بدء مراسم جنازة محمد علي كلاي بمشاركة الآلاف

بدأت مراسم جنازة أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي في مسقط رأسه على الطريقة الإسلامية بحضور الآلاف من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

بدء مراسم جنازة محمد علي كلاي بمشاركة الآلاف

صور من بدء مراسم جنازة أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي (أ ف ب)

بدأت مراسم جنازة أسطورة الملاكمة الأمريكي محمد علي كلاي في مسقط رأسه على الطريقة الإسلامية بحضور الآلاف من بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال شيرمان جاكسون، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة جنوب كاليفورنيا خلال الجنازة الإسلامية التي أقيمت بمركز كونتكي للمعارض في لويزفيل إن محمد علي 'منحنا الشجاعة، وشرفنا كمسلمين أميركيين'.

وشارك في الجنازة آلاف الحضور بينهم الرئيس التركي والناشط الحقوقي الافروأميركي، خيسي جاكسون، في المكان الذي أقيم به آخر نزال للملاكم الراحل بمسقط رأسه عام 1961.

وحضر العديد من الاشخاص على مدار اليوم إلى المتحف الذي يحمل اسمه ووضعوا باقات الزهور والصور في أجواء مفعمة بالحزن.

وكان الملاكم الأسطوري الذي توج بلقب العالم ثلاث مرات وكان بطل الأولمبياد في روما عام 1960 يعاني منذ سنوات من مرض باركينسون.

لكن رمز علي تجاوز النطاق الرياضي وأصبح علامة للكفاح من أجل الحقوق المدنية وبسبب معارضته للحرب في فيتنام حينما رفض تجنيده في القوات المسلحة عام 1966، كما انتقد بقوة التمييز العنصري في الولايات المتحدة.

ونتيجة لذلك، تم سحب رخصة الملاكمة منه، ولم يتمكن من اللعب بين 1967 و1970 أي وهو بين 25 و29 عاما، ولم يتمكن من العودة للمنافسات حتى سحبت العقوبة.

التعليقات