أولمبياد ريو دي جانيرو: الإحصائيات والأرقام القياسية

شهدت النسخة الحادية والثلاثين من منافسات دورة الألعاب الأوليمبية، التي انتهت فعالياتها مساء، الأحد، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية العديد من الأرقام والإحصائيات وتحطيم للأرقام القياسية والتي وصل عددها إلى 25 رقما

أولمبياد ريو دي جانيرو: الإحصائيات والأرقام القياسية

الأردني أحمد أبو غوش (وكالات)

شهدت النسخة الحادية والثلاثين من منافسات دورة الألعاب الأوليمبية، التي انتهت فعالياتها مساء، الأحد، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية العديد من الأرقام والإحصائيات وتحطيم للأرقام القياسية والتي وصل عددها إلى 25 رقما.

"الأناضول" ترصد فيما يلي تلك الأرقام:

1- العديد من المنتخبات على مستوى الألعاب الجماعية حققت اللقب للمرة الأولى في تاريخها، ومن بينها: المنتخب البرازيلي لكرة القدم، منتخب ألمانيا للسيدات لكرة القدم، منتخب إيطاليا للهوكي سيدات، منتخب فيجي للركبي رجال ومنتخب الأرجنتين للهوكي رجال.

2- أصبحت الرباعة المصرية سارة سمير لاعبة رفع الأثقال أول عربية تفوز بميدالية في رفع الأثقال، وكذلك الحال لمواطنتها هداية ملاك في رياضة التايكوندو والتونسية إيناس البوبكري في المبارزة.

3- أصبحت كيميا علي زاده أول إيرانية تحرز ميدالية في تاريخ مشاركات بلادها بالأولمبياد، حيث فازت ببرونزية التايكوندو.

4- أصبحت هيلين لويز ماروليس أول أميركية تمنح بلادها ذهبية في لعبة المصارعة الحرة.

5- أصبح الجامايكي يوسين بولت أول عداء يحرز الذهبية في سباقات 100 و200 و4 آلاف متر تتابع في ثلاثة دورات أولمبية على التوالي.

6- أصبح السباح الأمبركي مايكل فيلبس أول رياضي يحصل على 23 ذهبية أوليمبية، و28 ميدالية إجمالا، كما أنه أصبح أول سباح ينال لقبا فرديا في أربعة ألعاب أولمبية متتالية (200 متر متنوعة).

7- أصبح البريطاني آندي موراي أول لاعب يحتفظ بذهبية في منافسات التنس مرتين متتاليتين.

8- أصبحت الأميركية اليسون فيليكس أول عداءة تحرز 6 ذهبيات في بطولة أوليمبية.

9- بات لاعب السلة الأميركي كارميلو أنتوني أول لاعب يتوج بذهبية كرة السلة مع منتخب بلاده ثلاث مرات.

10- منح الأردني أحمد أبو غوش أول ميدالية لبلاده على مدار تاريخ مشاركات الأردن في الأولمبياد، وكانت ميدالية ذهبية، وهو نفس الأمر بالنسبة للعداءة راث جيبيت التي منحت البحرين ذهبيتها الأولى في تاريخ مشاركاتها.

11- منح الطاجيكي ديلشود نازاروف أول ميدالية لبلاده (لعبة رمي المطرقة) على مدار تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد، وهو نفس الأمر بالنسبة للاعبة الجودو مايليندا كيلمندي التي أحرزت ذهبية لبلادها كوسوفو، والبورتوريكية مونيكا بويغ التي أحرزت ذهبية لبلادها في لعبة التنس، والإيفواري شيخ صلاح جونيور سيسيه الذي أحرز وزن دون 80 كلغ في رياضة التايكواندو، والفيتنامية هوانغ تشوان فينه التي أحرزت ذهبية في مسابقة الرماية، والملاكم البرازيلي روبسون كونسيساو الذي أحرز ذهبية.

