مانشستر يونايتد نادي الشياطين الحمر

ليس غريبا أن يسمى نادي مانشستر يونايتد باسم نادي الشياطين الحمر، وذلك نسبة لوجود رسم تشبيهي للشيطان موجود في شعار النادي. الشعار الذي اشتق من شعار مدينة مانشستر، وهو عبارة عن سفينة مبحرة

مانشستر يونايتد نادي الشياطين الحمر

لاعبو مانشستر يونايتد (Gettyimages)

لم يكن يجول بخاطر عمال سكة حديد لانكشاير ويوركشاير أن النادي الذي أسسوه في بداية شهر آذار/مارس من عام 1878 وأطلقوا عليه اسم نيوتن هيث وانضم إلى الدوري الإنجليزي عام 1892 بأنه سيصبح من أبرز الأندية الإنجليزية والأوروبية والعالمية.

لم تستقر أمور النادي المالية كثيرا في بداياته ففي العام 1902 واجه النادي الإفلاس الكامل، وعندها كان لا بد من منقذ ينقذ النادي من أزمته. وهنا جاء دور جون هنري ديفيز. ولكن ديفيز رأى أن هناك مشاكل أخرى غير المشاكل المالية، فقرر تغيير الاسم إلى مانشستر يونايتد واختار مدربا ذو مستوى متميز وهو السير مات بسبي. المدرب الذي اعتمد بشكل كبير على جيل الشباب لتحقيق النتائج الإيجابية.

وكان لخطط المدرب الفضل الكبير في بداية الانتصارات التي حققها هذا النادي ففي العام 1908 فاز مانشستر يونايتد ببطولة الدوري العام. وبسبب تحسن أحوال النادي المادية انتقل النادي للعب في ملعبه الجديد أولد ترافورد، ومنذ الانتصار الأول لنادي مانشستر يونايتد بدأت قصة نجاح ناد من أعظم الأندية وهذه القصة مستمرة بالرغم من كل الظروف المتغيرة من حولنا إلى يومنا هذا. وأصبح اسم أبرز نجوم الكرة لا يكتسب بريقا خاصا إذا لم تشمل مسيرته الكروية مرورا بنادي مانشستر يونايتد.

شعار نادي مانشستر يونايتد

شعار نادي مانشستر يونايتد

ليس غريبا أن يسمى نادي مانشستر يونايتد باسم نادي الشياطين الحمر، وذلك نسبة لوجود رسم تشبيهي للشيطان موجود في شعار النادي. الشعار الذي اشتق من شعار مدينة مانشستر، وهو عبارة عن سفينة مبحرة بالكامل وحافظ النادي على النموذج العام لهذا الشعار مع بعض التعديلات على تدرج الألوان وعصريتها.

لباس نادي مانشستر يونايتد

لباس نادي مانشستر يونايتد

مر لباس النادي بعدة مراحل، وتغيرت ألوانه كذلك. ففي البدايات الأولى اعتمد النادي على اللونين الذهبي والأخضر، ولكن ذلك تغير مع تغير اسم النادي إلى مانشستر يونايتد وأصبح اللونان الأبيض والأحمر هما اللونان الأساسيان للباس نادي مانشستر يونايتد.

نشيد نادي مانشستر يونايتد

مؤخرا أخذ مشجعو نادي مانشستر يونايتد يعبرون عن فرحهم لرؤية كريستيانو رونالدو في صفوف لاعبين ناديهم المفضل فأخذوا يغنون:
فليعش رونالدو
فليعش رونالدو
يركض في الجناح

اسمع يونايتد يغني

فيفا رونالدو

النشيد الرسمي لنادي مانشستر يونايتد

يقول مطلع النشيد الرسمي لنادي مانشستر يونايتد "المجد المجد لمان يونايتد". وقد جرى إطلاق هذا النشيد عام 1983 وهو من تأليف فرانك رينشو.

الملاعب التي تقام عليها مباريات نادي مانشستر يونايتد

ملعب أولد ترافورد old Trafford

ارتبط اسم مانشستر يونايتد ارتباطا وثيقا باسم ثاني أكبر ملعب في إنجلترا، بعد ملعب ويمبلي من حيث استيعابه للجماهير بسعة تجاوزت 79212 متفرجا. وهو مسرح الأحلام أو أولد ترافورد الملعب الذي صممه المصمم الشهير ارشيبالد ليتشو، ويقع في منطقة ترافورد من مدينة مانشستر يونايتد، الذي جرى افتتاحه في 1910.

