الدوري الفرنسي من البداية إلى اللا نهاية

تشكّل المنتخب الفرنسي سنة 1904، وبسبب فوزه مرتين بكأس العالم، جعل من الدوري الفرنسي من أشهر الدوريات، حيث يحتل المركز الخامس بين أقوى الدوريات في أوروبا، أمّا عن نظام البطولة المتّبع في الوقت الحالي

الدوري الفرنسي من البداية إلى اللا نهاية

(Gettyimages)

لعشاق كرة القدم، ومن يبحثون عن الإثارة والحماس، للذين يحبون الجري والتمريرات والكثير الكثير من الأهداف، لا بد لكم من متابعة أحد أكبر الدوريات، حيث ستجد كل ما يشبع العين والحواس، ويحرق الأنفاس، ألا وهو الدوري الفرنسي.

هذا الدوري صاحب التاريخ العريق، فيه لمعت أسماء أكبر الأندية في العالم، والتي أمتعت الملايين، ولطالما عجّت المدرجات بالمشجعين الشغوفين، وتنافست في أقوى البطولات.

إلى متى يرجع تاريخ الدوري الفرنسي؟

تأسّس الدوري الفرنسي الذي لُقّب سابقا بالدوري الوطني في القرن العشرين وتحديدا في العام 1932م، ويتنافس به 20 ناديا، ذهابا وإيابا، بـ38 مباراة سنويا، تفتتح بشهر آب/أغسطس ويكون ختامها في شهر أيار/مايو من العام التالي.

على الرغم من عدم وجود اتحاد رياضي فرنسي والذي أُنشأ عام 1919م، عدم وجود كرة قدم احترافية والتي جرى التصويت عليها سنة 1930م وأُسّست على يد كل من جورج بايرو، إيمانويل، جامبارديلا وغابرييل هانوت، إلا أن تاريخ أبطال دوري الدرجة الأولى يعود للعام 1894.

تشكّل المنتخب الفرنسي سنة 1904، وبسبب فوزه مرتين بكأس العالم، جعل من الدوري الفرنسي من أشهر الدوريات، حيث يحتل المركز الخامس بين أقوى الدوريات في أوروبا، أمّا عن نظام البطولة المتّبع في الوقت الحالي فقد استحدث عام 2002. وقد تعرض هذا الدوري العملاق لنكبتين في تاريخه، الأولى عند إيقافه في الحرب العالمية الثانية في الفترة بين (1939-1945)، والأخرى في جائحة كورونا الأخيرة عام 2020.

ما هي البطولات في الدوري الفرنسي؟

في كل عام تحدث الكثير من البطولات على صعيد كرة القدم الفرنسية ولعلّ أشهرها:

  • الدوري الفرنسي: الذي يعرف أيضا باسم ليج 1 وتتنافس عليه أندية الدرجة الممتازة.

  • كأس الرابطة الفرنسية: وهي منافسة تقام فقط للأندية المحترفة في الدوري الفرنسي.

  • كأس السوبر الفرنسية: أو كما يسمّى كأس الأبطال، الذي يجمع بين بطل دوري الدرجة الأولى وبطل كأس فرنسا.

  • كأس فرنسا: وهي بطولة تجمع الأندية المحترفة والهاوية على حد سواء ويصل عدد الأندية المشاركة لأكثر من 8000 ناد.

ما هي أشهر أندية الدوري الفرنسي الممتاز؟

كما ذكرنا سلفا، يتكوّن الدوري الفرنسي من 20 ناديا، ويلمع نجم بعض هذه الأندية أكثر من سواها، وهذه الأندية هي:

  • باريس سان جيرمان

أحد أفضل الأندية الفرنسية، ويعود وجوده لسنة 1970، وتأسس من اتحاد ناديي باريس واستاد سانت جيرمان المتواضعين آنذاك ليشكلا هذه القوة الكروية الضاربة. يتّسع ملعب الأمراء (سبارك دي برينس) التابع لباريس سان جيرمان والمتواجد في العاصمة باريس لـ48712 شخصا من الجماهير المتعطشين للعب جميل.

منذ دخول نادي باريس سان جيرمان إلى دوري الدرجة الأولى عام 1974، حقق كل الألقاب التي صادفت طريقه من فوزه بالدوري الفرنسي 10 مرات وحصوله على كأس فرنسا لـ13 مرة وكأس الرابطة 9 مرات انتهاءً بكأس أبطال أوروبا والذي حققه مرة واحدة حتى الآن.

  • مارسيليا

ذوو القمصان السماوية الجميلة والخصم اللدود لنادي باريس سان جيرمان، والذي تأسس عام 1899، وتعود تسميته بهذا الاسم لانتمائه إلى ميناء مارسيليا. يملك أعلى قاعدة جماهيرية، فقد وصلت نسبة الحضور ضمن ملعبه (stade velodrome) والذي يتسع لأكثر من 60 ألف مشجع.

  • رين

نادي رين المؤسَّس عام 1901، يلعب مبارياته على ستاد روازون بارك الذي يحتوي على 29778 مكانا للمتفرجين الذين يندفعون لحضور مبارياته الملحمية، النادي حاليا مملوك من قبل شركة أرميذيس الاستثمارية لصاحبها الملياردير فرانسوا بينو.

