إسلام الشهابي يكشف سبب عدم مصافحة منافسه الإسرائيلي!

قال إسلام الشهابي، لاعب الجودو المصري، الذي أثار جدلا برفضه مصافحة نظيره الإسرائيلي، أور ساسون، بعد نزال جمعهما في أولمبياد ريو دي جانيرو، أمس الجمعة، إنه يحترم قواعد الرياضة لكنه ليس ملزمًا بمصافحة منافسه

إسلام الشهابي يكشف سبب عدم مصافحة منافسه الإسرائيلي!

المصري إسلام الشهابي (وكالات)

قال إسلام الشهابي، لاعب الجودو المصري، الذي أثار جدلا برفضه مصافحة نظيره الإسرائيلي، أور ساسون، بعد نزال جمعهما في أولمبياد ريو دي جانيرو، أمس الجمعة، إنه يحترم قواعد الرياضة لكنه ليس ملزمًا بمصافحة منافسه.

وبعد أن تغلب ساسون، على الشهابي أمس الجمعة، عاد كل مصارع إلى مكانه أمام الحكم، وانحنى ساسون تحية واقترب من منافسه المصري ليصافحه، لكن الأخير تراجع للخلف ورفض مصافحته.

وعندما دعا الحكم، المصارع المصري للعودة ومصافحة منافسه قدم إيماءة سريعة، قبل أن يخرج من على البساط وسط صيحات استهجان عالية.


وتضاربت الآراء في مصر، بين مؤيد ومعارض لخوض الشهابي (32 عاما) النزال من الأساس لكنه قرر في النهاية عدم الانسحاب.

ونقل موقع ليسبريت دو جودو الفرنسي، عن الشهابي قوله 'مصافحة المنافس ليس قاعدة من قواعد الجودو. هذا يحدث بين الأصدقاء وهو ليس صديقي. ليس لدي أي مشاكل مع اليهود أو أي دين آخر، لكن لأسباب شخصية لا يمكنك أن تطلب مني مصافحة أي شخص من هذه الدولة خاصة أمام العالم أجمع'.

وفتحت اللجنة الأولمبية الدولية، تحقيقا انضباطيا عقب الواقعة، قائلة إن روح الأولمبياد تهدف لمد جسور التواصل وليس إقامة أسوار عازلة.

اقرأ/ي أيضًا | #إسلام_الشهابي: ضحية اللجنة الأولمبية المصرية

وأكد نيكولاس مسنر المتحدث باسم الاتحاد الدولي للجودو، أن اللوائح لا تلزم المصارعين بالمصافحة وإنما مجرد الانحناء وهو ما التزم به الشهابي بالفعل.

وفاز ساسون بالميدالية البرونزية في وزن فوق 100 كيلوغرام.

التعليقات