13/06/2014 - 16:56

دروغبا، جيرارد، كلوزة، بيرلو وتشافي يعتزلون اللعب عالمياً

خمسة نجوم من الطراز الأول يقررون إعتزال اللعب عالمياً بعد مونديال البرازيل

دروغبا، جيرارد، كلوزة، بيرلو  وتشافي يعتزلون اللعب عالمياً

(صور: أ ف ب)

 ستكون كأس العالم في البرازيل نهاية المسيرة الدولية لأكثر من نجم كروي بارز فرض نفسه في السنوات الأخيرة على الساحة الكروية وأحرز القاباً وكؤوساً لا تعد ولا تحصى لعل أبرزهم خمسة سيحاولون ترك بصمة أخيرة قبل اعتزال المباريات الدولية.

ديدييه دروغبا (ساحل العاج)
ولد في 11 اذار/مارس عام 1978

برغم نجاحات كثيرة حصدها على صعيد الاندية والالقاب الشخصية التي حصل عليها، فان دروغبا لم يتمكن من قيادة منتخب بلاده الى اي لقب على الساحة الدولية او القارية. يحمل شارة القيادة في صفوف منتخب الافيال منذ عام 2006، وهو سجل باكورة اهداف منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في العام ذاته في مونديال المانيا.

لكن فريقه خسر مرتين بركلات الترجيح في نهائيات كأس الامم الافريقية. وقال مهاجم غلطة سراي التركي الحالي وتشلسي ومرسيليا وغانغان سابقا الذي سجل 63 هدفا لمنتخب ساحل العاج "المشاركة في النسختين الماضيتين من كأس العالم كانت صعبة للغاية لانه في المرتين اوقعتنا القرعة في مجموعة الموت. اما الان فنملك فرصة حقيقية لتخطي الدور الاول".

وحقق دروغبا صولات وجولات مع تشلسي حيث فاز معه بكل الالقاب المحلية والقارية قبل ان يتركه وينضم الى غلطة سراي حيث توج بطلأ لكأس تركيا هذا الموسم.

ستيفن جيرارد (انكلترا)
ولد في 30 ايار/مايو عام 1980

بعد موسم اكثر من رائع تألق فيه بشكل لافت في مركزه الجديد كلاعب وسط متأخر، يأمل قائد منتخب انكلترا ان يضع سنوات من الخيبات في المشاركات الدولية قبل ان يسدل الستارة عل مسيرته الدولية.

سيخوض ابن ليفربول بطولته الدولية السادسة في مسيرته ولم يتمكن في اي منها من تخطي الدور ربع النهائي. وقال جيرارد "من السذاجة الوقوف هنا امامكم واقول لكم باننا سنفوز بكاس العالم. لكن في المقابل، ما استطيع ان اضمنه ان نبذل قصارى جهودنا في البطولة".

وكان جيرارد سجل اولى اهدافه الدولية في مرمى المانيا في مباراة تاريخية نجح فيها منتخب الاسود الثلاثة في الحاق هزيمة مذلة بالمانشافت 5-1 في ميونيخ قبل ان تستقر اهدافه عى 21 هدفا في 111 مباراة دولية حاليا.

ميروسلاف كلوزه (المانيا)
ولد في 9 حزيران/يونيو عام 1978

يخوض كلوزه البالغ من العمر 36 عاما غمار نهائيات كأس العالم في البرازيل وهو يسعى الى تحقيق انجاز يتمثل بمعادلة رقم الاسطورة البرازيلي رونالدو في عدد الاهداف المسجلة في نهائيات كأس العالم وربما تخطيه.

ويحتاج مهاجم لاتسيو الى هدف واحد لمعادلة الرقم القياسي لرونالدو برصيد 15 هدفا وقال كلوزه في هذا الصدد "لا استطيع نفي بان الرقم القياسي لا يهمني. انا طموح جدا لكن الفريق يأتي اولا".

وسجل كلوزه 69 هدفا في 132 مباراة دولية لالمانيا ويحتاج الى هدف واحد ليحطم الرقم القياسي محليا والذي يتساوى به حاليا مع المدفعجي غيرد مولر.

اندريا بيرلو (ايطاليا)
ولد في 19 ايار/مايو عام 1979

بدت مسيرة بيرلو تسير نحو الافول عندم ترك ميلان متوجها الى يوفنتوس عام 2011، لكنه نجح في الهام يوفنتوس الى احراز اللقب المحلي ثلاث مرات متتالية. وكان بيرلو لعب دورا محوريا في احراز منتخب بلاده كاس العالم عام 2006 في المانيا. وعلى الرغم من تقدمه في السن (35 عاما)، فان رؤيته الثاقبة ودقة تمريراته تجعل لاعبا رائعا. ويلخص نجم يوفنتوس ومنتخب بولندا السابق زيبيغينيو بونييك موهبة بيرلو بقوله "عندم تمرر الكرة باتجاه بيرلو، فكأنك تضعها في مأمن". خاض بيرلو 109 مباريات مع ايطاليا وسجل 13 هدفا.

تشافي هرنانديز (اسبانيا)
ولد في 25 كانون الثاني/يناير عام 1980

هو احد مهندسي فوز منتخب بلاده اسبانيا بكأس اوروبا عامي 2008 و2012 وكأس العالم عام 2010. ومرة جديدة سيكون تشافي هرنانديز بيضة القبان في تشكيلة المدرب فيسنتي دل بوسكي. بعد موسم مخيب في صفوف برشلونة، فان اللاعب الذي يجسد طريقة "تيكي تاكا" اكثر من اي لاعب اخر يريد ان يثبت بان هذا الاسلوب لا يزال فعالا خلال النهائيات العالمية. خاض تشافي 132 مباراة دولية وسجل 12 هدفا.

التعليقات