نادي فالنسيا

يعرف نادي فالنسيا بنادي "الخفافيش"، ويعتبر الخفاش الموجود على شعار النادي رمزا للنادي، وللخفاش رمزية معتبرة في مدينة فالنسيا عموما ونادي فالنسيا خصوصا. وتروي القصة المتداولة عن قصة الخفاش أن

نادي فالنسيا

لاعبو فالنسيا (Gettyimages)

تعتبر مدينة فالنسيا من أشهر المدن الاسبانية، وتتميز بالكاتدرائية الشهيرة ومتحف السيراميك وغيرها من روائع الفن المعماري. ولكن أكثر ما يرتبط باسم مدينة فالنسيا ويعطيها الشهرة الكبيرة، هو وجود ناد من أشهر أندية إسبانيا وأوروبا والعالم. هذا النادي كان وما زال منافسا دائما على الألقاب المحلية والأوروبية والعالمية وهو نادي فالنسيا.

يعد نادي فالنسيا من أنجح الأندية الإسبانية التي تلعب في الدرجة الأولى. تأسس نادي فالنسيا بتاريخ 5 آذار/مارس 1919 في مدينة فالنسيا الإسبانية، وسريعا جرت الموافقة على تأسيسه بعد عدة أيام في 18 آذار/مارس 1919. ويلعب نادي فالنسيا مبارياته في ملعب المستايا الذي يعد الملعب الرسمي له.

يطلق على نادي فالنسيا لقب "الخفافيش" منذ تاريخ تأسيسه. وبسبب اهتمام سكان فالنسيا الكبير بكرة القدم تطورت كرة القدم في المدينة وبات النادي منافسا شرسا على الألقاب المحلية والأوروبية والعالمية. وقد لعب النادي 7 نهائيات أوروبية نجح في الفوز بـ4 منها.

وكان للحرب العالمية الثانية تأثيرا سلبيا كبيرا على مسيرة النادي وانخفض مستواه وغاب اسمه عن البطولات الأوروبية عدة سنوات. لكن عمل أبناء النادي المتواصل والمستمر حافظا على بنية النادي حتى استعاد بريقه عام 2014 خاصة بعد انتقال ملكية النادي إلى رجل الأعمال السنغافوري بيتر ليم وكان أثر ذلك كبيرا خصوصا مع وجود المدرب البرتغالي نونو اسبيريتو الذي نجح في تحقيق 63% من النجاح في 27 مباراة شارك فيها فالنسيا. وتتابعت النجاحات حتى يومنا هذا.

شعار نادي فالنسيا

شعار نادي فالنسيا

يعرف نادي فالنسيا بنادي "الخفافيش"، ويعتبر الخفاش الموجود على شعار النادي رمزا للنادي، وللخفاش رمزية معتبرة في مدينة فالنسيا عموما ونادي فالنسيا خصوصا. وتروي القصة المتداولة عن قصة الخفاش أن الملك جيمس الأول في القرن الثالث عشر، وعندما كان في طريقه لاحتلال مدينة فالنسيا، حط خفاش على رايته فاعتبر أن وجود الخفاش على الراية قبل المعركة فأل أو نذير خير، لذلك قرر منح المدينة الاستقلال ذاتي ومن يومها اعتبر الخفاش رمزا للمدينة وبعدها شعار لنادي فالنسيا.

نشيد نادي فالنسيا

لطالما أمتعنا جمهور نادي فالنسيا بتشجيعه لنادي فالنسيا وتنوعت الأغاني والأهازيج وتطورت باستمرار، وهذه الأغنية نموذج عن ذلك.

في صغري سمعت أن في أرضي

هناك فريق رفع رايتها

على ضفتي نهر توريا حمل قيمها

والأهازيج عنك تتكلم

في المستايا حفر أسطورتها

وزئير روحك المحاربة

بيت خالد من نار وشغف

حصن جمهورنا

وبالفخر ملأتَ أرضي

إحساس بشعارك ورايتك

دائمًا جنبا إلى جنب معك فالنسيا

لهذا أنا أموت لأجلك

أسود وأبيض هو قلبنا

سأقاتل لأجل شرفك، أنا أحبك فالنسيا

مستايا بقوة يصرخ "البطل"

فالنسيا، فالنسيا، فالنسيا، الأفضل

من أجل روحك الخشنة والبطلة

نبضي هو: فالنسيا أحبك

إلى حيث ذهبت أنا سأتبعك

وبروحي دائمًا سأشجعك

إحساس: أنا أحبك فالنسيا

مـتّحدون نحن جمهورك

وبالفخر ملأتَ أرضي

لباس نادي فالنسيا

لباس نادي فالنسيا 

مر لباس نادي فالنسيا مثل معظم الأندية بعدة مراحل، حتى وصل إلى اللباس المعتمد الآن. ولكن بقي شعار النادي محافظا على مكانه على اللباس وفي قلوب محبيه.

اللباس الرسمي

جاء اللباس الرسمي الأخير لنادي فالنسيا بسيطا في تصميمه، باللون الأبيض الكامل، ونقش على القميص من الأمام باللون الأسود اسم الرعاة الرسميين للنادي وحافظ الشعار على وجوده على جهة اليسار.

الملاعب التي تقام عليها مباريات نادي فالنسيا

عندما تسمع صوت المعلقين الرياضيين يذكرون ملعب المستايا، تعرف فورا أن نادي فالنسيا طرفا في المباراة لأن ملعب المستايا هو الملعب الرسمي لنادي فالنسيا.

