الدوري التونسي

يضم الدوري التونسي 14 ناديا، ويتأهل كلّا من الحاصلين على المركز الأول والثاني للعب في دوري أبطال إفريقيا بينما ينتقل الثالث تلقائيا ليلعب في كأس الاتحاد الإفريقي.

الدوري التونسي

(توضيحية)

توحّدت الآراء جميعا على حب هذا الدوري العظيم، الذي لمعت فيه أعظم الأسماء ودرج أكبر البطولات وخاض الكثير من الملاحم ليترك بصمته الخاصة في عالم كرة القدم، السبّاق في البطولات الإفريقية والعربية، لعلكم أدركتم أننا نتحدث عن الدوري التونسي.

إلى متى تعود بدايات الدوري التونسي؟

بدايات الدوري التونسي

تقسم كرة القدم التونسية إلى فترتين، الأولى ما قبل الاستقلال، وجرى فيها تنظيم بطولة عرفت باسم السلسلة الأولى عام 1910م شاركت فيها خمس أندية، ألا وهي: نادي راسينغ كلوب، سبورتينغ تونس، معهد بورقيبة النموذجي، تونس لكرة القدم والنجم الأحمر، وذلك عن طريق لجنة من اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة والرياضيين، وقد يظن البعض أن بدايات الكرة التونسية تعود لهذه البطولة، لكن كرة القدم عرفت بتونس منذ العام 1904م حيث جرى تأسيس نادي راسينغ كلوب.

أمّا الفترة الثانية فترة ما بعد الاستقلال، فأوّل ما قام به القادة الرياضيون هو حلّ جميع الأندية التابعة لفرنسا وعلى رأسها راسينغ كلوب، سبورتينغ تونس، الملعب الغولي ونادي الطليعة، ثم قاموا بإنشاء الجامعة التونسية لكرة القدم عام 1957، بعد إقامة الموسم الأول سنة 1955-1956.

وفي العام 1960 أُنشأت بطولة كأس السوبر التونسي، وفي ذات العام انضمت الجامعة لكل من الاتحاد الدولي وكذلك الاتحاد الإفريقي، وصحيح أن كرة القدم الوطنية ظهرت بعد الاستقلال مباشرةً إلا أن البطولة التونسية المحترفة لم تظهر حتى العام 1994 وذلك بعد تشكيل الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة.

يضم الدوري التونسي 14 ناديا، ويتأهل كلّا من الحاصلين على المركز الأول والثاني للعب في دوري أبطال إفريقيا بينما ينتقل الثالث تلقائيا ليلعب في كأس الاتحاد الإفريقي.

بطولات كأس السوبر التونسي

ما هي أهم البطولات المقامة في الدوري التونسي؟

  • الرابطة التونسية المحترفة الأولى: ظهرت لأول مرة عام 1907 بفترة الاحتلال الفرنسي وكانت تلعب بنظام إقصاء المغلوب، ثم سُميّت بالبطولة الوطنية بين عامي (1956-1994) لتدعى في النهاية ببطولة الرابطة التونسية المحترفة الأولى.
  • كأس تونس: أو كما تسمى بكأس رئيس الجمهورية، تقام منذ العام 2001 على أرضية الملعب الأولمبي برادس، أقيمت لأول مرة عام 1922، وتوقفت خلال مسيرتها لموسمين هما 1977 و2001 لمشاركة المنتخب في مونديال كأس العالم.
  • كأس السوبر الفرنسي: وكانت تدعى كأس الكؤوس التونسية ويحب المشجعون تسميتها بكأس تونس الممتازة، كان أول ظهور لها في عام 1960، ويتنافس فيها بطل الرابطة التونسية المحترفة وبطل كأس تونس.

ما هي الأندية المشاركة في الدوري التونسي؟

الترجي التونسي

سُمّي الترجي بهذا الاسم لسبب طَريف، فهو اسم المقهى الذي اجتمع فيه المؤسِسان الهادي قلال ومحمد الزواوي واللذان أعلنا عنه عام 1919م. عند حضور إحدى مبارياته في ملعبه ستاد المنزه والذي يتسع لـ65 ألف متفرج، يصرخ المشجعون بالألقاب المتنوعة مثل المكشخة، الترجي دولة، الدم والذهب، الجمعية الشعبية وغول إفريقيا لإثارة الحماس في نفوس اللاعبين الذين يرتدون القمصان الصفراء المخططة بالأحمر.

