7 حراس تصدوا لثلاث ركلات ترجيحية وأكثر قبل برافو

قدم حارس منتخب تشيلي ونادي مانشستر سيتي الإنجليزي، كلاوديو برافو، مباراة تاريخية مع منتخب بلاده، يوم أمس الأربعاء، إذ منح بلاده التأهل على حساب البرتغال بعد أن تصدى لثلاث ركلات ترجيحية متتالية، لكنه لم يكن أول من يفعل ذلك.

7 حراس تصدوا لثلاث ركلات ترجيحية وأكثر قبل برافو

برافو يتصدى لإحدى ركلات الجزاء (أ.ف.ب)

قدم حارس منتخب تشيلي ونادي مانشستر سيتي الإنجليزي، كلاوديو برافو، مباراة تاريخية مع منتخب بلاده، يوم أمس الأربعاء، إذ منح بلاده التأهل على حساب البرتغال في  بطولة كأس القارات المقامة في روسيا، بعد أن تصدى لثلاث ركلات ترجيحية متتالية، لكنه لم يكن أول من يفعل ذلك.

وقبل برافو، حقق سبع حراس مرمى ذات الإنجاز، إذ تصدوا لثلاثة ركلات جزاء أو أكثر خلال مباراة واحدة، ومنهم من كانت تصدياته سببًا لتحقيق ناديه أو منتخبه لقبًا مهمًا أو تاريخيًا.

نستعرض معًا هؤلاء الحراس وتصدياتهم:

هيلموت دوكادام (رومانيا) - 1986

دخل الحارس الروماني هيلموت دوكادام التاريخ عام 1986، عندما أصبح أول حارس مرمى يتصدى لأربع ركلات ترجيحية في النهائيات الاوروبية. وتصدى دوكادام لجميع ضربات نادي برشلونة الأربع في نهائي بطولة أبطال الدوري الأوروبية، دوري الأبطال حاليا، ليقود فريقه الروماني، ستيوا بوخارست، لتحقيق لقب الأندية الاوروبية للمرة الوحيدة في تاريخه.

أوليفر كان (ألمانيا) - 2001

تعملق الحارس الألماني أوليفر كان، وقاد فريقه بايرن ميونيخ للانتصار على نظيره فالنسيا الإسباني، في نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2001 ، بعد أن تصدى لثلاث ركلات ترجيحية، واشتهرت المباراة بلقطة مواساة أوليفر كان الإنسانية لحارس فالنسيا كانيزاريس، الذي بدا منهارا بالبكاء بعد الهزيمة.

ديدا (البرازيل) - 2003

انتصر الحارس البرازيلي ديدا على نظيره الإيطالي بوفون، في نهائي إيطالي خالص لدوري أبطال أوروبا عام 2003 بين ميلان ويوفنتوس. وتصدى ديدا لـ3 ركلات ترجيحية ليقود ميلان لتحقيق لقبه الأوروبي السادس.

ريكاردو (البرتغال) - 2006

قاد اختصاصي ركلات الترجيح، الحارس البرتغالي ريكاردو، منتخب بلاده للانتصار على المنتخب الإنجليز، في ربع نهائي كأس العالم 2006 في المانيا، بعد أن تصدى لثلاث ركلات ترجيحية. وتعتبر هذه الحالة الوحيدة التي استطاع فيها حارس مرمى التصدي لثلاث ركلات ترجيحية في تاريخ كأس العالم.

فان در سار (هولندا) - 2007

صد الحارس الهولندي إيدوين فان در سار، 3 ركلات ترجيحية، في افتتاح الموسم الإنجليزي لعام 2007-2008. وقاد فريقه مانشستر يونايتد للانتصار 3-0 بالركلات الترجيحية، على فريق تشلسي، في نهائي الكأس الخيرية الإنجليزي.

أندريس بالوب (إسبانيا) - 2007

قاد الحارس الإسباني أندريس بالوب، فريق أشبيلية الإسباني، لتحقيق لقبه الثاني على التوالي في الدوري الأوروبي، عندما تغلب بركلات الترجيح على نظيره الإسباني إسبانيول. ويعود الفضل لتصديات بالوب الثلاثة، في مباراة ماطرة في اسكتلندا.

ويلي كاباييرو (الأرجنتين) - 2016

قاد الحارس الاحتياطي لنادي مانشستر سيتي، فريقه لتحقيق لقب كأس رابطة المحترفين الإنجليزي، بعد أن تصدى لثلاث ركلات ترجيحية، في نهائي البطولة أمام نادي ليفربول، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.

 

التعليقات