حلويات رمضان: لقمة القاضي... تكلفة بسيطة وسهلة التحضير

حلويات رمضان: لقمة القاضي... تكلفة بسيطة وسهلة التحضير

لقمة القاضي، العوّامة، اللقيمات، الزلابية أو ربما الزنغل، كلها تسميات لحلوى شهيرة في البلاد العربيّة، وتحديدا في منطقة الشام وعلى وجه الخصوص في مدينة حمص السوريّة، والتي تعدّ من أبرز أصناف الحلويّات التي تحضّر وتقدّم خلال شهر رمضان.

وسميت لقمة القاضي منذ القدم بهذا الاسم منذ حوالي القرن الثالث عشر في مدينة بغداد، ومن ثمّ انتشرت إلى جميع دول العالم العربي والإسلامي، لتمتد إلى اليونان عبورا ببلاد الترك.

ومن المعروف أنّ شعوب حوض البحر الأبيض المتوسّط، تجمع بينهم بعض العادات والتقاليد، بالإضافة إلى الأكلات والحلويّات المشتركة، ما يؤدّي إلى إثارة نزاع، لطيف في معظم أطواره، حول أصل الأكلات، ما ينطبق على لقمة القاضي.

والعوامة شائعة في الدول العربية بالأساس. وهي من أكثر الحلويات بساطة في المكوّنات والمقادير وفي طريقة التّحضير.

ولقمة القاضي من الحلويّات السريعة والسهلة، والتي من الممكن تحضيرها في البيت دون أيّ عناء، وتتّخذ شكل كراتٍ ذهبيّة هشّة ذات مذاق رائع، تكاد أن تذوب في الفم.

تفرّعت عن العوامة مشتقّات عديدة، تحمل ذات المكوّنات والمقادير وطريقة التحضير، ويكمن الاختلاف بالشّكل فقط، فبدل أن تشكل على هيئة كرات صغيرة، كما هو الشكل التقليدي الدّارج لهذه الحلوى، ربما تجده على شكل مستطيل، كما في الحلويات الشهيرة باسم 'كرابيج حلب'.

المكوّنات: مكونات 'لقمة القاضي/ العوامة': كوبان من الدقيق. رشّة ملح. ملعقة كبيرة من النشا. ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية الناعمة. ملعقة صغيرة من السكّر. ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة. كوب وربع من الماء الدافئ.

طريقة التحضير: يتم خلط ومزج الدقيق المنخول بالماء، والخميرة المذابة، والملح.

نعجن كلّ ما سبق ذكره مع بعضه البعض، حتى يصبح الخليط النّاتج متجانسًا وتكون العجينة جاهزة حين نحصل على خليط ليّن ومتماسك.

نترك العجينة لفترة لا تقلّ عن نصف ساعة، حتى تختمر ويتضاعف حجمها.

نُحضر وعاءً مناسبًا ونسخّن زيت القلي فيه، وفي هذه الأثناء نقطِّع العجينة إلى قطع صغيرة من الكرات باستخدام ملعقة مرطبة بالماء، لكي نضمن عدم التصاق العجينة أثناء تقسيمها.

وعندما نتأكّد أن الزّيت قد أصبح جاهزا (درجة حرارة مرتفعة ملائمة للقلي)، نغمر كرات العجين فيه.

ونعمل على تقليب الكرات لكي نحصل على كرات محمرة مقرمشة من جميع الجهات، مع الحذر من حرق اللقيمات.

وللتقديم: نغمسها في القطر البارد مع الاستمرار في التّقليب، بعد ذلك نخرجها من القطر ونقدمها، وتؤكل باردة أو ساخنة حسب الرّغبة.

التعليقات