد بالخيل، حتى لترى الخيل تبكي وتضحك وتعشق، وتأخذ مكانة لا تضاهى عند كل إنسان في دلالة على التشبث الأصيل بقيمة الفرس كونها روح الفارس وعشقه وصورة من صور تعلقه بكل ما يعطي الجمال علوا وارتفاعا وسموا .. فالهادية في كلّ ذلك قرية تعرف تماما كيف تكون فلسطينية الروح والملامح والعادات والتقاليد والتقارب والتآزر وعشقها للجمال، العشق الذي سيكون في كلّ خطوة أو نفس، عشقا فلسطينيا بامتياز ..

يسير الروائي إبراهيم نصر الله، رغم هذا الوله والولع واستنهاض جماليات المكان دفعة واحدة، بخطوات صلبة على أرض الواقع، ليشرح ويشرّح الأسباب التي وصلت بفلسطين إلى ما وصلت إليه.. لا يترك هنا أي جزئية إلا ويوضحها بعمق، ليجد في الصورة المرسومة بدقة، كيف كان تسليح الصهاينة واضحا جليا مكشوفا، وكيف كانت المؤامرات التي تحاك في الخفاء فأسا هداما لا يرحم باتفاق عربي مع بريطانيا وسواها بما يوصل إلى فرض الهزيمة فرضا، هذا إضافة إلى شعب فلسطيني كان يعيش بعيدا عن رؤية الحقيقة بكل وضوحها، فقلّ السلاح أو غاب، وصارت الأرض تبتلع بمساعدة بريطانيا وفي وضح النهار..

كل هذه الأشياء اجتمعت لتكون السكين التي ذبحت فلسطين من الوريد إلى الوريد، وشردت شعبا آمنا من أرضه، أمام أنظار عالم لم يكن له أي اهتمام بما يحدث.. فضاعت فلسطين في فترة مسروقة من الزمن ..

رواية " زمن الخيول البيضاء "رواية النكبة الفلسطينية التي تحكي فلسطين كلها بحب وألم وتداخل مع المكان حتى العظم.. رواية ينجح الروائي إبراهيم نصر الله في رفعها إلى مستوى استثنائي بقدرة وتمكن وحب لا مثيل له.. رواية فلسطينية تحتفي بالمكان وتصل إلى أن تكون رواية الألم والحب الفلسطيني بامتياز.

التعليقات