في مقابل المقاطعة اللبنانية... تطبيع رياضي مصري في ريو

ينافس 5 لاعبين عرب، غدًا، الإثنين، على لقب وزن تحت 73 كيلوغرامًا في الجودو، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

في مقابل المقاطعة اللبنانية... تطبيع رياضي مصري في ريو

البعثة المصرية إلى ريو (رويترز)

ينافس 5 لاعبين عرب، غدًا، الإثنين، على لقب وزن تحت 73 كيلوغرامًا في الجودو، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

ولم ترحم القرعة الإماراتي، فيكتور سكفورتوف، واليمني، زياد عبد الكريم ماطر، وأوقعتهما في مواجهة بعضهما البعض، فيما يلعب السوري، محمد قاسم، مع الكوري الجنوبي، تشانغريم إن، والقطري، مراد الزموري، مع البلجيكي، ديرك فان تيشيل، والمصري، محمد محي الدين، مع المنغولي، أودبايار غانباتارو.

وقد تشهد المنافسات مواجهة مصرية إسرائيلية ثانية في الجودو، في حال تأهل محي الدين إلى ربع النهائي، كون الإسرائيلي، ساجي موكي، يوجد في الربع الثاني من الجدول، حيث يلاقي السلوفيني روك دراكسيتش في الدور الأول، والألماني إيغور فاندتكه أو الهايتي جوسوي ديبريز في الثاني، حال تأهله بالطبع، وبالتالي، يلاقي المصري في ربع النهائي.

وكانت قرعة منافسات وزن فوق 100 كلغ أسفرت عن مواجهة بين المصري إسلام الشهابي والإسرائيلي أور ساسون، في الدور الأول، يوم الجمعة المقبل.

ولطالما شهدت مواجهات اللاعبين العرب مع الإسرائيليين انسحابات عربية في البطولات الدولية، لكن رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، هشام حطب، أكّد لفرانس برس أن 'الشهابي سيلعب مع خصمه الإسرائيلي، ولن نحطم أحلام شاب مصري في الألعاب الأولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب إسرائيلي'.

وتابع حطب، المتواجد في ريو دي جانيرو مع الوفد المصري: 'موقفنا من إسرائيل معروف، لكن في الرياضة لا ننسحب أمام رياضيين إسرائيليين، ونتمنى للاعبنا الفوز'.

وتدافع المصرية ندى حافظ والتونسية عزة بسباس عن حظوظهما في الظفر بميدالية في سيف المبارزة، وتبدأ الأولى مهمتها بمواجهة الفنزويلية أليخاندرا بينيتيز روميرو، فيما تلتقي الثانية مع الأذرية سابينا ميكينا.

>> الكويت تبدأ مشوارها تحت العلم الأولمبي

وتبدأ الكويت مشوارها تحت العلم الأولمبي، عندما يخوض الراميان، خالد المضف وعبد الرحمن الفيحان، منافسات الحفرة الأولمبية.

وتشارك الكويت تحت العلم الأولمبي، بسبب قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية، منذ تشرين الأول/أكتوبر 2015، لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

ويمثل الكويت 8 رياضيين في البرازيل في الرماية والمبارزة والسباحة مقابل 11 رياضيًا في لندن 2012، خاض 7 منهم غمار دورة بكين 2008.

والرياضيون الثمانية هم الرماة فهيد الديحاني وسعود حبيب الكندري وعبدالله الطرقي وعبد الرحمن الفيحان وخالد المضف وأحمد العفاسي ولاعب المبارزة عبد العزيز الشطي والسباح عباس القلي.

ويبدأ المضف والفيحان التصفيات، اليوم الأحد.

وتشهد منافسات الحفرة الأولمبية، أيضًا، مشاركة المصريين أحمد قمر وعبد العزيز محيلبه والمغربي محمد رماح.

وتبدو مهمة الجزائري شفيق بوعود والمصري حمادة طلال صعبة في مقارعة كبار رماة بندقية الهواء المضغوط 10 أمتار.

وتشهد منافسات الملاكمة دخول 3 عرب للمنافسة بينهما اثنان في وزن 91 كلغ هما التونسي حسان الشقطامي، الذي سيلاقي الإيطالي كليمنتي روسو، والجزائري شعيب بولودينات، الذي سيلتقي مع بيار كينيدي من موريشيوس، فيما يخوض المصري وليد محمد الدور الأول لوزن 69 كلغ بمواجهة البريطاني جوش كيلي.

وتخوض الربّاعة الإماراتية عائشة البلوشي منافسات وزن 58 كلغ.

والبلوشي هي واحدة بين 4 رياضيات إماراتيات يشاركن في الألعاب، إلى جانب السباحة، ندى البدواوي، والعداءتين بيلنه بيلتحم وعلياء سعيد، وهذا العدد هو الأكبر منذ بدأت المرأة الإماراتية تعرف طريقها إلى الألعاب الأولمبية الصيفية.

وسبق للإمارات أن شهدت مشاركة نسائية لأول مرة في أولمبياد بكين 2008 عبر الشيخة، ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم، في الكاراتيه، والشيخة لطيفة آل مكتوم في الفروسية، ثم حافظت على نفس العدد في لندن عبر بيلتحم وخديجة محمد (رفع الأثقال).

التعليقات