دليلك الشامل عن حفظ الأطعمة في شهر رمضان

دليلك الشامل عن حفظ الأطعمة في شهر رمضان

نصائح لتخزين الأطعمة المتبقية عن الوجبات في شهر رمضان؟

توجد عدة نصائح عامة يجب أن تتبعها سيدة المنزل لضمان التخزين السليم للأطعمة المتبقية عن الوجبات في رمضان وخصوصا الإفطار وهي كما يلي:

  1. من المستحب أن تُحفظ الأطعمة المتبقية في الفريزر أو الثلاجة، لضمان سلامتها من نمو الفطريات أو الجراثيم والبكتيريا عليها، وحتى تبقى طازجة وآمنة من الحشرات والذباب أيضا.
  2. بعض الأطعمة يفضل أن يتم تخزينها ضمن أوعية زجاجية شفافة ومغلقة بإحكام أو في أكياس شفافة في الثلاجة بشرط أن يتم تفريغها من الهواء، حتى لا يتم نسيانها وتناولها بأقرب وقت.
  3. يجب عدم تخزين الأطعمة ضمن علب معدنية في الثلاجة، كي لا يظهر لها طعم معدني.
  4. يجب تجنب تخزين الأطعمة في أوعية بدون غطاء، حتى لا تتعرض للجفاف.
  5. يجب مراجعة تاريخ انتهاء صلاحية بعض الأطعمة المغلفة المحفوظة في الثلاجة، مع الالتزام بطريقة التخزين المرفقة على الملصقات الخاصة بها.
  6. يجب مراعاة نظافة الثلاجة دوما، مع تحديد درجة حرارتها على 5 درجات مئوية أو أقل من ذلك.
  7. يجب مراعاة حفظ اللحوم في الفريزر، لكي لا تتكاثر الجراثيم، لأن تكاثرها يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي.
  8. يجب الحرص عند إخراج الطعام من الثلاجة على تسخينه لمرة واحدة وليس أكثر لمنع الإصابة بالتسمم الغذائي، مع المراعاة أن لا يتم تسخينه في مواقد بطيئة تحتاج إلى وقت طويل للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة وذلك لمنع تكاثر الجراثيم عليه.
  9. يجب عدم إعادة الطعام المخزن في الثلاجة مرة ثانية إليها بعد ذوبان الثلج عنها.
  10. عدم تخزين قوارير أو أواني الحليب في باب الفريزر لأنه يعتبر أكثر مكان دافئ داخلها.
  11. من الممكن أن تخزن الأطعمة الساخنة في الثلاجة وعدم تركها أكثر من ساعة خارج الثلاجة أو تركها لتبرد وقتا طويلا، كي لا تتكاثر الجراثيم والبكتيريا عليها.
  12. عند إخراج الطعام من الثلاجة يجب طهيه فور ذوبان الثلج عنه واستهلاكه خلال 24 ساعة.
  13. عند تسخين الأطعمة المستخرجة من الثلاجة يجب أن تصل درجة حرارتها على النار إلى 70 درجة مئوية لمدة لا تقل عن دقيقتين.
  14. في حال تم إخراج الأسماك أو اللحوم من الثلاجة لطبخها، فإنه يجب تذويب الثلج عن طريق المايكرويف.
  15. يجب عدم إعادة استخدام الأكياس التي تم تخزين الأطعمة النيئة بها لتخزين أطعمة أخرى مرة ثانية، كما يفضل فصل الأطعمة الجاهزة للأكل عن الأطعمة النيئة، أي كل منها في وحدة تخزين منفصلة عن الأخرى.
  16. يفضل تقدير الكمية التي تناسب الاستهلاك عند إخراج الطعام المجمد من الثلاجة لمنع هدر الطعام.

حفظ الأطعمة حسب الأنواع الغذائية

ما هي أفضل طريقة لتخزين اللحوم بشتى أنواعها في رمضان؟

تخزين اللحوم بشتى أنواعها

يمكن تخزين اللحوم النيئة في الثلاجة لفترة تصل من 3 أشهر حتى 6 أشهر، لكن بعد طهيها فلا يمكن تخزينها أكثر من يومين، ويجب حفظها داخل الصلصة التي طُبخت بها لتحافظ على طراوتها ومذاقها ورطوبتها، بحيث يتم إعادة تسخينها عند إخراجها من الثلاجة على حرارة تصل إلى 75 درجة مئوية.

