كيف نخفف من وزننا في رمضان؟

كيف نخفف من وزننا في رمضان؟

شهر رمضان شهر البركة والخير فرض فيه الصيام على المسلمين وجعله الله من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه سبحانه وتعالى، حيث جعل الله ثواب رمضان له أي يُجزى كل إنسان حسب عمله واجتهاده في العبادة خلال هذا الشهر الكريم.

كما أن المسلم يحرص على أداء العبادات على أكمل وجه عليه أيضا أن يحرص على غذائه وطبيعة الطعام التي تدخل إلى جوفه.

كيف ننقص بالوزن في رمضان؟

كيف أنقص الوزن في رمضان؟

يعد شهر رمضان فرصة مثالية لاتباع نظام غذائي صحي سليم ويجب الحرص على انتقاء أنواع من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر المفيدة لجسم الإنسان وذلك خلال وجبتي الإفطار والسحور، وحتى يضمن لك ذلك الحفاظ على لياقة الجسم وفي بعض الحالات تخفيف الوزن، ومنها النصائح التالية:

شرب الماء

يعتبر الماء هو العنصر الأساسي الذي يساعد على إنقاص الوزن في رمضان. الجدير بالذكر أن للماء فوائدا عديدة وخصوصا في شهر رمضان المبارك فهو يمنع جفاف الجسم المشكلة التي يعاني منها الصائمين، ويتحكم في حاجة الجسم الشديدة إلى تناول السكريات بعد الإفطار. ومن الكافي أن يشرب الصائم 8 أكواب من الماء أو السوائل الأخرى بشكل يومي، وتم تقسيمها كما يلي: كوبان عند السحور، 4 أكواب خلال الفترة بين السحور والإفطار، كوبان ع الإفطار.

وينصح باستبدال المشروبات التي تحتوي على الكافايين كالشاي والقهوة بمشروبات أخرى تساعد في عملية الهضم كشاي الأعشاب الذي يعتبر بديلا رائعا.

عدم الإفراط في تناول الطعام

ينصح في هذا الشهر الفضيل عدم الإكثار من تناول الطعام لأن ذلك يعيق عملية الهضم كما أنه يحدّ من حركة الصائم وتعيق أداء العبادات، لذلك من الهام الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدا فهذا يساعد على تقليل كمية تناول الطعام، كما أنه من الممكن البدء بتناول نوع من الشوربة التي تحتوي على بعض أنواع الخضروات أو طبق من السلطة وبعدها تناول الطبق الرئيسي لتسهيل عملية الهضم دون إجهاد الأمعاء.

التمر

نتيجة بقاء الصائم أحيانا دون طعام لمدة تصل إلى 12 ساعة فالجسم خلال هذه الساعات يحتاج إلى طاقة تساعده على أداء وظائفه بشكل صحيح، لذلك ينصح ببدء الإفطار بعدد فردي من حبات التمر كما أوصى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حيث يمكنه أن يستمر في الجسم لمدة 5 ساعات وأكثر وذلك يعينه على الصيام، كما أنه يحفّز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي خسارة الوزن.

انتقاء أطعمة صحية

على الصائم اختيار أغذية تسهل من عملية الهضم وتساعده على تحمل مشاق الصيام استبدال الأغذية الدسمة والغنية بالدهون أو بعض الوجبات المقلية بأغذية أخرى غنية بالبروتينات كالبيض واللحوم الحمراء وأخرى تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مثل السلطات والفواكه وبعض العصائر لكن يجب الانتباه أيضا إلى عدم الإسراف في هذا النوع من الكربوهيدرات.

مشروبات طبيعية تساعد على إنقاص الوزن

فمثل هذه المشروبات تعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم وتقليل الشهية والشعور بالجوع وبالتارة خسارة الوزن، والتي منها عصير الليمون الحامض بالنعناع أو الليمون الحامض مع الكمون.

تنويع العناصر المفيدة في وجبة السحور

إنّ تناول أغذية متنوعة مفيدة للصحة تساعد الصائم على المحافظة على وزنه وحمايته من الحصول على بعض الكيلوغرامات الإضافية وتمده بالطاقة التي يحتاجها كما تحد من الشعور بالعطش حيث يمكن تناول اللبن قليل الدسم والبيض بعض أنواع الفواكه والقليل من الحبوب ولاننسى طبق السلطة أن يكون الأساسي.

