إجراءات أمنية مشددة عشية مباراة الكلاسيكو

سيشهد كلاسيكو إسبانيا بين ريال مدريد وضيفه برشلونة بعد غد، السبت، ضمن المرحلة الثانية عشرة من الدوري

إجراءات أمنية مشددة عشية مباراة الكلاسيكو

البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار دا سيلفا (أ ف ب)

سيشهد كلاسيكو إسبانيا بين ريال مدريد وضيفه برشلونة بعد غد، السبت، ضمن المرحلة الثانية عشرة من الدوري، إجراءات أمنية غير مسبوقة رداً على هجمات باريس التي راح ضحيتها 129 شخصاً الأسبوع الماضي.

وسيتحدد عدد أفراد الأمن الذين سيقومون بحماية المباراة في سلسلة اجتماعات اليوم، الخميس، بين ممثلين عن الناديين، الشرطة والحكومتين الإسبانية والوطنية.

وقال وزير الداخلية خورخي فرنانديس دياس "سيتم تعزيز الأمن بشكل كبير، سيكون عدد أفراد الأمن كبيراً ليس فقط للوصول إلى الملعب، بل في الضواحي ووسائل النقل التي ستجلب المشجعين إلى الملعب".

واجتمعت لجنة مكافحة العنف في إسبانيا مع السلطات السياسية، الشرطة والمسؤولين الرياضيين أمس، الأربعاء، معلنة أن المباراة عالية المخاطر، وهي اعتيادية لأكبر مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم خصوصاً بين الغريمين التاريخيين ريال مدريد وبرشلونة.

لكن اعتداءات باريس الجمعة الماضي التي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"، وارتفاع مستوى التهديد الإرهابي إلى أربع درجات من أصل خمس في إسبانيا، يؤشر إلى أن الإجراءات الأمنية لا سابق لها للاحتفال بالمسابقات الرياضية، بحسب سكرتير الدولة لشؤون الأمن، فرانسيسكو مارتينيس فاسكيس.

ولم يفرج حتى الآن عن أية أرقام رسمية، لكن بحسب تقارير في الصحف المحلية، ستقام حلقة أمنية ثلاثية حول ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة مؤلفة من أكثر من 1500 شرطي مجهزين بالسلاح، الخيول، الكلاب وأجهزة الكشف عن المعادن.

ويتوقع حضور 81 ألف متفرج إلى الملعب الواقع وسط العاصمة لمشاهدة مباراة يتوقع متابعتها من قبل 500 مليون نسمة في مختلف أنحاء العالم.

وكان ملعب "استاد دو فرانس" في ضاحية باريس الشمالية أحد المواقع المستهدفة الجمعة الماضي أثناء مباراة فرنسا وألمانيا الودية (2-0)، ثم ألغيت مواجهتا بلجيكا-إسبانيا وألمانيا-هولندا هذا الأسبوع لأسباب أمنية.

وتعرض ملعب "سانتياغو "برنابيو" للتهديد بقنبلة في كانون الأول/ديسمبر 2004، بعد أشهر من تفجير قطارات مدريد التي راح ضحيتها 191 شخصاً، وتم إخلاء الملعب بسرعة وهدوء في نهاية مباراة ريال مدريد مع ريال سوسييداد.

وقبل سنتين، زرعت مجموعة "ايتا" الباسكية الإنفصالية سيارة مفخخة بالقرب من الملعب يوم نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين مدريد وبرشلونة فأوقعت 17 جريحاً، لكن المباراة أقيمت في موعدها المحدد.

وأصر فرنانديس دياس أنه في الوقت الراهن لا يوجد أي سبب لتأجيل المباراة، لكن مع ذلك "بحال نشوء أي ظرف، فإن الأولوية ستكون لضمان حياة الناس".

ويتواجه الفريقان السبت الساعة 19:15، في مواجهة نارية على صدارة الدوري، إذ يملك برشلونة 27 نقطة في المركز الأول بعد فوزه 9 مرات وخسارته مرتين في 11 مباراة، بفارق 3 نقاط عن الريال الذي خسر مباراة أقل لكنه دفع ثمن 3 تعادلات.

ويعد الفريقان الأكثر عراقة في تاريخ الدوري، إذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من أقرب المطاردين أتلتيكو مدريد (10 ألقاب).

التعليقات