ملعب المستايا

الملعب الذي مضى على تأسيسه 103 أعوام حيث أسس في 18 آذار/مارس من عام 1919 وكان معروف قبلا باسم ملعب لويس كازانوفا وقد جرى بناؤه في مدينة بلنسية أو فالنسيا، وجرى افتتاحه في العام 1923، وأقيمت عليه أول مباراة وقد فاز فيها نادي فالنسيا على نادي ليفانتي. ليصبح الملعب فأل خير على النادي، وقد لعب عليه المنتخب الإسباني أول مباراة خاصة بالمنتخب عام 1925. ويعد تاسع ملعب من حيث الحجم في إسبانيا عموما، ويتسع الملعب لحوالي 55000 متفرج ويشهد حضورا مرعبا من جمهوره يثير الهيبة والخوف في خصوم فالنسيا عندما يلعبون على ملعب المستايا.

نيو مستايا

ينتظر عشاق نادي فالنسيا انتقال متعتهم بمشاهدة ناديهم المفضل من ملعب المستايا، إلى الملعب الجديد، ذو السعة الاكبر التي تصل إلى حوالي 75000 متفرج. ولكن ذلك ينتظر حل الأزمة المالية التي رافقت النادي والتي يأمل عشاقه أن لا تطول.

أشهر البطولات التي فاز بها نادي فالنسيا

البطولة/ اللقب

عدد مرات حصول فالنسيا عليها

معلومات إضافية

بطولة الدوري الإسباني

6 مرات

كأس ملك إسبانيا

8 مرات

كأس السوبر الإسباني

2 مرة

بطولة الدوري الأوروبي

-

وصيف مرتين

كأس الكؤوس الأوروبية

مرة واحدة

حارس مرمى فالنسيا

الحارس الحالي الأبرز لنادي فالنسيا، هو الحارس خاومي دومينيك ابن مدينة بلنسية الإسبانية، معقل نادي فالنسيا. والمولود عام 1990 والذي لعب في شبابه لنادي فياريال، ونتيجة تألقه مع فياريال كان تحت أنظار نادي فالنسيا، الذي تعاقد معه منذ عام 2015 واستمر معه حتى الآن لمدة 7 سنوات وما زال يقدم أفضل المستويات.

المدربون

شهد نادي فالنسيا توالي عدد كبير من المدربين المميزين، والذين عملوا بكل جهد لإنجاح مسيرة نادي فالنسيا. ففي عهد بيتر ليم تبدل 8 مدربين هم:

  • البرتغالي نونو إسبيريتو سانتو
  • الإنجليزي غاري نيفيل
  • المدرب باكو أيستاران
  • الإيطالي تشيزاري برانديلي
  • رسيلينو جارسيا تورال
  • ألبرت سيلاديس
  • خوسيه بودالاس خيمينيز
  • جينارو غاتوزو

رئيس نادي فالنسيا

بعد الإخفاقات الكبيرة التي ضربت نادي فالنسيا، قرر مالك النادي بيتر ليم تحقيق ثورة حقيقية في النادي، فقام بتعيين أكثر المقربين له، مواطنه والإداري البارع، انيل مورثي للقيام بهذه المهمة. وقد استلم مورثي الإدارة عام 2017 وأعلن نيته القيام بإعادة هيكلة النادي، والعمل بكل جهد بالعودة إلى المنافسات الكبرى، وخاصة دوري الأبطال الذي غاب عنه نادي فالنسيا لفترة طويلة.

تشكيلة نادي فالنسيا موسم 2021-2022

اسم اللاعب

جنسية اللاعب

تاريخ الانضمام للنادي

معلومات إضافية

خاومي دومنيك

إسبانيا

2015

حارس مرمى

توني لاتو

إسبانيا

2016

مدافع

كارلوس سولير

إسبانيا

2016

قلب وسط

هوغو غيامون

إسبانيا

2019

خط وسط

خوسيه لو نمبر غابا

إسبانيا

2012

ظهير أيسر

مختار دياخابي

فرنسا

2018

مدافع

جابريل باوليستا

البرازيل

2017

مدافع

يري كوريا

البرتغال

2019

ظهير أيمن

ديميتري فولكييه

جوادالوب

2021

ظهير أيمن

ماسكيز

إسبانيا

2020

ظهير أيسر

هيلدر كوستا

البرتغال

2021

مهاجم

براين خيل سلفا تييرا

إسبانيا

2022

هجوم

الياكس موريبا

غينيا

2022

وسط

ايراي كومرت

سويسرا

2022

دفاع

هوجو دورو

إسبانيا

2021

هجوم

عمر الديرتي

الباراغواي

2021

دفاع

اليكس بلانكو

إسبانيا

2020

هجوم

أبرز الهدافين التاريخيين لنادي فالنسيا

اسم اللاعب

عدد الأهداف

الترتيب

ادموندو سواريز

238

الهداف التاريخي

والدو

147

2

ماريو كيميس

145

3

فيرناندو

140

4

شعبية نادي فالنسيا

يعد نادي فالنسيا من أكثر الأندية شعبية في إسبانيا، وينافس نادي برشلونة ونادي ريال مدريد، وأكبر دليل على ذلك عدد البطاقات المباعة لمباريات النادي، ولم تقتصر شعبية فالنسيا على إسبانيا فقط بل تتعداها إلى أوروبا والعالم وما زالت شعبيته بازدياد.

التعليقات