ميدالية ذهبية ثالثة للعرب في أولمبياد طوكيو

أحرز بطل العالم القطري، معتز برشم، الميدالية الذهبية الثالثة للعرب والثانية لبلاده في أولمبياد طوكيو، بعد مشاركته المركز الأول في الوثب العالي مع الإيطالي جانماركو تامبيري.

ميدالية ذهبية ثالثة للعرب في أولمبياد طوكيو

القطري معتز برشم (أ ب)

أحرز بطل العالم القطري، معتز برشم، الميدالية الذهبية الثالثة للعرب والثانية لبلاده في أولمبياد طوكيو، بعد مشاركته المركز الأول في الوثب العالي مع الإيطالي جانماركو تامبيري.

وبعد تجاوزهما علو 2.37م في ظل مساواة تامة بالنجاح والإخفاق، خيّرهما الحكم بتشارك الذهبية أو خوض ملحق فاصل، ففضلا الاحتفال سويا بالذهبية بحسب الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وكان الربّاع فارس حسونة منح قطر أول ذهبية في تاريخها أمس، السبت، في رياضة رفع الأثقال.

وهذه أول مرّة منذ أولمبياد 1912 يتشارك فيها رياضيان في ألعاب القوى الميدالية الذهبية.

وحلّ البيلاروسي ماكسيم نيداسيكو في المركز الثالث بنفس الارتفاع، لكن مع فارق المحاولات الفاشلة.

وعزّز برشم (30 عاما) تشكيلته من الميداليات، فأضاف ذهبية طوكيو إلى برونزية لندن 2012 وفضية ريو 2016 في أداء تصاعدي، بالإضافة إلى ذهبيتي المونديال في 2017 و2019.

ويملك برشم، المولود في قطر من مهاجرين سودانيين، ثاني أعلى قفزة في التاريخ (2.43 م) بعد الرقم القياسي العالمي للكوبي خافيير سوتومايور (2.45 م) في 1993.

وبإحرازه ثالث ميدالية أولمبية، أصبح برشم ثاني رياضي يحقق هذا الرقم في الوثب العالي بعد السويدي باتريك سيوبرغ (فضية وبرونزيتان). كما أصبح برشم أول رياضي آسيوي يحرز ثلاث ميداليات أولمبية في ألعاب القوى.

قال برشم "هذا الشيء الوحيد الذي كان ينقصني. لقد حققت كل شيء. لا زلت أنافس وسأبقى أنافس من أجل شيء ما. شعور رائع أن أتشارك اللقب مع جانماركو".

وتابع ضاحكا "اتفقنا أن يحصل الفائز على دعوة للعشاء من قبل الخاسر. أما الآن، سيدفع كل منا تكلفة العشاء".

وأضاف القطري "إذا كان هذا حلما لا أريد أن أصحو منه. منذ خمس سنوات عانينا من كورونا والإصابات، والآن نتشارك هذا اللقب ونستحقه بعد كل ما مررنا به".

وقفز برشم محاولاته بنجاح على ارتفاع 2.24 م، 2.27، 2.30، 2.33، 2.35 و2.37، قبل أن يخفق ثلاث مرات على 2.39 على غرار تامبيري.

وتضاف هذه الميدالية إلى 7 ميداليات أخرى للعرب سجلت باسم الرباع القطري، فارس إبراهيم حسونة (ذهبية) في رفع الأثقال وزن 96 كلغم، التونسيان أحمد أيوب الحفناوي (ذهبية) في سباق 400 متر حرة ومحمد خليل الجندوبي (فضية) في وزن 58 كلغم للرجال، الكويتي عبد الله الرشيدي (برونزية) في مسابقة أطباق الإسكيت، الأردني صالح الشرباتي (فضية) في التايكواندو وزن 80 كلغم، هداية ملاك (برونزية) في التايكواندو وزن 67 كلغم، بالإضافة إلى مواطنها سيف عيسى (برونزية) في التايكواندو وزن 80 كلغم.

التعليقات