هل الرسم موهبة فطرية أم مهارة مكتسبة؟

عند تعلم الرسم، أو أي نوع آخر من الفنون أو الأعمال، ما يهم أكثر من الموهبة هو الشغف. الشغف هو ما يجعلك تترك جوالك وأصدقائك وتجلس تتدرب على الفن الذي تحبه بشكل دوري وهذا ما يجعلك تنجح أكثر من أي

هل الرسم موهبة فطرية أم مهارة مكتسبة؟

(توضيحية - unsplash)

يعتبر الرسم مهارة مكتسبة بشكل عام. باختصار يمكنك تعلم أساسيات الرسم وتقنياته حتى لو لم تكن موهوبا إلا أن الاتقان والاحتراف قد يأخذ وقتا وجهدا أكبر في هذه الحالة. في الحقيقة يقول الخبراء والمؤرخون إن أولئك الذين يتعلمون فن الرسم بموهبة ضئيلة عادة ما يتفوقون على ذوي الموهبة الفائقة على المدى البعيد.

ما هي الموهبة؟

يعرّف قاموس كامبريدج الموهبة الفطرية بأنها القدرة على القيام بأمر ما والنجاح فيه حتى بدون تعليم. إلا أن الموهبة ليست بالضرورة أمرا رائعا كما قد يظن البعض لأن أصحابها لم يتعودوا منذ البداية على الجلوس والتركيز ومحاولة التعلم شيئا فشيئا. في مرحلة ما يتجاوز الفن أو العمل مقدرة الشخص الفطرية أو موهبته ويضطر عندها للبدء بالتعلم وعادة ما يواجه الموهوبون صعوبة في البدء بالتعلم في مرحلة متقدمة ويتوقف تطورهم بشكل مفاجئ وقد يكون ذلك محبطا.

ماذا عن من يفتقدون الموهبة؟

ماذا عن من يفتقدون الموهبة؟ 

قد تبدو مقولة أن من يفتقدون الموهبة في أمر ما في الحقيقة محظوظين غريبة بعض الشيء. الفرق بين الموهوبين والأشخاص الذين يفتقدون الموهبة أن الأخيرين غير معتادين على النجاح دون بذل الجهد والتركيز والوقت والتدريب.

عند تعلم الرسم، أو أي نوع آخر من الفنون أو الأعمال، ما يهم أكثر من الموهبة هو الشغف. الشغف هو ما يجعلك تترك جوالك وأصدقائك وتجلس تتدرب على الفن الذي تحبه بشكل دوري وهذا ما يجعلك تنجح أكثر من أي شخص موهوب في العالم.

ما هي المهارة؟

المهارة المكتسبة تعني أن شيئا ما يمكن تعلمه عبر التدريب ودراسة قواعده وأساسياته خطوة تلو الأخرى. ولذلك يعتبر الرسم مهارة يمكن تعلمها بغض النظر عن الموهبة. فإذا كنت تعتزم تعلم الرسم فعليك إدراك أن هناك الكثير من المعلومات والقواعد والمفاهيم التي يجب أن تدرسها وتتعلمها عن ظهر قلب مثل:

المنظور

المنظور ببساطة يعني ما تراه عند النظر إلى قطعة أو شخص أو جسم ما حسب الزاوية التي تنظر منها إلى هذا الجسم. على سبيل المثال عندما تنظر إلى كأس من الأعلى سترى دائرة فقط، وإذا نظرت إليه من الجانب فسترى مستطيلا أو شبه منحرف حسب شكل الكأس (إذا كانت القاعدة أصغر من الجهة العلوية من الكأس)، وإذا نظرت إليه من الأسفل سترى دائرة واحدة أو دائرة تحوي دائرة أصغر منها.

التشريح

من منا لم يرسم جسم الإنسان عندما كان صغيرا؟ عادة ما يقوم الأطفال برسم الإنسان بطريقة بدائية لا تشبه حقيقة الجسم. مثلا يتم رسم الرأس على شكل دائرة وأسفلها مستطيل يمثل الجذع وتتفرع منه الأطراف بطريقة غريبة. أين الرقبة؟ وأين تناسق الجسم وتناسبه؟ تتضمن معرفة التشريح أجزاء الجسم ورسمها بطريقة مشابهة للواقع على أن تتطور مع الملاحظات والتعليمات والأمثلة.

