نادي أتلتيك بيلباو

نجح نادي أتلتيك بيلباو بالمنافسة مع أكبر أندية إسبانيا بحصد أكبر عدد من الألقاب المحلية على مستوى إسبانيا في مختلف البطولات. ولم ينجح حتى تاريخه بالفوز بالألقاب الأوربية بالرغم من وصوله أكثر من مرة إلى

نادي أتلتيك بيلباو

لاعبو وجمهور أتلتيك بيلباو (Gettyimages)

يعتبر نادي أتلتيك بيلباو رمزا من رموز إقليم الباسك الإسباني ذو الحكم الذاتي. ويعد من أبرز الأندية الإسبانية والأوروبية والعالمية. وينسب الفضل في تأسيس نادي أتلتيك بلباو عام 1897 لمجموعة من الطلاب العائدين من الدراسة في بريطانيا. وأطلقوا عليه اسم نادي بيلباو لكرة القدم. بالإضافة إلى تأسيس نادي أتلتيك لكرة القدم من خلال مجموعة من عمال الحديد المتواجدين في نفس المنطقة وجرى الاتفاق على الاندماج بين ناديي المدينة، للمشاركة في الدوري عام 1902 وكانت نتيجة هذا الاندماج الفوز بأول مشاركة بكأس الملك، فكان القرار والاندماج النهائي والكلي عام 1903 تحت اسم نادي أتلتيك بيلباو.

وربما جعلت خصوصية المدينة الباسكية من نادي أتلتيك بيلباو رمزا سياسيا، مع رمزيته كصرح رياضي. وقد أكد رمزيته السياسية باتخاذ لباسه الاحتياطي بألوان علم إقليم الباسك الخضراء. ولقب أتلتيك بيلباو أيضا بنادي الأسود وعرف منذ نشأته وحتى أيامنا هذه بتعصبه الشديد لإقليم الباسك. فكان ولا زال يعتمد بشكل شبه كلي على اللاعبين الباسكيين أو على الأقل من أصول باسكية. لذلك نرى الإخلاص الكبير من قبل اللاعبين للنادي وتحقيق أفضل النتائج. لدرجة أنه لم يهبط إلى الدرجة الثانية في تاريخه مشاركا هذا الإنجاز فقط مع ريال مدريد وبرشلونة.

شعار نادي أتلتيك بيلباو

شعار نادي أتلتيك بلباو

مر شعار أتلتيك بيلباو بمرحلتين:

الشعار الأولي البسيط

تميز فيها الشعار ببساطته الملفتة، حيث تميز بكونه مشكل من دائرة في قلبها أحرف AC فقط.

الشعار الحالي

تميز شعار أتلتيك بيلباو في هذه المرحلة بوجود بعض الأشجار ومبنى وذئاب. وهنا مزج هذا الشعار بين ثقافة إقليم الباسك وثقافة بيلباو. حيث ترمز الأشجار إلى الغابات، والمبنى يرمز إلى جسر سان أنطونيو وكنيسة المدينة، والذئاب ترمز للعائلة المؤسسة لنادي أتلتيك بيلباو.

نشيد نادي أتلتيك بيلباو

من الطبيعي أن تصدح جماهير نادي أتلتيك بلباو عند مشاهدة مباريات فريقها بأجمل بالصيحات التي تمجد إقليم الباسك وتتغنى بانتصارات النادي فتجد هتافات "أتلتيك أتلتيك... ويب" تملأ الأصداء.

لباس نادي أتلتيك بيلباو الرسمي

لباس نادي أتلتيك بلباو الرسمي

مر لباس نادي أتلتيك بيلباو بعدة مراحل وتغيرت ألوانه أكثر من مرة، من اللون الأخضر إلى اللون الأزرق وصولا إلى شكله الأخير. كما يشمل اللباس لباس رسمي ولباس احتياطي.

اللباس الرسمي

يعتبر اللونان الأبيض والأحمر هما اللونان الأساسيان للباس أتلتيك بلباو الرسمي بخطوط طولية مع تزيين الياقات وأطراف الأكمام باللون الأسود ومع وجود شعار النادي والشركة الراعية.

اللباس الاحتياطي

شكل اللباس الاحتياطي لنادي أتلتيك بيلباو مفاجأة للمتابعين وذلك بعد أن أعلن عنه في العام 2011 وجاء هذا اللباس باللون الأخضر الذي يعتبر لون علم إقليم الباسك.

الملاعب التي تقام عليها مباريات أتلتيك بيلباو

ملعب سان ماميس

يعد ملعب سان ماميس الملعب الرئيسي والرسمي لنادي أتلتيك بيلباو. وبات اسمه مرتبطا بانتصارات النادي ويقع في مدينة بيلباو الإسبانية. وقد جرى تصميمه من قبل المهندس مانويل ماريسيا سميث، وجرى بناؤه في العام 1913 وأعيد ترميمه في القرن الحالي ليواكب التطور الحاصل في التقنيات ونجح المطورين في ذلك. يتسع هذا الملعب لـ53289 متفرجا ليتسنى لهم الاستمتاع بالمباريات وهي القدرة الاستيعابية للملعب. وبات الملعب اليوم شاهدا كبيرا على انتصارات نادي أتلتيك بيلباو.