ما هي أفضل طريقة لتخزين السلطات في رمضان ؟

عند حفظ سلطة الخضراوات في الثلاجة يجب أن يتم فصل تتبيلة السلطة عن الخضار إذ يؤدي ذلك إلى ذبولها، أما في حال ترك التتبيلة فيها فيفضل تركها خارج الثلاجة، لأن حموضة التتبيلة تفقدها قيمتها الغذائية في حال حفظها داخل الثلاجة.

ما هي أفضل طريقة لتخزين اليخنات والشوربات في رمضان؟

يفضل حفظ الشوربات واليخنات في الثلاجة بأوعية مغلقة بشكل جيد، ويمكن أن تبقى لمدة 3 أيام إلى 4 أيام، حيث يصبح مذاقها ألذ بعد يوم من طبخها.

ما هي أفضل طريقة لتخزين الخضروات المطبوخة في رمضان؟

تخزين الخضروات المطبوخة في رمضان

بعد تخزين الخضار المطبوخة في الثلاجة يجب أن يتم استهلاكها خلال يومين، بشرط أن تُبرد قبل حفظها بالثلاجة على درجة حرارة الغرفة، أما عند تجميد الخضار فإنه يجب أن يتم غليها بالماء أولا ثم إيقاف عملية الطهي بوضعها في الماء البارد ثم تحفظ في أكياس التفريز وتوضع بالثلاجة.

ما هي أفضل طريقة لتخزين المعكرونة في رمضان؟

عند تخزين المعكرونة المسلوقة في الفريزر يُفضل وضع عدة قطرات من زيت الزيتون عليها، من أجل منع جفافها أو التصاقها ببعضها البعض، ويتم تخزينها ضمن أوعية محكمة الإغلاق، وقد تبقى لمدة 3 إلى 5 أيام في الثلاجة، وعند إعادة استهلاكها يجب غليها في الماء الساخن بعد إذابة الثلج عنها لتسخينها.

ما هي أفضل طريقة لتخزين الأسماك في رمضان؟

تعد الأسماك من الأطعمة الهامة التي ينصح بتناولها في شهر رمضان بسبب فوائدها العديدة لجسم الإنسان، وهي من المأكولات ذات الحساسية الشديدة والتي تعد بحاجة إلى عناية خاصة عند تخزينها، حيث يجب غسلها وتنظيفها جيدا ثم يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة على شكل شرائح ووضع كل عدة شرائح ضمن كيس بلاستيكي أو ضمن ورق ألمنيوم، ثم تفريزها في الثلاجة.

ما هي أفضل طريقة لتخزين الفاصولياء الخضراء في رمضان؟

يمكن تخزين الفاصولياء الخضراء في الثلاجة عن طريق غسلها جيدا ثم غليها بالماء والملح، ويتم وضعها بعد ذلك في ماء بارد لتبرد، ثم يتم تصفيتها من الماء لتوضع في أكياسٍ شفافة داخل الثلاجة.

ما هي أفضل طريقة لتخزين الشيشبرك في رمضان؟

يمكن تحضير الشيشبرك قبل شهر رمضان ليتم طبخه خلال الشهر، وذلك عن طريق تقطيع العجين ثم حشيه باللحمة الحمراء المفرومة والمطبوخة، وبعد تشكيل قطع الشيشبرك يتم شيها لعدة دقائق بالفرن أو قليها في الزيت ثم الانتظار حتى تبرد جيدا، وبعد ذلك تحفظ داخل أكياس مخصصة للتفريز وتوضع في الثلاجة.

ما هي أفضل طريقة لتخزين المعجنات كالفطائر والكباب في رمضان؟

من أجل تفريز المعجنات كالفطائر والكباب والكبة والبُرك والسمبوسك يجب أن نضعها في صينية تمّ رشها بالطحين الأبيض، ثم يتم تغليف الصينية بأكياس مصنوعة من البلاستيك الصحي والمخصص للتفريز.

التعليقات