كأس العالم قطر 2022

لم يكن فوز قطر بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 وليد الصدفة. ولكن كان نتيجة جهود حثيثة، وثمرة عمل استمر لعدة سنوات، وبعد منافسة مع عدة دول، منها الولايات المتحدة، وكوريا واليابان وأستراليا. ولكن

كأس العالم قطر 2022

(Gettyimages)

ما هو المونديال أو كأس العالم؟

ما هو المونديال أو كأس العالم ؟

حدث كبير يهتم به أكبر عدد من سكان الكرة الأرضية. ويشغل جميع وسائل الإعلام، المسموعة والمرئية ووسائل التواصل الاجتماعي. الحدث الذي تنتظره جماهير كرة القدم بشغف كبير لمتابعة منتخباتها المفضلة ولاعبيها المميزين من خلال جميع الوسائل الممكنة لمتابعة المباريات.

الحدث الأكثر متابعة ومشاهدة، وتكاد تكون كل الأحداث العالمية الأخرى مهما كانت أهميتها، مجرد أحداث عابرة خلال مجريات كأس العالم. تتجند كافة وسائل الإعلام والمحللين لذكر أدق تفاصيل هذا الحدث العالمي، من إحصائيات وهدافين بدءا بحفل الافتتاح ومرورا بالتدريبات والتشكيلات والتشجيع والنتائج وتغطية جميع الأحداث.

التنافس في كأس العالم

جرت العادة وتحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أن تقام بطولة كأس العالم مرة كل 4 سنوات، وكانت أول نسخة للبطولة عام 1930 واستمر تنظيم البطولة بانتظام إلى آخر بطولة عام 2018 باستثناء عامي 1942 و1946 وذلك بسبب الحرب العالمية الثانية. البطولة التي يشارك فيها 32 منتخبا، اعتمد فيها على نظام المجموعات، بحيث تقسم المنتخبات المشاركة إلى 8 مجموعات. تتنافس هذه المنتخبات ويتأهل من كل مجموعة منتخبان فقط إلى الدور الثاني ويسمى دور الـ16. ثم تتنافس المنتخبات هذه فيما بينها وتتأهل 8 منتخبات إلى دور الثمانية والمسمى الدور ربع النهائي والفائزون الأربعة يلعبون في الدور نصف النهائي المؤهل إلى المباراة النهائية المنتظرة والحاسمة.

أبرز بطولات كأس العالم في التاريخ

أبرز بطولات كأس العالم في التاريخ 

تاريخيا كانت دول قارة أوروبا والأميركيتين، الشمالية والجنوبية، هي الأكثر استضافة لبطولة كأس العالم. حتى بات أمر البلد المنظم للبطولة محسوما لصالح هذه الدول. لدرجة أن الأرجنتين والأوروغواي قررتا مقاطعة البطولة بنسختها الثالثة عام 1938 نتيجة لرفض طلبهما بالمداورة بين القارتين بتنظيم البطولة. وفيما يلي أول ثلاث بطولات كأس العالم لأهميتها وآخر البطولات التي يذكرها جيلنا وعايشها.

النسخة الأولى 1930

كان تنظيم البطولة الأولى من نصيب الأوروغواي بعد أن عرض ملف تنظيم البطولة من قبل عدة دول وهي هنغاريا، وإيطاليا، وهولندا، وإسبانيا، والسويد بالإضافة إلى الأوروغواي. ولم يحسم التصويت البلد المنظم نتيجة الانسحابات المتتالية، لتبقى الأوروغواي وتكون البلد الأول الذي ينظم البطولة.

النسخة الثانية 1934

بعد تقديم طلب الاستضافة من قبل إيطاليا والسويد ثم تقرر السويد سحب ترشيحها إلى أن قامت إيطاليا بتنظيم البطولة.

النسخة الثالثة 1938

ثالث البلدان المنظمة كانت فرنسا حيث عرضت كل من الأرجنتين وفرنسا وألمانيا تنظيم البطولة. ولكن التصويت حسم الأمر لصالح فرنسا بأكثر من نصف الأصوات.

