ريجيم صحي للمرأة في رمضان

ريجيم صحي للمرأة في رمضان

تحرص الكثير من النساء على اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على أوزانهن والحماية من السمنة، خاصة خلال شهر رمضان الذي يكثر به العزومات، وتمتلئ فيه السفرة بكل ما تشتهي الأنفس من أطعمة ومشروبات، يكون لها دور أساسي في زيادة الوزن بصورة كبيرة، لكن هناك بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجنب الآثار السلبية للأطعمة الدسمة وتخفيض كمية السعرات الحرارية التي تتناولها المرأة خلال شهر رمضان.

وبحسب د. أسامة حفني، استشاري علاج السمنة، فإن هناك أربعة برامج غذائية يمكن اتباعها خلال شهر رمضان، فمما لا شك فيه أن الصيام عبادة عظيمة تعوّد الإنسان على الصبر وعدم تناول الطعام والشراب، مشيرا إلى أن هذا الشهر يُعتبر فرصة ذهبية لاتباع برنامج غذائي صحي، والاستفادة من الصوم في الوصول إلى الوزن المثالي، فهناك برامج غذائية تناسب رمضان، كل برنامج مدته أسبوع، ولابد من الحصول على يوم راحة بين كل أسبوعين، والبرنامج الغذائي الأول الذي يمكن اتباعه خلال الأسبوع الأول من رمضان، فيقوم على تناول كوب عصير برتقال أو جريب فروت، و4 ملاعق فول، وبيضة مسلوقة، و2 شريحة توست أسمر، و3 تمرات، و200 جم لحم أو قطعة بط أو ربع فرخة أو 200 جم رومي، وطماطم، و3 ملاعق أرز مع خضار أي صنف وأي كمية، ونصف كوب قمر الدين بدون سكر أو برتقال بعد الإفطار بساعتين وتفاحة، وذلك في اليوم الأول.

وفي اليوم الثاني، يمكن تناول كوب زبادي خالي الدسم، ونصف ثمرة جريب فروت، وربع رغيف، وشريحة جبن من أي نوع، وكوب عصير، وطبق شوربة مع ليمون، وخضار سوتيه، ونصف علبة تونة، و2 شريحة توست أسمر، وخس، ونصف ثمرة طماطم، وجزر.

أما اليوم الثالث، فيتمثل في تناول شريحة توست أسمر ممسوحة بجبنة قريش، وكوب زبادي خالي الدسم، وتفاحة، وقطايف، أو بلح الشام قطعة واحدة، و4 ملاعق مكرونة مسلوقة مع صلصة طماطم بدون زيت، وسلطة خضراء، وشريحة لانشون أو شريحة لحم صغيرة، وبعد ساعتين من الإفطار تتناول المرأة قطعة كنافة حجم صغير أو ثمرة فاكهة.

وتابع: خلال اليوم الرابع من الأسبوع الأول فيمكن تناول نصف كوب عصير طماطم، 2 شريحة توست أسمر، جبن قريش، 5 ملاعق فول مدمس طبق شوربة، خضار أي صنف، شريحة كبدة أو شريحة لحم صغيرة، نصف ثمرة طماطم، 4 ملاعق أرز مسلوق.

أما اليوم الخامس فيتمثل في تناول بيضة أومليت أو مسلوقة، 2 شريحة توست أسمر، كوب زبادي، ثمرة فاكهة، فنجان شوربة خضار، ورك فرخة بدون جلد، نصف كوب بسلة مسلوقة، طبق سلطة طماطم، نصف بطاطس مسلوقة، موزة صغيرة.

وفي اليوم السادس فيتم تناول شريحة توست أسمر، شريحة جبن، 3 ملاعق فول مدمس، كوب زبادي خالي الدسم، جريب فروت، وفي الإفطار 100 جم لحم، خضار أي صنف، 3 ملاعق أرز، سلطة خضراء، وبعد ساعتين تتناول المرأة قطعة كنافة صغيرة أو ثمرة فاكهة، ويكون اليوم السابع راحة بحيث يتم تناول كل ما تريده.

هذا وتوضح د. سمر جميل، أخصائية التغذية العلاجية، أن هناك مزيج غذائي جديد يمكن أن يفيد المرضى خلال شهر رمضان، ويتمثل في تجنب السلطة العادية، واستخدام مكونات جديدة في تقديم طبق من السلطة صحي ومفيد، بحيث يتكون من التفاح وشرائح الكوسة، إضافة إلى بعض الخيار، ما يعد مزيجا صحيا خاصة إذا أضيف إليه الثوم والخل أو الليمون دون الملح، فهذه الخلطة لها العديد من الفوائد كتهدئة الأمعاء، خاصة بعد صوم فترات طويلة خلال اليوم، فهي تعتبر غذاء مفيدا لمرضى السكر لأن بها “الكوسة” التي تعد فعالة لضبط معدلات السكر في الدم، كما تساعد على خفض الوزن، لاحتوائها على سعرات عالية تساعد على التخلص من هبوط الضغط، وتمد الجسم بالطاقة، وتقلل من الشعور بالكسل والإرهاق خلال ساعات الصوم.

ريجيم شهر رمضان يتعلق بالوجبتين المتمثلتين في السحور والفطور، وذلك يعمل على صعوبة الأمر بعض الشيء في ظل توافر الكثير من الحلويات والمأكولات الدسمة، وبالتالي فإن الإصرار على الالتزام بريجيم رمضان هو المنقذ الأساسي لإتمام ونجاح النظام الغذائي الذي يقوم عليه الريجيم، فهناك الكثير من الصعوبات والتحديات التي يواجهها الفرد خلال الشهر خاصة مع كثرة الحلويات وأصنافها، وهنا يمكن القول بأنه لا يمكن الامتناع بشكل تام عن تناول الحلويات لكن يمكن تناولها بكميات أقل لكي تعوض الجسم بالسكريات المطلوبة، والتي لم يتناولها خلال فترة الصوم، فمن الممكن تناول قطعتين من القطايف أو الكنافة بعد الفطور أو على مائدة السحور يوميا، بالإضافة إلى أنه يمكن التنويع ما بين الحلويات والفاكهة بشكل مستمر، فريجيم رمضان لا يعني الامتناع عن تناول الطعام بشكل تام ومد فترات الصوم، ولكن التوازن والحفاظ على كميات وأنواع الطعام الذي يمكن تناوله خلال الشهر المعظم. فالفرد يمكن أن يتناول كل الأطعمة التي يحبها لكن بكميات محددة وعدم الإفراط فيها، كذلك عدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون، واستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات التي تكسب الجسم طاقة تساعده وتعينه على الصيام طوال الشهر، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والصوم لساعات أطول.

اقرأ/ي أيضًا| صوم الحوامل في رمضان

 

التعليقات