12- أصبح توفيق مخلوفي أول رياضي جزائري يحرز ميداليتين في دورة واحدة (فضية 800 متر، و 1500 متر)، كما أنه أول جزائري يحرز ثلاث ميداليات في تاريخ مشاركات بلاده بالأولمبياد (بعد ذهبية أولمبياد لندن 2012 في سباق 1500 متر).

13- أصبح معتز برشم أول قطري يحرز ميداليتين في الأولمبياد بعد برونزية لندن 2012، وفضية ريو 2016 في الوثب العالي.

14- أصبح الكويتي فهد الديحاني أول رياضي يحرز ذهبية تحت العلم الأوليمبي في مسابقة الحفرة المزدوجة (رماية).

15- نجحت الكينية فيفيان جيبكيموي شيرويوت في تحطيم الرقم الأوليمبي في مسابقة 5 آلاف متر عدو، حيث تمكنت من إنهاء السباق خلال زمن قدره 14 دقيقة و26 ثانية و17 جزءًا من الثانية.

16- نجح الربّاع الجورجي لاشا تالاخادزه في تحطيم الرقم القياسي لوزن فوق 105 كلغم، حيث تمكن من رفع وزن 473 كلغم، متوفقا على الرقم القياسي السابق في هذا الوزن (472.5) الذي كان مسجّلا باسم الرباع الإيراني حسين رضا زاده في أولمبياد أثينا 2004.

17- حطم البريطاني آدم بيتي الرقم القياسي العالمي في سباق 100 متر صدرا حيث قطع مسافة السباق بزمن 57.55 ثانية ماحيا بفارق 37 جزءًا من الثانية الرقم القياسي السابق الذي كان مسجلا باسمه في أولمبياد لندن.

18- حقق الرباع الصيني كينغ كوان لونغ رقما قياسيا وأحرز ذهبية وزن 56 كلغ متخطيا الرقم القياسي السابق الصامد منذ 16 عاماً وهو 305 كلغ، والذي كان مسجلا باسم التركي خليل موتلو في أولمبياد سيدني 2000.

19- حطمت السباحة الأميركية كايتي ليديكي الرقم العالمي في سباق 400 متر حرة في زمن قدره 3 دقائق و56 ثانية و46 جزءًا من الثانية ماحية رقمها السابق الذي سجلته في 2014 في أستراليا.

20- نجح السباح الأميركي مورفي في تحطيم الرقم الأوليمبي السابق في سباق 100 متر ظهر بعدما قطع مسافة السباق في زمن قدره 51 ثانية و97 جزءًا من الثانية.

21- حقّق منتخب سيدات بريطانيا رقما قياسيا في سباق السرعة على المضمار بعدما قطع مسافة السباق بزمن قدره 4 دقائق و13 ثانية و26 جزءًا من الثانية محطما الرقم السابق المسجل باسم أستراليا عام 2015.

22- حطّم الجنوب أفريقي وايد فان نيكري الرقم القياسي العالمي في سباق 400 متر جري، حيث قطع مسافة السباق بزمن قدره 43 ثانية و3 أجزاء من الثانية ماحيا الرقم القياسي السابق للأميركي الأسطورة مايكل جونسون في مونديال إشبيلية عام 1999.

23- أحرزت البولندية أنيتا فلودارتشيك ذهبية مسابقة رمي المطرقة، حيث حققت مسافة 82.29 لتمحو رقمها القياسي العالمي السابق وهو 81.08 مترا، وكانت سجلته في عام 2015 في مونديال بولندا.

24- العداء البريطاني محمد فرح حقق ذهبيتان في سباقي 5 آلاف و10 آلاف متر ليعادل ما حققه الفنلندي لاس فايرين الذي حقق الثنائيتين في أولمبياد 1972 و1976.

25- سجل البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب فريق كرة القدم أسرع هدف في تاريخ الأولمبياد بعد 15 ثانية فقط من انطلاق مباراة منتخب بلاده أمام هندوراس في المربع الذهبي للبطولة.

التعليقات