استمر مانشستر يونايتد باللعب على هذا الملعب، ولم يغب عنه إلا اضطراريا بين عامي 1941 و1949 وذلك بسبب تدميره بالكامل نتيجة الحرب العالمية الثانية. ومن وقتها إلى أيامنا الحالية يستمر ملعب الأحلام شاهدا على انتصارات نادي الشياطين الحمر.

أشهر البطولات التي فاز بها مانشستر يونايتد

اضطر نادي الشياطين الحمر أن يوسع المكان الذي يعرض فيه الكؤوس التي حصل عليها خلال مسيرته الكروية. والتي تنوعت بين الألقاب المحلية والقارية وحتى العالمية.

ألقاب محلية حاز عليها مانشستر يونايتد

اللقب

عدد مرات حصول مانشستر يونايتد عليه

الدوري الإنجليزي

20 مرة

كأس الاتحاد الإنجليزي

12 مرة

درع الاتحاد الإنجليزي

21 مرة

كأس الرابطة المحترفة

5 مرات

ألقاب قارية حاز عليها مانشستر يونايتد

من الألقاب التي حاز عليها مانشستر يونايتد على مستوى قارة أوروبا:

اللقب

عدد مرات حصول مانشستر يونايتد عليه

دوري أبطال أوروبا

3 بطولات

الدوري الأوروبي

مرة واحدة

كأس السوبر الأوروبي

مرة واحدة

كأس الكؤوس الأوروبية

مرة واحدة

ألقاب عالمية حاز عليها مانشستر يونايتد

تقام هذه المسابقات والمنافسات على مستوى الأندية العالمية

اللقب

عدد مرات حصول مانشستر يونايتد عليه

كأس الإنتركونتيننتال

مرة واحدة

كأس العالم للأندية

مرة واحدة

السير أليكس فيرغسون

أن تكون مدربا لفريق الشياطين الحمر، ذلك ليس بالأمر السهل. فقد درب فريق مانشستر يونايتد عددا من المدربين. ولكن المسيرة الأبرز والتي تضع أي مدرب بالمقارنة، هي مسيرة السير أليكس فيرغسون الذي درب مانشستر يونايتد لأطول مدة أكثر من 25 عاما. وهذا الرقم ليس مميزا فقط في إنجلترا بل حتى على مستوى أوروبا، وقد استمر فيرغسون بالعمل كمدرب لفترة حقق خلالها 38 لقبا في أبرز الألقاب المحلية والأوروبية.

رئيس نادي مانشستر يونايتد

بعد فترة طويلة من النجاح في رئاسة نادي مانشستر يونايتد، وإدارة موارده بشكل ممتاز من قبل الرئيس الراحل للنادي ادوارد وبعد وفاته، وبعد التشاور بين مالكي النادي من عائلة جليزر. جرى الاتفاق على اختيار ريتشارد أرنولد لرئاسة النادي، وأرنولد ليس غريبا عن العمل الإداري، فهو قبل استلامه رئاسة النادي كان يشغل موقع المدير الإداري لنادي الشياطين الحمر. لذلك لم نلاحظ الفرق الكبير في إدارة النادي، واستمر الاستقرار المالي والإداري، والعمل بكل جهد لتحقيق الانتصارات والحفاظ على أفضل اللاعبين في صفوف النادي، مثل الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو، والعمل على استقدام أفضل اللاعبين.

