قرعة دوري الأبطال: مهمتان صعبتان لريال مدريد وبرشلونة

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت الجمعة عن مواجهتين من العيار الثقيل، الأولى بين بايرن ميونخ الألماني وريال مدريد الإسباني حامل اللقب، والثانية بين مواطنه برشلونة ويوفنتوس الإيطالي

قرعة دوري الأبطال: مهمتان صعبتان لريال مدريد وبرشلونة

(أ ف ب)

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت الجمعة عن مواجهتين من العيار الثقيل، الأولى بين بايرن ميونخ الألماني وريال مدريد الإسباني حامل اللقب، والثانية بين مواطنه برشلونة ويوفنتوس الإيطالي.

وبحسب القرعة التي أجريت في مدينة نيون السويسرية، يلتقي أتلتيكو مدريد الإسباني وصيف البطولة مرتين في المواسم الثلاثة الأخيرة مع ليستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي والمفاجأة الأوروبية هذا الموسم، وبوروسيا دورتموند الألماني مع موناكو الفرنسي.

وستكون المواجهة بين بايرن وريال الحادية عشرة بينهما في الأدوار الإقصائية للمسابقة الأوروبية، وسبق لكل منهما الفوز خمس مرات. وتعود المواجهة الأوروبية الأخيرة بينهما إلى نصف نهائي 2013-2014، حينما تأهل ريال مدريد بعدما تقدم بنتيجة المباراتين 5-0.

وكبد النادي الملكي في ذلك الموسم النادي البافاري أقسى خسارة أوروبية على أرضه (0-4)، في طريقه لإحراز لقب دوري الأبطال بقيادة المدرب الحالي لبايرن كارلو أنشيلوتي، الذي كان يعاونه حينها المدرب الحالي للريال الفرنسي زين الدين زيدان.

وأحرز زيدان مع ريال الموسم الماضي اللقب الأوروبي على حساب أتلتيكو مدريد (5-3 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1).

وأبدى أنشيلوتي ترقبه للمواجهة مع ناديه السابق، قائلا "سيكون الأمر مثيرا اللعب في مواجهة ريال مدريد. نحن واثقون ونريد الفوز بدوري الأبطال هذا الموسم، أعتقد لدينا القدرة للتغلب على ريال مدريد".

واعتبر كارل هاينتس رومينيغيه، رئيس النادي البافاري الباحث عن لقبه السادس في دوري الأبطال، أن المواجهة مع ريال "كلاسيكية"، وأنه "يمكن لكل مشجعي كرة القدم في العالم التطلع إليها".

إلا أن نجم ريال السابق ومديره الرياضي الحالي اميليو بوتراغوينو فبدا متشائما، معتبرا أن هذه المواجهة هي "أسوأ" نتيجة للقرعة، موضحا أن ريال كان يرغب في مواجهة بايرن "في مرحلة لاحقة من المسابقة".

وكان بايرن ميونخ اطاح بآرسنال الإنجليزي في الدور السابق بفوزه عليه 5-1 ذهابا وإيابا، بينما يحين تخطى ريال مدريد نابولي الإيطالي بالفوز عليه أيضا بنتيجة واحدة 3-1 ذهابا وإيابا.

ويتصدر كل من بايرن ميونخ وريال مدريد الدوري المحلي في بلده.

إعادة نهائي 2015

أما مباراة يوفنتوس وبرشلونة فستكون إعادة لنهائي هذه المسابقة عام 2015 عندما خرج الفريق الكاتالوني فائزا 3-1.

ويدخل برشلونة مواجهة ربع النهائي هذا الموسم بعد عودة تاريخية في الدور السابق أمام باريس سان جيرمان الفرنسي، إذ قلب تخلفه ذهابا 0-4، فوزا رائعا 6-1 في الإياب على ملعبه "كامب نو".

وقال نائب رئيس يوفنتوس ونجم الفريق السابق التشيكي بافل ندفيد "يتعين علينا أن نكون في كامل جهوزيتنا على مدى 180 دقيقة أو أكثر لتخطي برشلونة، إنها مواجهة مثيرة".

واعتبر أن مستوى نادي "السيدة العجوز" تطور "كثيرا منذ نهائي عام 2015 وهذا الفريق يستطيع اللعب دون خوف في مواجهة برشلونة".

وستحمل المباراة رمزية خاصة لظهير يوفنتوس الأيمن البرازيلي داني ألفيس الذي انتقل إليه قادما من برشلونة مطلع الموسم الحالي.

وتتميز مواجهة بوروسيا دورتموند وموناكو بعنصر الشباب في صفوف الفريقين حيث يضم الأول الفرنسي عثمان ديمبيلي والأميركي كريستيان بوليسيتش بالإضافة إلى الهداف الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ، في حين يضم فريق الإمارة الشاب الصاعد كيليان مبابي مسجل 11 هدفا في آخر 11 مباراة، والجناح البرتغالي برناردو سيلفا والظهير البرازيلي فابينيو والهداف الكولومبي راداميل فالكاو.

واعتبر رئيس دورتموند هانس فاتسكه بأن مهمة فريقه ستكون صعبة بقوله "شاهدت مباراة موناكو ومانشستر سيتي وأنا مدرك تماما لفارق الأهداف الذي يتمتع به الفريق في الدوري الفرنسي (+58). إنها مباراة صعبة".

وتأهل موناكو متصدر ترتيب الدوري الفرنسي على حساب مانشستر سيتي الإنجليزي بفوزه إيابا 3-1 بعد تأخره ذهابا 3-5، بينما تأهل دورتموند بفوزه إيابا على بنفيكا البرتغالي 4-0 (0-1 ذهابا).

وسيكون أتلتيكو مدريد مرشحا لتخطي ليستر سيتي لفارق الخبرة القارية، إلا أن الفريق الإنجليزي الوحيد الباقي في المسابقة سبق له أن حقق مفاجآت على عكس التوقعات، بدء من إحرازه لقب الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، وصولا إلى اقصائه اشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" في المواسم الثلاثة الأخيرة، من الدور الثاني لدوري الأبطال هذا الموسم (3-2 بمجموع الذهاب والإياب).

واعتبر مدرب ليستر سيتي كريغ شيكسبير أن فريقه أمام "تحد كبير لأننا نواجه الفريق الذي بلغ المباراة النهائية مرتين في السنوات الثلاث الأخيرة. أتلتيكو فريق جيد جدا يملك مواهب فردية عديدة وخبرة في البطولة".

وتقام مباريات الذهاب في 11 و12 نيسان/أبريل، والإياب في 18 و19 منه.

التعليقات