20/06/2014 - 10:48

باول بوجبا، الأخطبوط الذي بات أمل الفرنسيين

بعد رحيله عن مانشستر يونايتد، تصدر بول بوجبا لاعب وسط منتخب فرنسا لكرة القدم والملقب "بالأخطبوط" عناوين الصحف بشكل مثير للجدل لكن الأمر تغير الآن.

باول بوجبا، الأخطبوط الذي بات أمل الفرنسيين

بعد رحيله عن مانشستر يونايتد، تصدر بول بوجبا لاعب وسط منتخب فرنسا لكرة القدم والملقب "بالأخطبوط" عناوين الصحف بشكل مثير للجدل لكن الأمر تغير الآن.

ورحل بوجبا عن يونايتد عام 2012 بعد حرب كلامية مع أليكس فيرجسون مدرب الفريق في ذلك الوقت بعدما اتهمه بعدم الاحترام عقب انتقاله إلى يوفنتوس الايطالي بسبب عدم مشاركته مع الفريق الأول سريعًا.

ومنذ ذلك الحين أثبت بوجبا (21 عاما) نفسه على أرض الملعب، بعدما أصبح ركيزة أساسية في ناديه ومنتخب بلاده.

ويتميز بوجبا بقوة بدنية كبيرة وتحركات رائعة إضافة لتمتعه برؤية جيدة وفنيات رائعة ونال استحسان كثيرين بسبب أدواره الدفاعية والهجومية في وسط الملعب.

كما أن موهبته جعلته المرشح الأبرز لخلافة اللاعب الايطالي المخضرم اندريا بيرلو في وسط يوفنتوس.

وبالنسبة لفرنسا فإن وجوده في وسط الملعب بجانب يوهان كاباي وبليز ماتودي يعطي الفريق قوة، بينما تساعد لياقته البدنية على تعزيز الأداء الهجومي مع كريم بنزيمة واوليفييه جيرو وزملائه الآخرين.

وبدأ بوجبا - المولود في فرنسا لأبوين من غينيا - مشواره الدولي في مارس 2013، لكن موهبته بدت واضحة لأكثر من ذلك فكان قائد منتخبي فرنسا تحت 17 و20 عاما وقاد الأخير للفوز بكأس العالم في تركيا العام الماضي، إضافة للتتويج بلقب الدوري الايطالي مرتين.

والعام الماضي حصل على جائزة أفضل لاعب شاب في أوروبا ليسير على خطى وين روني وليونيل ميسي وسيسك فابريجاس في الحصول عليها.

وإذا كانت هناك نقطة ضعف لبوجبا فهي ميله للإلتحامات العنيفة.

في 2013، وبعد فوز يوفنتوس بالدوري خرج مطرودًا في مباراة باليرمو بعد بصقه على اللاعب سلفاتوري ارونيتشا.

ومع منتخب فرنسا تلقى بطاقة حمراء في ثاني مبارياته الدولية وحذره زملاؤه من الطرد في أولى مباريات كأس العالم في البرازيل بعد مشادة مع ويلسون بالاسيوس لاعب وسط هندوراس.

لكن بوجبا قاد فرنسا للفوز 3-صفر في أول مباراة لها في المجموعة الخامسة، وبوجود المدرب ديدييه ديشان فإن لديه فرصة لتعلم السيطرة على أعصابه.

وقال ديشان لوسائل إعلام: "هناك جدل حوله كما توجد دائما مغامرة في ظل حديث البعض عن كونه نجم كأس العالم."

وأضاف: "هذه ليست بيئة سهلة للتعامل حتى وإن كان يلعب في ناد كبير. هو ما زال صغيرًا ولديه خطوات كثيرة ليقطعها."

قبل مشكلة يونايتد ويوفنتوس تصدر بوجبا عناوين الصحف بعد انتقاله كلاعب شاب من لوهافر إلى الفريق الانجليزي بطريقة غير مشروعة، ورحيله عن الفريق جعل فيرجسون يعبر عن سعادته بذلك لكن الآن يبدو أنه أخطأ.

وتشير وسائل إعلام إلى أن أندية اوروبا الكبرى - ومن بينها يونايتد - قد تدفع 60 مليون جنيه استرليني (101 مليون دولار) من أجل التعاقد معه، وهذا المبلغ قد يرتفع إذا حققت فرنسا نجاحا في البرازيل.

وقال بوجبا لصحيفة ليكيب الفرنسية: "نويل لوجرات رئيس الاتحاد الفرنسي قال إن التأهل إلى دور الثمانية سيكون إنجازًا."

وأضاف: "بالنسبة لي؟ أنا أثق في هذه المجموعة، لذا أقول لنفسي لماذا لا نفعلها؟". 

التعليقات