البطولات المعاصرة

  • 1998 انتزعت فرنسا تنظيم البطولة من المغرب وسويسرا.
  • 2002 شهدت أول حالة لتنظيم البطولة من قبل دولتين في نفس الوقت من قبل كوريا الجنوبية واليابان.
  • 2006 بعد عدة جولات فازت ألمانيا بتنظيم العرس الكروي.
  • 2010 كانت من تنظيم جنوب إفريقيا بعد اتخاذ مبدأ المداورة بين القارات في تنظيم البطولة.
  • 2014 استمرارا لمبدأ المداورة نظمت البرازيل هذه النسخة.
  • 2018 من تنظيم روسيا الاتحادية بعد التصويت وكانت من أنجح النسخ.
  • 2022 بعد العودة عن مبدأ المداورة المعمول به عادت المنافسة من جديد لتنظيم البطولة وترشحت عدة دول وفازت قطر بشرف تنظيم البطولة.
  • إشارة إلى أن كأس العالم 2026 سيقام على أرض عدة دول هي كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

تحضيرات قطر لكأس العالم

لم يكن فوز قطر بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 وليد الصدفة. ولكن كان نتيجة جهود حثيثة، وثمرة عمل استمر لعدة سنوات، وبعد منافسة مع عدة دول، منها الولايات المتحدة، وكوريا واليابان وأستراليا. ولكن ملف قطر المكتمل من كل النواحي، جعلها تفوز بجدارة بإقامة البطولة. فمنذ اللحظة الأولى التي أعلن فيها فوز قطر باستضافة المونديال عام 2022 بدأت سباقا مع الزمن، وتحولت إلى خلية نحل، وسخرت جميع الإمكانيات المادية والبشرية، للوفاء بالتزاماتها، وتنظيم نسخة فريدة من مونديال كرة القدم الذي سيقام تحديدا بين 20 تشرين الثاني/نوفمبر و 18 كانون الأول/ديسمبر من هذا العام حيث سيكون المناخ قد أصبح ملائما للمباريات والتشجيع والتجمع في الملاعب في طقس قطر الحار نسبيا.

بناء الملاعب وتجهيزها

من المؤكد أن الاستادات التي ستقام منافسات البطولة عليها، ستكون مبهرة، ومتجددة، ومراعية لجميع المعايير العالمية من حيث الأمان وتأمين راحة اللاعبين، والمتفرجين، وتقام هذه المنافسات على ثمانية ملاعب وهي: استاد خليفة الدولي، واستاد الجنوب، واستاد المدينة التعليمية، واستاد أحمد بن علي، واستاد البيت بالإضافة إلى استاد رأس أبو عبود ولوسيل، والثمامة. وجسدت تصاميم ملاعب المونديال برمزيتها، الثقافة القطرية والعربية. فمثلا يشبه استاد البيت في تصميمه إلى حد ما بيوت الشعر المنتشرة في الصحراء العربية. أما استاد لوسيل، فواجهته الخارجية ذهبية وبراقة تشبه الأواني الذهبية للعرب القدماء.

أهم عوامل تميز مونديال قطر 2022

ستساعد المساحة الجغرافية الصغيرة لدولة قطر، اللاعبين، والإداريين، والمشجعين، على البقاء في قلب الحدث، طوال فترة البطولة. ونتيجة قرب الملاعب الثمانية من بعضها البعض، بحيث لا تبعد أكثر من 50 كم عن وسط مدينة الدوحة.

والمدينة مجهزة بأحدث شبكات المترو، وشبكة الطرق الحديثة، والتاكسي المائي. فقرب المسافة سيمكن المشجعين من حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد خلال المرحلة الأولى من المنافسات. وهذا الحدث هو الأول من نوعه في تاريخ كأس العالم، فأطول مسافة بين ملاعب البطولة استاد البيت واستاد الجنوب هي 75 كم، وأقصر مسافة بين استاد أحمد بن علي واستاد المدينة التعليمية لا تتجاوز 5 كم، وهناك خمسة ملاعب مربوطة مباشرة بشبكة خطوط المترو، إضافة إلى تأمين كافة سبل الراحة لحشود المشجعين، الذين يتوقع وصول أعدادهم بالملايين، وبأسعار تناسب جميع الطبقات. من فنادق الخمس نجوم إلى الشقق السكنية والخيار الفريد والجديد من نوعه هو الإقامة في مخيمات صحراوية وأنشطة ترفيهية وثقافية.

التعليقات