تشكيلة فريق مانشستر يونايتد موسم 2021-2022

اسم اللاعب

جنسية اللاعب

مركز اللاعب

مواليد

تاريخ الانضمام للنادي

لي غرانت

إنجليزي

حارس مرمى

1983

2018

دين هندرسون

إنجليزي

حارس مرمى

1997

2019

ديفيد دي خيا

إسباني

حارس مرمى

1990

2011

توم هيتون

إنجليزي

حارس مرمى

1986

2021

فيل جونز

إنجليزي

مدافع

1992

2012

لوك شاو

إنجليزي

مدافع

1995

2014

فيكتور ليندلوف

سويدي

مدافع

1994

2017

أليكس تيليس

برازيلي

مدافع

1992

2020

ديوجودالوت

برتغالي

مدافع

1999

2018

رافايل فاران

فرنسي

مدافع

1993

2021

آرون وان بيساكا

إنجليزي

مدافع

1997

2019

هاري ماغواير

إنجليزي

مدافع

1993

2019

برونو فيرنانديز

برتغالي

خط وسط

1994

2022

فريد

برازيلي

خط وسط

1993

2021

جيسي لينغارد

إنجليزي

خط وسط

1992

2021

نيمانيا ماتيتش

صربي

خط وسط

1988

2018

سكوت ماكتومناي

اسكتلندي

خط وسط

1996

2017

بول بوغبا

فرنسي

خط وسط

1993

2016

خوان ماتا

إسباني

خط وسط

1988

2014

حنبعل المجبري

تونسي

خط وسط

2003

2022

جادون سانشو

إنجليزي

مهاجم

2000

2021

ماركوس راشفورد

إنجليزي

مهاجم

1997

2019

إدينسون كافاني

أوروغواي

مهاجم

1987

2020

كريستيانو رونالدو

برتغالي

مهاجم

1985

2021

ماسون غرينوود

إنجليزي

مهاجم

2001

2019

حراسة مرمى مانشستر يونايتد

اعتمد مانشستر يونايتد على مركز حراسة المرمى لما له من أهمية في حماية عرين النادي. لذلك كان اختيار حارس المرمى في مانشستر يونايتد يتم بعناية فائقة، وشهد مركز حراسة المرمى أسماء من العيار الثقيل، مثل:

  • الفرنسي فابيان بارتيز.
  • الدانماركي بيتر شمايكل.
  • الإسباني ديفيد دي خيا.

حارس مرمى مانشستر يونايتد

يعتبر حارس مرمى مانشستر يونايتد الحالي ديفيد دي خيا كوينتانا من أفضل الحراس الموجودين على الساحة العالمية. بالطبع جعله ذلك يحظى بحراسة مرمى المنتخب الإسباني. دي خيا المولود عام 1990 يحمل الرقم 1 في مانشستر يونايتد، الذي قدم إليه عام 2011 قادما من أتلتيكو مدريد الإسباني. يتميز دي خيا بتصديه القوي للكرات، وردة فعله السريعة في التعامل مع الكرات.

أبرز هدافي مانشستر يونايتد

عدد الأهداف

اسم اللاعب

الترتيب بقائمة الهدافين

253

واين روني

الهداف التاريخي

249

السير بوبي تشارلتون

2

237

دينيس لاو

3

211

جاك راولي

4

179

دينيس فيوليت

5

179

جورج بيست

6

168

جو سبينس

7

168

ريان غيغز

8

163

مارك هيوز

9

155

بول سكولز

10

شعبية الفريق

لا يمكن لأي متابع لكرة القدم العالمية، إنكار الشعبية والجماهيرية الكبيرة لمانشستر يونايتد نادي الشياطين الحمر. ليس فقط على مستوى إنجلترا، بل على مستوى أوروبا والعالم. وباتت أخبار نادي الشياطين الحمر تشغل بال كثير من الجماهير حول العالم. وبات وقت مباريات مانشستر يونايتد يشهد ملاحظة توقف الحركة في مانشستر، وكثير من المدن حول العالم. وذلك ليس بغريب على النادي الذي يملك عدد متابعين ومشجعين يفوق 660 مليون شخص حول العالم. والرقم دائما بازدياد نتيجة تواجد النادي في مختلف المسابقات بشكل فعال، وتواجد الكثير من نجوم الصف الأول من اللاعبين في صفوفه.

ديربي مدينة مانشستر

لعل أكثر ما يميز مدينة مانشستر الإنجليزية وجعل لها صيت وسمعة على مستوى العالم أجمع هو وجود ناديين من أفضل الأندية في إنجلترا وأوروبا والعالم فيها. وينافس هذان الناديان على الألقاب المحلية والأوروبية والعالمية. وهما نادي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، ولذلك لديربي المدينة طعم خاص، يجعل جميع سكان مانشستر يستمتعون بلقاء الجارين اللدودين، مرتين على الأقل في السنة، وأحيانا أخرى أكثر من مرتين نتيجة تواجد الفريقين في أغلب المسابقات وجعل التنافس بينهما محتمل دائما.

التعليقات