أولمبياد طوكيو: فريال أشرف تهدي مصر الميدالية الذهبية

نالت مصر الميداليتين الذهبية والفضية الأولى لها بفارق ساعات قليلة في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في طوكيو، اليوم السبت.

أولمبياد طوكيو: فريال أشرف تهدي مصر الميدالية الذهبية

المصرية فريال أشرف (أ ب)

نالت مصر الميداليتين الذهبية والفضية الأولى لها بفارق ساعات قليلة في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في طوكيو، اليوم السبت.

ومنحت لاعبة الكاراتيه المصرية، فريال أشرف عبد العزيز، بلادها الميدالية الذهبية الأولى في الألعاب الأولمبية منذ عام 2004، بعد تتويجها في رياضة الكاراتيه لوزن +61 كلغم، اليوم السبت.

وتفوّقت أشرف (22 عاما) في النهائي على الأذربيجانية إيرينا زاريتسكا بطلة العالم 2018 لوزن -68 كلغم بنتيجة 2-0. وكان المصارع كرم جابر آخر رياضي يحقق ذهبية لمصر في نسخة أثينا 2004.

وفي طريقها إلى اللقب الغالي، حققت أشرف فوزين وتعادلا وخسارة في دور المجموعتين، فتغلبت على الصينية لي غونغ 4-0 ثم السويسرية إيلينا كويرتشي بأفضلية النقاط المبكرة سنشو (3-3)، وفي النزال الثالث تقدمت على الإيرانية حميد عباس علي 6-3 قبل أن تخسر 7-9. ضمنت بطاقة نصف النهائي بتعادلها "الأخوي" مع الجزائرية لمياء معطوب 0-0.

وفي نصف النهائي، تفوقت على الكازاخستانية صوفيا بيرولتسيفا 5-4، قبل أن تتخطى زاريتسكا بطلة العالم 2018 لوزن -68 كلغم.

وقالت بعد ضمان الميدالية والتأهل إلى نصف النهائي "هذا تعب أربع سنوات. الضغط النفسي والعصبي كان قويا. أشكر والدتي. هذا إنجازها وليس إنجازي (باكية)".

وهذه سادس ميدالية لمصر في الألعاب الحالية، بعد فضية أحمد أسامة الجندي السبت في الخماسي الحديث وبرونزيات سيف عيسى في وزن -80 كلغم وهداية ملاك في وزن -57 كلغم في التايكواندو، ومحمّد السيد إبراهيم "كيشو" في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كلغم، وجيانا فاروق لطفي في وزن -61 كلغم في الكاراتيه.

وحلّت أشرف سابعة في بطولة العالم 2018 وتوّجت بطلة العالم للناشئات 2019 لوزن -68 كلغم وبطلة إفريقيا 2020.

وتهوى فريال التي استهلت هذه الرياضة بعمر السابعة، القراءة والرسم، وهي طالبة صيدلة على غرار مواطنتها جيانا فاروق.

أحمد الجندي يحرز الفضية الأولى لمصر

وضمن المصري، أحمد أسامة الجندي، أول ميدالية فضية لبلاده في أولمبياد طوكيو بعد حلوله وصيفا في مسابقة الخماسي الحديث، اليوم السبت.

وسجل الجندي البالغ 21 عاما 1482 نقطة، بفارق خمس نقاط عن البريطاني جوزف تشونغ (1482)، فيما حلّ الكوري الجنوبي وونغتاي جون ثالثا (1470).

ويسجل الرياضيون النقاط في مسابقات مبارزة السيف (جولة تصنيف) السباحة 200 م ثم جولة مبارزة إضافية. بعدها يخوضون الفروسية والرماية من المسدس على مسافة 10 أمتار والجري.

وكان الجندي أحرز المركز الأول في الالعاب الأولمبية للشباب في بوينوس أيرس عام 2018 وحل ثالثا في بطولة العالم 2021 في القاهرة، علما انه تعرض لخلع في كتفه قبل تلك المباراة.

يتحدث عن بداياته بعمر السادسة "كان الأمر صدفة. عندما كنت صغيرا اصطحبتني والدتي لتعلم السباحة في النادي، لأني كنت أعاني من ضيق في التنفس وطلب منها الطبيب أن أمارس السباحة لتحسين تنفسي".

تابع "لكن والدتي أعجبتها فكرة أن أمارس خمس رياضات وشجعتني على الانضمام".

وقد تمت تسميته في 2018 و2019 من قبل الاتحاد الدولي أفضل لاعب صاعد في الخماسي الحديث.

التعليقات