كما يتداخل التشريح مع المنظور في بعض الأحيان، على سبيل المثال عند رسم حصان أو قطة بشكل جانبي ليس من الطبيعي أن تظهر الأطراف الأربعة كاملةً.

التظليل

التظليل فن بحد ذاته وهو يرتبط بالمنظور. يتضمن التظليل تحديد جهة الضوء وتقدير الانحناءات والزوايا في الجسم الذي يتم رسمه ودرجة اللون أو الظل وتدرجاته بين الجهة المضاءة والجهة العاتمة تماما.

نظرية الألوان

ليس من السهل معرفة مفهوم نظرية الألوان

ليس من السهل معرفة مفهوم نظرية الألوان بالرغم من أن بعض الأشخاص موهوبين من هذه الناحية أيضا. يمكن ترتيب الألوان على قرص بشكل تتدرج فيه الألوان وتتقابل بشكل مدروس. لعل أكثر من يتمرسون بنظرية الألوان من بعد الرسامين هم اختصاصيو الشعر لأنها تدخل ضمن عملهم في صبغة الشعر.

على سبيل المثال تقوم امرأة ما بتشقير شعرها بطريقة "البلياج" ولأن الشعر الغامق لا يمكن أن يتم تفتيحه بشكل سهل ومريح غالبا ما ينتج لون يميل إلى الأصفر وفي هذه الحالة ينصح مصفف الشعر باستخدام الشامبو البنفسجي لأن البنفسجي يقابل الأصفر في عجلة الألوان ويمكن أن يخفف من وجود الأصفر ويعطي لونا رماديا أجمل. بنفس الطريقة يقابل البرتقالي على عجلة الألوان اللون الأزرق ويتقابل الأخضر والأحمر.

لا تقتصر هذه النظرية على الألوان المتقابلة وإنما تفيد في تركيب الألوان بحد ذاتها. على سبيل المثال يمكن أن يؤدي خلط اللونين الأصفر والأحمر إلى اللون البرتقالي. إذا أردت التجربة على أرض الواقع فننصحك على سبيل المثال بخلط القليل من طلاء الأظافر الأحمر مع بعض طلاء الأظافر الأزرق والتأمل بروعة اللون البنفسجي الذي سينتج لديك.

نصائح أثناء تعلم الرسم

طرح الأسئلة

الأسئلة هي أحد مقومات التعلم بشكل عام سواء كانت موجهة للمعلم أو للشخص ذات نفسه. وأثناء تعلم الرسم أو التدرب عليه قد يكون من المفيد طرح بعض الأسئلة على نفسك مثل:

  • ما هو الشكل الذي يجب أن أرسمه في هذا الجزء؟
  • ما الذي يتغير إذا نظرت إلى هذا الجسم من زاوية أخرى؟

قد تساعد هذه الأسئلة على فهم الجسم الذي يتم رسمه وقد يساعد فهم الجسم على اتقان رسمه من الذاكرة على المدى البعيد.

لا ترسم ما تتقنه

من عادة البشر أنهم يتعودون على ما يعرفونه سابقا ولذلك من النادر أن نخرج عن منطقة راحتنا، وللتمكن من تطوير مهارة الرسم وتوسيع مداها لا بد من أن نتحدى أنفسنا برسم مجسمات أو مفاهيم جديدة أصعب مما قد تعلمناه سابقا.

عند التفكير بالأمر يبدو شيئا بديهيا أنك عندما ترسم نفس الشيء الذي تتقن رسمه فإنك ستصبح ماهرا جدا برسم شيء واحد. أما إجبار نفسك على رسم الكثير من الأشكال والأجسام فهو كفيل بجعلك تتعلم الرسم بشكل أسرع. من الطبيعي عند تعريض نفسك لهذه التحديات أن يواجهك الإحباط في بعض الأحيان إلا أن السر يكمن في الإصرار والاستمرار.

لا تتجاهل الأساسيات

الأساسيات هي ما تميز الهاوي أو المبتدئ عن الفنان الحقيقي والمحترف. قد يكون تعلم الأساسيات مملا في البداية ومتعبا إلا أن التدريب وفهمها بحق سيجعلها حليفتك طوال مسيرتك في الرسم. أما بالنسبة للفنانين المتميزين الذين يبتدعون مدرستهم الخاصة بالرسم والتي عادة ما تخرج عن بعض قواعد الرسم أو كلها فثق أنهم جميعا قد أدركوا أساسيات الرسم كلها في بداياتهم.

التعليقات