أشهر البطولات التي فاز بها أتلتيك بيلباو

نجح نادي أتلتيك بيلباو بالمنافسة مع أكبر أندية إسبانيا بحصد أكبر عدد من الألقاب المحلية على مستوى إسبانيا في مختلف البطولات. ولم ينجح حتى تاريخه بالفوز بالألقاب الأوربية بالرغم من وصوله أكثر من مرة إلى المباريات النهائية واكتفى بمركز الوصافة حتى تاريخه.

ألقاب محلية

من الألقاب التي حصدها هذا النادي على مستوى إسبانيا بين النوادي الإسبانية فقط:

اللقب

عدد مرات حصول أتلتيك بلباو عليه

الدوري الإسباني

8 مرات

كأس ملك إسبانيا

23 مرة

كأس السوبر الإسبانية

3 مرات

رئيس نادي أتلتيك بيلباو

يرأس نادي أتلتيك بيلباو حاليا رجل الأعمال الإسباني ايتور إليزيجي البردي وهو ابن مدينة بيلباو وطاهيها الشهير المولود في بيلباو عام 1966. لذلك ليس غريبا تعصبه الشديد لنادي أتلتيك بيلباو وبذل كل جهده ووقته وخبرته لإنجاح النادي رغم قلة الموارد.

تشكيلة فريق أتلتيك بيلباو موسم 2021-2022

اسم اللاعب

تاريخ الانضمام للنادي

جنسية اللاعب

مركز اللاعب

مواليد اللاعب

أوناي سيمون

2016

إسباني

حارس مرمى

1997

جوكينايزكييتا

2019

إسباني

حارس مرمى

1996

اوناي نونييز

2018

إسباني

مدافع

1997

اينييجو مارتينيز

2018

إسباني

مدافع

1991

يوري بيرشيش

2018

إسباني

مدافع

1990

أليكس بيتكسا

2021

إسباني

مدافع

1997

دي ماركوس

2010

إسباني

مدافع

1989

يراز الفاريز

2014

إسباني

مدافع

1995

اندير كابا

2018

إسباني

مدافع

1992

داني فيفان

2020

إسباني

مدافع

1999

راؤول غارسيا

2015

إسباني

خط وسط

1986

داني غارسيا

2019

إسباني

خط وسط

1990

اليكس بيرينجور

2020

إسباني

مهاجم

1995

إيناكيويليامز

2014

إسباني

مهاجم

1994

نيكو ويليامز

2019

إسباني

مهاجم

2002

حراسة المرمى في أتلتيك بيلباو

حارس المرمى الأبرز أوناي سيمون

أوناي سيمون الحارس الحالي والأساسي لنادي أتلتيك بيلباو اللاعب المولود في 1997 وتميزه الكبير جعله أحد خيارات مدربي المنتخب الإسباني لحراسة مرمى المنتخب. لعب أوناي سابقا لنادي باسكونيا وانضم إلى نادي أتلتيك بيلباو عام 2018 وهو معروف بابتسامته ولعبه النظيف.

أبرز الهدافين التاريخيين لنادي أتلتيك بيلباو

تيلو زارا

يعد تيلو زارا اللاعب الاسباني أهم وأعظم هداف في تاريخ نادي أتلتيك بيلباو وقد نجح خلال مسيرته الممتدة والطويلة مع نادي أتلتيك بيلباو بهز شباك الخصوم أكثر من 335 مرة في مختلف المسابقات التي شارك مع أتلتيك بيلباو فيها وهذا الرقم لم يستطع أيا من اللاعبين من تحطيمه.

شعبية الفريق

لعل شعبية أتلتيك بيلباو في مدينة بلباو أمر محسوم لناحية الشعبية الكبيرة في المدينة التي يعتبر سكانها أنفسهم منفصلين عن إسبانيا ويشكلون إقليما منفصلا ويعتبرون نادي أتلتيك بيلباو بمثابة منتخب بلادهم، فمن الطبيعي والواجب الإخلاص له وتشجيعه. ولكن الشعبية الكبيرة لنادي أتلتيك بيلباو جاءت أيضا من قصة كفاحه كونه لم يكن يعتمد على رعاية الشركات الكبرى. مما جعل موارده قليلة بالمقارنة مع الأندية الأخرى مع ذلك نافسها وكان رقما صعبا في جميع مشاركاته.

ديربي بيلباو

لعل وجود ريال سوسييداد وأتلتيك بيلباو في إقليم الباسك معا جعل من ريال سوسيداد أبرز خصوم أتلتيك بيلباو. وأصبح ديربي الباسك من أشهر الدربيات في إسبانيا وأصبح الباسكيون ينتظرونه بشغف مرتين في العام على الأقل.

وليس ديربي أتلتيك بيلباو وريال سوسييداد الوحيد بل الظروف السياسية الخاصة بأتلتيك بيلباو قد جعلت من ريال مدريد خصم أتلتيك بيلباو في ديربي منتظر في عموم إسبانيا.

التعليقات