لكن يجب الحرص على تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدسم والزيوت والتوابل لما تسببه من انتفاخات وعسر في الهضم كما تزيد من حموضة المعدة وتؤدي إلى السمنة.

أما بالنسبة للحلويات، ينصح بتناول قطعتين فقط من القطايف مثلا دون قطر أما بالنسبة للأنواع الأخرى يمكن أخذ قطعة صغيرة مرتين في الأسبوع.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

من الصعب على الصائم ممارسة رياضة مجهدة لما يفقده الجسم من سوائل خلال قيامه بها، لكن يجب على كل صائم يرغب في إنقاص وزنه أن يحرص على ممارسة بعض التمارين البسيطة التي لا تسبب له التعب لكنها تساعده على تخفيف بعض الكيلوغرامات مثل المشي السريع لبضع ساعات اليوم أو صعود السلالم، كما أنه من الضروري القيام بنفس التمارين ساعة كل يوم بعد الإفطار فهذا يساعد أكثر على إحراق السعرات الحرارية وتسهيل عملية الهضم.

طرق استقبال رمضان بشكل صحي

مع قدوم شهر رمضان على الصائم الاستعداد له بصحة جيدة لتفادي الآثار الجانبية من تعب وإرهاق وكسل أثناء الصيام.

وعدة إثباتات علمية أكدت فوائد الصيام من تقوية مناعة الجسم وتخفيف الالتهابات كما يخلص الجسم من السموم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وإليك بعض النصائح التي قدمها بعض الاختصاصين للاستعداد إلى صيام صحي وسليم:

التخفيف من المشروبات الغنية بالكافايين

بعض الناس لديهم عادة شرب القهوة صباحا فور استيقاظهم، فذلك خلال الصيام قد يتسبب لهم بالصداع بسبب عدم حصول الجسم على الكمية المعتادة من الكافايين.

لذلك يفضل التخفيف بشكل تدريجي لهذه المشروبات المتناولة في اليوم مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية واستبدالها بمشروبات أخرى خالية من الكافيين ويمكن أخذها مع وجبة السحور.

تجنب الجفاف

هي المشكلة الشائعة لدى الصائم خلال شهر رمضان بسبب انخفاض نسبة السوائل في الجسم والذي بدوره قد يؤدي إلى الجفاف والانتفاخ والإمساك وبعض حالات الصداع.

ويمكن تعويض ذلك في الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور ويكون بشرب الكثير من الماء بالإضافة إلى العصائر الطبيعة وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه والابتعاد عن تناول الأغذية التي تسبب العطش وتزيد حاجة الجسم إلى الماء مثل الأغذية المالحة والوجبات الجاهزة واللحوم المدخنة.

النوم لساعات كافية

بعض الناس يختلف نظام نومهم خلال شهر رمضان فمنهم من يسهر الليل حتى السحور ويقومون بتناول معظم الوجبات في الليل، كل هذه الأمور تؤدي إلى انخفاض ساعات النوم والتعب والإرهاق وعدم التركيز سواء في العمل أو الدراسة خلال اليوم التالي.

لذا ينصح اختصاصي التغذية بأخذ ساعات كافية من النوم من 6 إلى 8 ساعات لتفادي الأرق والتعب، كما من المفيد أخذ قيلولة ساعة على الأقل خلال النهار أو عند الانتهاء من العمل بالإضافة إلى النوم في الليل والاستيقاظ لتناول السحور.

نصائح مهمة عند اتباع ريجيم في رمضان لإنقاص الوزن

نصائح مهمة عند اتباع ريجيم في رمضان لإنقاص الوزن

يجب تقسيم وجبات رمضان إلى أربع وجبات على النحو التالي: وجبة الإفطار ووجبتان قبل السحور تكون خفيفة ووجبة السحور.

كما يمكن تقسيم وجبة الإفطار إلى مراحل تبدأ بشرب كوب من الماء مع عدد فردي من التمر ومن ثم تناول أي نوع من المقبلات التي تكون خفيفة على المعدة مثل الشوربة أو السلطة وبعد وقت قليل يت تناول الوجبة الرئيسية ويفضل أن يكون من النوع المشوي أو المسلوق وتجنب النوع الدسم الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

النصيحة الأهم وهي شرب كميات كافية من الماء قبل البدء بأي وجبة لأن ذلك يشعر بالشبع ويساعد على إنقاص الوزن.

لكن هذه النصائح يجب أن تكون مرفقة بنظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

التعليقات