  • موناكو

لقد تشكّل سنة 1924م، ويتبع إلى إمارة موناكو، ويخوض مبارياته على ملعب لويس الثاني الذي يتّسع لـ18523 مشجع، يعد اليوم من أنشط المشاركين بكأس العالم للشباب.

  • نيس

ظهر لأول مرة عام 1904 ومقره مدينة نيس الفرنسية، يتخذ من ملعب (allianz river) الذي يضمّ 36178 مقعدا، كانت بدايته في ألعاب القوى والجمباز، وبعد أربع سنوات أنشأ قسما لكرة القدم.

  • ستراسبورغ

ينتمي لمدينة ستراسبورغ وأُنشأ سنة 1906م، وأصبح ناديا محترفا عام 1933م، جرى تشكيله على يد مجموعة من شباب حي تودوروف. يتخذ من ملعب دو لا مينو ملعبا له، والذي يتسع لـ29230 عاشق لهذا الفريق الموهوب.

  • ليون

هذا الفريق المحبوب التابع لمدينة ليون، نشأ سنة 1950م. اتخذ من ملعب "غروباما" ملعبا أساسيا له ويعتبر جمهوره من أكثر الجماهير عنصرية للجنس الآخر، وكذلك الأكثر اقتحاما للملعب أثناء المباريات.

  • لانس

هذا النادي الملقب بالدم والذهب، الّلذان يظهران على القميص المخطط باللونين الأحمر والأصفر والمؤسس عام 1906م في مدينة لانس الفرنسي والتي تضم ملعب بولار دولولي التابع له والذي يحتوي على 22941 مكانا للمشجعين.

  • نانت

أصحاب الأطقم الصفراء والذي تأسّس في آذار/مارس 1943، ويقع في لاجونيليير شمال ضواحي نانت. نتج هذا النادي من دمج أندية نانت المختلفة، ويتميز بإمتلاكه مدرسة تدريبية خاصة به.

  • ليل

ظهر لأول مرة عام 1942. تقام مبارياته على أرضية ملعبه ليل متروبول والذي يتسع لحوالي 86 ألف متفرج.

  • بريست

نشأ عام 1950، ولُقّب بالقراصنة، مقره مدينة بريست، تأسس على يد بعض القيادات الفرنسية الكبيرة. يلعب مبارياته على أرضية ملعب فرانسيس لوبلي الذي يتسع لـ15097 متفرجا.

  • ستاد ريمس

ظهر في مدينة ريمس عام 1931م، ويلعب مبارياته في ملعب أوكست ديلاني الذي يكفي لأكثر من 21680 مشجعا.

  • مونبلييه

هذا الفريق القادم من جنوب فرنسا تشكل سنة 1974، ويخوض مبارياته في ملعبه المسمى دي لاموسوف الذي يتسع لقرابة 33 ألف متفرج.

  • تروا

جرى تأسيسه بعد جهد جهيد في 1986، ويعزى اسمه نسبةً لفشل ثلاث محاولات سابقة في تشكيله. ينتمي لمنطقة تروا وقد بدأ بالدرجة السادسة وصولا للدوري الممتاز.

  • أنجيه

يعود تأسيسه للأخوين فورتان الّلذين كانا من محبي كرة القدم في مدينة أنجيه عام 1919م. ملعبه هو ريمون كوبا الذي يستقبل أكثر من 17 ألف مشجع.

  • لوريان

هذا الأخير تم إنشاؤه سنة 1926م، ويُمتّع جماهيره على ملعبه (ستاد دو موستار) ذو سعة 18500 مشاهد.

  • كليرمونت

بدأ هذا النادي كمدرسة رياضية عام 1911م ولكن النادي بشكله الحالي جرى تأسيسه سنة 1990. يتجمع جمهوره في ملعب استاد غابرييل مونبيد الذي يتسع لـ11980 مشجع.

  • سانت إيتيان

النادي ذو القمصان الخضراء ظهر في مدينة سانت إيتيان عام 1933م. لعب أقوى مواجهاته وأفرح آلاف المعجبين على أرضية ملعبه جوفروا غيشار والذي يضم 40830 مقعدا.

  • بوردو

لطالما لمع هذا الفريق لذوي القمصان الزرقاء منذ تأسيسه عام 1881 في مدينة بوردو، وخصوصا عندما يلعب على ملعب شابان دلماس الحاوي على 35 ألف مقعد للحضور.

  • ميتز

تعود تسميته نسبة لمدينة ميتز، وقد تشكَّل سنة 1919م، لكنه لم يحترف حتى عام 1932م. يقع ملعبه سانت سانغورين في ذات المدينة ويتسع لقرابة 25 ألف متفرج. ويرتدي لاعبيه قمصانا حمراء قاتمة اللون.

يعرض الجدول التالي ترتيب الأندية حسب مرات حصدها لِلقب الدوري، مع ذكر كل من الحارس والمدرب الحالي لكل فريق :

الفريق

عدد مرات فوزه بالدوري

باريس سان جيرمان

10 مرات

سانت إيتيان

10 مرات

مارسيليا

9 مرات

موناكو

8 مرات

نانت

8 مرات

ليون

7 مرات

ستاد ريمس

6 مرات

بوردو

6 مرات

نيس

4 مرات

ليل

4 مرات

ستراسبورغ

1 مرة

لانس

1 مرة

مونبيلييه

1 مرة

التعليقات