الرياضة في رمضان... قبل الإفطار وبعده

الرياضة في رمضان... قبل الإفطار وبعده

تعتبر ممارسة الرياضة في رمضان من العادات الصحية التي يُنصح بممارستها، لما لها من فوائد عديدة تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان، لكن يجب توخي الحذر فممارسة النشاطات البدنية والرياضة بشكل عام في شهر رمضان يجب أن يتبع محاذير وضوابط مهمة جدا، خاصة مع قدوم شهر رمضان الحالي في أجواء خاصة تمتاز بطول فترة ساعات الصيام.

وتمتاز أنواع الرياضة المحبذ ممارستها في شهر رمضان بأنها ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهدا كبيرا ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحيانا إلى مرحلة الإنهاك، ومن هذه الرياضات: رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالـ"تريدميل" والدراجة وغيرها.

متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان؟

يستطيع الرياضي أن يمارس الرياضة قبل وجبة الإفطار لمدة ساعة، لينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز الـ 15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام.

ويضيف بعض المتخصصين أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

وتمارس الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يعادل ساعتين ونصف وصولًا إلى 3 ساعات، حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة وراحة ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا يجوز بتاتا ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصب على إتمام عملية الهضم.

ويضيف بعض المتخصصين أن الفائدة المرجوة من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.

وبعد انتهاء التدريب، يجب على الشخص تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين في غضون ساعتين من جلسة الرياضة إن كان ذلك ممكنا مثل: الزبادي والفواكه. شطيرة من زبدة الفول السوداني. حليب شوكلاتة قليل الدسم أو المقبلات.

كيف تمارس الرياضة في رمضان ؟

يجب ألا تزيد المدة الزمنية المخصصة للرياضة في رمضان عن 60 دقيقة، تمارس بما لا يزيد عن 5 أيام أسبوعيا، وتكون على النحو الآتي: الإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق. ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لا تقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليه بعد ذلك تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.

أشخاص لا يجب أن يمارسوا الرياضة

لا ينصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار من قبل الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة بدون انقطاع، وبالأخص الأعمال التي تستلزم التنقل من مكان لآخر في هذا الجو الصيفي الحار، بالإضافة إلى الذين لا يتمتعون بمقدار جيد من اللياقة البدنية و القدرة على تحمل التعب والعطش ونقص الأملاح المعدنية، وأيضًا الراغبين في زيادة كتلتهم العضلية.

ويُنصح لمن يعاني من أمراض و أعراض صحية مزمنة عليه العودة إلى الطبيب المختص المشرف على حالته، إن اعتزم ممارسة الرياضة في شهر رمضان، ولا ينصح أيضا بممارسة الرياضة قبل الإفطار في حالة الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة و الرطوبة والظهور العمودي للشمس خاصة في الأماكن المكشوفة، بالإضافة إلى كبار السن ومن يعانون من السمنة المفرطة ومن يعانون من ازدياد ضربات القلب.

وقد تسبب ممارسة الرياضة في رمضان للجفاف، فممارستها خلال هذا الجو الصيفي الحار تفقد جسم الإنسان الكثير من السوائل والأملاح المعدنية المختزنة عن طريق عملية التعرٌق، والتي يقوم من خلالها الجسم بموازنة درجة حرارته، بالإضافة إلى طول فترة الصيام والتي تمتد ما بين الـ 14 إلى 16 ساعة، والتي لايتم خلالها تمويل الجسم بأي من العناصر الغذائية اللازمة له.

لذلك فازدياد شدة وكثافة وجهد النشاط البدني المبذول يؤدي إلى استنزاف مقدار أكبر من الطاقة المستهلكة والممولة بالأساس من النظام الغذائي، فإذا نفذت هذه الطاقة اضطر الجسم أن يبحث عن مصادر أخرى كالجلايكوجين العضلى والكبدي، والدهون المختزنة في الجسم.

ويجب التحذير من أن نفاذ الطاقة واستنزاف الأملاح المعدنية والسوائل من الجسم قد يؤدي إلى عواقب صحية كالصداع، والتموُج الضوئي، والإغماء وأخطرها الجفاف الذي قد يؤدي إلى الإضرار ببعض الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان كالكلى.

نصائح مهمة:

يجب أن يختار الرياضي مكانا صحيا وظروفا مناسبة لممارسة الرياضة:
* احتواء المكان على التهوية الجيدة والنظافة العامة وعدم الازدحام.
* اعتدال المكان في درجة الحرارة والرطوبة.
* الحذر من وجود مخلفات وعوادم ملوثة منتشرة كما هو الحال عند ممارسة الرياضة بالقرب من خطوط سير المركبات الرئيسية.
* ينصح بممارسة الرياضة في أماكن مغلقة.
* ارتداء ملابس مريحة وخفيفة وعدم إرهاق النفس في بداية التدريب، بالإضافة إلى تناول كميّة قليلة من الطعام قبل ممارسة الرياضة.

التعليقات