فيديو: ربيعي ينقذ الرياضة المغربية مع تراجع كرة القدم

أنقذ الملاكم، محمد ربيعي، الرياضة المغربية في 2015، بعد أن حقق إنجازاً لا سابق له بفوزه في بطولة العالم للملاكمة

فيديو: ربيعي ينقذ الرياضة المغربية مع تراجع كرة القدم

الملاكم المغربي محمد ربيعي (وكالات)

أنقذ الملاكم، محمد ربيعي، الرياضة المغربية في 2015، بعد أن حقق إنجازاً لا سابق له بفوزه في بطولة العالم للملاكمة بينما استمر التراجع على مستوى نتائج الفرق والمنتخبات الكروية في بلاده.

وأعاد العداء عبد العاطي ايكيدير البسمة لألعاب القوى المغربية بعد أن أحرز برونزية سباق 1500 متر في بطولة العالم لألعاب القوى كما فاز أشرف أوشن بميدالية ذهبية في بطولة العالم للكاراتيه للشباب.

وفي كرة القدم، فشل المغرب في التأهل لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 كما لم تحقق الأندية النتائج المرجوّة في دوري أبطال أفريقيا أو كأس الاتحاد الأفريقي.

وعجز منتخب المغرب حتى عن المشاركة في بطولة أفريقيا تحت 23 عاماً في السنغال والمؤهلة للأولمبياد رغم تأهله للأولمبياد سبع مرات كان آخرها في 2012 في لندن.

وتأهل المغرب التطواني لدور المجموعتين في دوري أبطال أفريقيا لكنه فشل في بلوغ المربع الذهبي.

كما أخفق الثلاثي نهضة بركان والفتح الرباطي والرجاء في الوصول لدور الثمانية في كأس الاتحاد الأفريقي.

وخرج نهضة بركان من الدور الأول بينما خرج الفتح من دور الـ16 أمام الزمالك المصري وهو نفس الدور الذي خرج منه الرجاء أمام النجم الساحلي التونسي الذي توج باللقب لاحقا.


لكن ربيعي وصل بالملاكمة المغربية إلى العالمية بفوزه بأول لقب لبلاده في بطولة العالم والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة هذا العام كما توّج على هامش البطولة بلقب أفضل ملاكم في العام على صعيد السلسلة العالمية للملاكمة بعد تصدره لتصنيف وزن أقل من 69 كيلوغراماً.

وكانت أبرز نتيجة للملاكمة المغربية في بطولة العالم هي إحراز ميداليتين برونزيتين في نسخة ألمانيا عام 1995 بواسطة حميد البرحيلي في وزن أقل من 48 كيلوغراماً ومحمد المصباحي في وزن أقل من 75 كيلوغراماً.

وأنقذ ايكيدير ألعاب القوى المغربية من الخروج خالية الوفاض من بطولة العالم للمرة الرابعة على التوالي بإحرازه برونزية سباق 1500 متر في بكين.

كما تألقت رباب العرافي في نفس البطولة باحتلالها المركز الرابع في سباق 800 متر بعد أن حسنت زمنها الشخصي في الدور قبل النهائي عندما سجلت دقيقة واحدة و58.55 ثانية.

وفي المقابل، تواصل سقوط بعض العدائين في اختبارات المنشطات حيث أوقفت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد المغربي للقوى خمسة عدائين لمخالفتهم للوائح مكافحة المنشطات التي يحددها الإتحاد الدولي للعبة.

وتوج أوشن ببطولة العالم للكاراتيه للشباب في أندونيسيا في وزن أقل من 84 كيلوغراماً.

وتصدر الفريق المغربي للدراجات التصنيف الأفريقي ليتأهل لأولمبياد ريو كما يتصدر صلاح الدين المرواني التصنيف الفردي وجاء مواطنه محسن لحسايني في المركز الثاني.

واحتل منتخب الجودو المركز الثالث في بطولة أفريقيا التي أقيمت في الجابون في نيسان/أبريل الماضي وذلك على صعيد منافسات الفردي والفرق خلف تونس والجزائر.

ومنح ياسين مدثر وغزلان الزواق المنتخب المغربي ميداليتين ذهبيتين في وزن أقل من 60 كيلوغراماً للرجال وأقل من 63 كيلوغراماً للسيدات على الترتيب بجانب فضية أسماء نيانج في وزن أقل من 70 كيلوغراماً للسيدات مقابل أربع برونزيات لكل من عماد العبدلاوي في وزن أقل من 90 كيلوغراماً و عماد باسو في وزن 66 كيلوغراماً ومحمد حافي في وزن 60 كيلوغراماً و المهدي المالكي في وزن 100 كيلوغرام.

وجاء المغرب في المركز الثاني في بطولة أفريقيا للمصارعة الرومانية في آيار/مايو الماضي بعد مصر صاحبة الضيافة، بينما حلّ في المركز الثالث في بطولة أفريقيا للمصارعة الحرة خلف مصر والجزائر.

التعليقات