من سيخلف بلاتر في رئاسة "فيفا"؟

​أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سيب (جوزيف) بلاتر مساء اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه، بعد أربعة أيام على انتخابه للمرة الخامسة على التوالي لرئاسة الاتحاد، ودعا الجمعية العمومية لإجراء انتخابات لاختيار خليفته في أقرب وقت ممكن.

من سيخلف بلاتر في رئاسة

بلاتر (أ.ف.ب)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سيب (جوزيف) بلاتر مساء اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه، بعد أربعة أيام على انتخابه للمرة الخامسة على التوالي لرئاسة الاتحاد، ودعا الجمعية العمومية لإجراء انتخابات لاختيار خليفته في أقرب وقت ممكن.

وجاءت استقالة بلاتر بعد تورط الكثيرين من مقربيه وأصحاب المناصب الرفيعة في "فيفا" بفضائح فساد وتلقي رشاوى، كان آخرها اعتقال عشرة مسؤولين في اتحادات كرة القدم العالمية، ورغم نفيه والاتحاد هذه التهم وادعائهم عدم التورط في أي قضية فساد، اضطر بلاتر للاستقالة اليوم.

وسارع الأمير الأردني، علي بن الحسين، الذي نافس بلاتر على منصب رئاسة "فيفا" إلى ترشيح نفسه اليوم ليكون خليفة بلاتر، وبعد الانتخابات الأخيرة ربما يعتبر الأمير الأردني صاحب أكبر الحظوظ بالفوز بالمنصب بسبب قربه من الكثير من المسؤولين المؤثرين وتقبل أوروبا وأميركا له.

وقد يظهر وجه جديد ويدخل المنافسة بقوة يدعى ميشيل بلاتيني، وبلاتيني معروف في أروقة الاتحاد الدولي بصفته رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا"، ويحظى بشعبية كبيرة هناك، واكتفى في الانتخابات السابقة بدعم الأمير علي بن الحسين ضد بلاتر، لكن لا أحد يسيتطيع الاستهانة بقوته ونفوذه.

ومن المحتمل أن يدخل الكويتي، الشيخ أحمد الفهد السباق الرئاسي أيضًا، خصوصًا بعد دخوله للجنة الفيفا التنفيذية، خاصة بعد أن فرض نفسه بقوة في الانتخابات الأخيرة عن طريق الأصوات التي استطاع تأمينها لبلاتر، ويشغل منصب اتحاد اللجان الأولمبية والمجلس الأولمبي الآسيوي، ويعول على دعم اتحادات آسيا وأفريقيا التي تشكل مجتمعة نصف أصوات الجمعية العمومية.

وحاليًا، لحين انعقاد الجمعية العامة وانتخاب رئيس جديد، يتولى الكاميروني عيسى حياتو منصب رئيس "فيفا" كونه النائب الثاني لبلاتر، بعد أن توفي نائبه الأول، الأرجنتيني جيروندونا، الذي شغل كذلك منصب رئيس اتحاد كرة القدم الأرجنتيني، ومن المتوقع ان يترشح حياتو كذلك للمنصب، لكن يبقى احتمال أن تطال التحقيقات حياتو كبيرًا جدًا.

وستقام الانتخابات الرئاسية للفيفا بين شهري كانون أول (ديسمبر) 2015 وآذار (مارس) 2016، بعد استيفاء جميع المراحل القانونية، بدءًا بفتح باب الترشح حتى موعد محدد، إعلان أسماء المرشحين بعد التأكد من استيفائهم الشروط القانونية التي تنص عليها لوائح الفيفا، وأهمها العمل في اتحاد كرة القدم لمدة خمس سنوات وتأييد خمس اتحادات مشمولة في الفيفا على الأقل. ويفوز بالرئاسة من يحصل على أكبر عدد من أصوات أعضاء الجمعية العمومية للفيفا البالغ عددهم 209

 

التعليقات