الدوري الأوروبي: جسر العبور نحو دوري الأبطال

​يشهد الدوري الأوروبي، مساء اليوم الخميس، مواجهات الإياب من دور نصف النهائي، وبعدها سيحسم الفريقان المتأهلان للمباراة النهائية، والفائز باللقب سيتأهل مباشرة لدوري أبطال أوروبا العام القادم.

الدوري الأوروبي: جسر العبور نحو دوري الأبطال

مشجعي سيلتا فيغو في مدينة مانشيستر (أ.ف.ب)

يشهد الدوري الأوروبي، مساء اليوم الخميس، مواجهات الإياب من دور نصف النهائي، وبعدها سيحسم الفريقان المتأهلان للمباراة النهائية، والفائز باللقب سيتأهل مباشرة لدوري أبطال أوروبا العام القادم.

وسيواجه نادي مانشيستر يونايتد الإنجليزي سيلتا فيغو الإسباني، بعد أن تفوق الأول بهدف نظيف في مباراة الذهاب، ويواجه نادي ليون الفرنسية نادي أياكس الهولندي، بعد أن تفوق الثاني بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في مباراة الذهاب.

وفوز يونايتد في مباراة الذهاب يمنحه نقطة تفوق، إضافة إلى عامل الأرض والجمهور، إذ يحلم يونايتد باللقب الذي يعيده لدوري أبطال أوروبا، في ظل عدم ثبات مركزه في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويبدو سجل مانشستر يونايتد في مواجهة الأندية الإسبانية عاديًا ومتأرجحًا بين فوز وخسارة، حيثُ لعب 48 مباراة، فاز في 13 وتعادل في 19 مواجهة وخسر 16 في جميع البطولات الأوروبية التي شارك فيها، الأمر الذي يعني أن عبوره لفريق سيلتا فيغو ما زال مسألة ملعب ولم يضمن هذا التأهل بعد.

في المقابل لا يملك مانشستر يونايتد سجلًا هجوميًا جيدًا ضد الأندية الإسبانية، حيثُ سجل في 47 مباراة 60 هدفًا وتلقت شباكه 67 هدفًا، الأرقام التي تعني أن دفاع فريق 'الشياطين الحُمر' ليس جيدًا أمام قوة إسبانيا الهجومية، ودائمًا ما كان يعاني في الخط الأمامي، ونتيجة مباراة الذهاب أكبر دليل على ذلك.

وقطع أياكس الهولندي مسافة كبيرة للتأهل إلى المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق بفريق شاب مُتجدد، وذلك بعد أن حقق فوزًا عريضًا في مباراة الذهاب على ليون الفرنسي (4 – 1) على أرضه وبين جماهيره، وقبل انطلاق مباراة العودة لا تُساند الأرقام الفريق الفرنسي كثيرًا.

لم يفز ليون الفرنسي تاريخيًا على أياكس الهولندي في أي مباراة، إذ وخلال أربع مواجهات سابقة فاز أياكس مرتين وكان التعادل بين الفريقين في مرتين، في وقت يملك فيه ليون سجلًا جيدًا أمام الأندية الهولندية بستة انتصارات وثلاث خسارات وأربعة تعادلات في 13 مباراة، في وقت يستعرض فيه أياكس أمام الأندية الفرنسية، إذ حقق 11 فوزًا وتعرض لسبع خسارات وخمسة تعادلات في 23 مباراة. 

التعليقات