فوائد التفاح الأخضر

فوائد التفاح الأخضر

من المعروف أن تفاحة يوميا تبعدك عن زيارة الطبيب وهذه المقولة صحيحة لأن التفاح يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين K.

كما أن التفاح يحتوي على الألياف والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم وتزوده بحاجته اليومية من الطاقة والمواد الضرورية للجسم للقيام بعملياته الحيوية والمهام اليومية. ومن المعروف أن التفاح له العديد من الأنواع والألوان، ومع أن التفاح الأحمر قد يكون الأكثر شعبية بين الناس إلا أن التفاح الأخضر يتفوق عليه من حيث القيمة الغذائية حيث أنه يحوي كمية أقل من السكر وهي الميزة الأكثر أهمية فيه بالمقارنة مع نظيره الأحمر. سنتعرف معا في هذه المادة على مزايا وفوائد التفاح الأخضر المتعددة.

فوائد التفاح الأخضر الصحية

فوائد التفاح الأخضر الصحية

يساعد على الاستقلاب

إن المستوى العالي للألياف الموجودة في التفاح الأخضر يعمل على تحسين الاستقلاب في الجسم. كما أن له دورا في التخلص من السموم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. وبما أن الجهاز الهضمي يعمل بنشاط وشكل صحي فإنه يعطي الاستقلاب دفعة للأمام.

صحة الكبد

إن مضادات الأكسدة من المواد التي تعمل على تخليص الجسم من السموم مما يقي الكبد من الأمراض. كما أن تناول ثمار التفاح دون تقشيرها يعزز صحة الجهاز الهضمي والكبد ويساعد على الهضم وتنظيف الجهاز الهضمي.

تقوية العظام

يعتبر الكالسيوم من أهم العوامل في الحفاظ على صحة العظام وخصوصا عند النساء المعرضات لترقق العظام وضعفها. إذ أن كثافة العظام تتناقص بعد سن الثلاثين عند النساء، والأمر يزداد حدةً في سن اليأس وبعده ولذلك يجب أن تفكر النساء جديا بإضافة التفاح الأخضر إلى غذائهن اليومي لأنه يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم.

خسارة الدهون والمحافظة على الوزن

يعتبر التفاح الأخضر من الفواكه الغنية بالألياف ولذلك يساعد على خسارة الوزن. هذا ويساهم فيتامين K في الحفاظ على صحة جهاز الدوران. بالإضافة إلى ذلك فإن التفاح الأخضر يحتوي على كمية قليلة من السكر ما يميزه عن غيره من الفواكه السكرية وعلى التفاح الأحمر كذلك وهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم والتي تساهم إيجابيا في الصحة العامة وعدم الشعور بالوهن عند اتباع حمية غذائية قاسية.

التفاح الأخضر والرئتين

التفاح الأخضر والرئتين

تفيد الدراسات العلمية بأن الاستهلاك اليومي من التفاح الأخضر قد يساهم في تقليل الأخطار التي تهدد الرئتين بنسبة 23% حيث يخفض فرصة الإصابة بالربو مثلا. ويمكن للمدخنين اللجوء لتناول التفاح الأخضر بشكل منتظم كتعويض فيزيائي ومعنوي للرئتين عن الضرر الذي يسببه التدخين.

صحة العينين

من فوائد التفاح الأخضر أنه قد يقوي صحة العينين والنظر. حيث تعتبر هذه الفاكهة غنية بفيتامين A الضروري للعصب البصري وخلايا العينين.

معالجة الالتهابات

إن للتفاح خصائص مضادة للالتهاب وخصوصا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C ذو الدور الكبير في محاربة الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تلعب دورا إيجابيا كذلك في محاربة الالتهابات. يجدر الذكر أن قشرة التفاح تحوي قسما كبيرا من فوائده ولذلك من الأفضل للإنسان أن يتعود على أكل التفاح دون تقشيره لاكتساب فوائده كلها دون نقصان.

محاربة الأمراض المزمنة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على محاربة الجذور الحرة في الخلايا التي تعتبر إحدى أهم الأسباب في تلف الخلايا جراء التقدم في السن والملوثات الخارجية مثل أسلوب الحياة السيء أو بعض الأدوية والإصابة بأمراض محددة. بالإضافة إلى ذلك فإن مضادات الإلتهاب الموجودة في التفاح الأخضر تقي الجسم من التعرض للالتهاب بشكل مستمر الأمر الذي قد يؤدي لأمراض مزمنة مثل ضغط الدم الشرياني المرتفع وداء السكري وغيرها من الأمراض.

تخفيض الكوليسترول العالي في الدم

إذا كنت ممن يبتغون اتباع حمية غذائية صحية فعليك تناول حبة واحدة من التفاح الأخضر يوميا. فقد أظهرت الدراسات الطبية قدرة التفاح الأخضر على تحسين صحة القلب والشرايين حيث تقلل الألياف القابلة للتحلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية إلى النصف تقريبا. هذا وتفيد المجلة الأميركية للتغذية أن للتفاح الأخضر قدرة على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة الصحية فقد يكون من الجيد لك أن تضيف تفاحة خضراء إلى نظامك الغذائي اليومي.

التفاح الأخضر وسرطان الجلد

مما لا شك فيه أن تناول التفاح الأخضر بشكل منتظم أمر مفيد لصحة الجسم ككل والجلد على وجه الخصوص. حيث تثبت الدراسات الطبية أن فيتامين C يعمل على وقاية الجسم من الأشعة الضارة لها والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد.

الحماية من الفطور الجلدية

تعمل العناصر الغذائية الموجودة في التفاح الأخضر على حماية الجلد من الفطور الضارة مثل الإكزيما. بالإضافة إلى ذلك فإن تناول التفاح الأخضر بشكل منتظم كفيل بالمساعدة على التخلص من حب الشباب والبثور.

يحارب علامات التقدم في السن والتجاعيد

يعمل التفاح الأخضر على ترطيب البشرة وتزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتها ونضارتها مثل الفيتامينات التي ذكرناها سابقا. كما أن الفينول الموجود في هذه الفاكهة يعمل على محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين والفم. كما أن مضادات الأكسدة تعمل على الحفاظ على صحة خلايا الجلد وتمنع تلفها وموتها.

التعليقات