الصفاقسي التونسي

من اسمه فهو ينتمي لولاية الصفاقس، والذي أنشأ سنة 1912. يلعب هذا النادي الكبير على أرضية ملعبه الطيب المهيري أو كما يسميه البعض الملعب البلدي ذو السعة 21 ألف مشجع، كما يُلقّب الفريق بأسماء عدة كالبيانكونيري أو يوفنتوس العرب وكذلك السي أس أس، ويلبس اللاعبون القمصان اللون البيضاء التي يختلط معها الأسود.

الإفريقي التونسي

يتبع هذا النادي والذي بدأ عام 1920م للعاصمة تونس. ومنذ انطلاقه حصل على عدة ألقاب من جمهوره العاشق كفريق الشعب والغالية، وكذلك لُقب بالكلوب والنادي العاصمي والسي ون وأيضا بنادي باب الجديد. ينزل النادي على أرضية ملعبه ستاد حمادى العجريبي الذي يضم 60 ألف مقعد بزيه الأبيض والأحمر الجذاب.

الاتحاد الرياضي المنستيري التونسي

سُمي بالاتحاد بسبب رغبة مؤسسه العارمة بتأسيس فريق متجانس وموحد، وينتمي الفريق لمدينة المنستير وقد سُمي بدايةً باسم روسبينا سبور، وعلى الرغم من أنه قد تشكل عام 1923م إلا أنه لم يكن قادرا على دخول المنافسة في الدرجة الممتازة حتى موسم 1961-1962. يلعب المنستيري مبارياته بأزياء تدمج بين اللونين الأزرق والأبيض بملعب مصطفى بن جنات الذي يتسع لعشرة آلاف متفرج، ويلقبهم المشجعون بأبناء الرباط الذي يعود للإسم القديم لمدينة المنستير.

النجم الساحلي التونسي

أُسّس هذا النادي قبل الاستقلال على يد طلاب المدرسة الفرنسية التونسية سنة 1925م. يخوض النجم الساحلي مبارياته بملابس مستوحاة من العلم التونسي وعلى أرض ملعبه الأولمبي في مدينة السوسة التي يتبع لها النجم ويستطيع 30 ألف مشجع الحضور لمشاهدة مبارياته كما يمكنهم الصراخ بلقبه ليتوال. يملك الفريق أكاديمية متخصصة بأكثر من لعبة لكنه يشتهر بكرة القدم بشكل خاص، وذلك لحيازته على 33 لقبا مختلفا.

اتحاد بن قردان التونسي

مع شعار باللونين والأصفر والأسود يتوسطه صورة حصان، أنشأ اتحاد بن قردان عام 1936م على يد مجموعة من شبان بنقردان التي تتبع لولاية مدنين. ومع أزيائهم ذات اللونين الأصفر والأسود المحاكية للشعار، يدخل اللاعبون أرضية ملعبهم المسمى بـ7 مارس والذي يتسع لـ10 آلاف متفرج من بنقردان.

الأولمبي الباجي التونسي

والملقب باللقالق والذي يظهر على شعارهم ذو اللونين الأبيض والأحمر، وقد تشكّل هذا الفريق سنة 1929 م في مدينة الباجة، وعلى ملعبه الأولمبي برادس الذي يتسع 60 ألف متفرج، يستقبل الأولمبي مشجعيه الشغوفين.

اتحاد تطاوين التونسي

نهض اتحاد تطاوين من اندماج فريقي تطاوين الرياضية والشبيبة عام 1996م في مدينة تطاوين، يستوطن الاتحاد ملعب نجيب الخطاب والذي يتسع لخمسة آلاف مشاهد الذين يعشقون الفريق ذو القمصان الزرقاء والحمراء المخططة.

الرياضي البنزرتي التونسي

أول ما أنشأ هذا النادي كان عام 1928م في مدينة بنزرت التي تقع في شمال تونس، ممّا جعله يلقب بقرش الشمال، يستضيف الرياضي خصومه على أرضية ملعبه 15 أكتوبر والذي يتسع لاستقبال 20 ألف مشجع.

نجم الملتوي التونسي

كما نستطيع مناداتهم بأسود المناجم أو نجوم المناجم، يتبع كما هو ظاهر من اسمه لمدينة الملتوي وقد استطاع الالتحاق بدوري الدرجة الأولى بعد خمسين سنة منذ تأسيسه سنة 1950م. يرتدي لاعبوه قمصانا باللونين الأحمر والأصفر ويخوض مبارياته على المعروف بالملعب البلدي في الملتوي الذي يضم 4 آلاف مقعد.

حمام سوسة التونسي

مع شكل طائر البومة وكرة القدم على شعاره حلق نادي حمام سوسة عام 1954م لأول مرة في سماء الأندية التونسية ليستطيع وبعد جهد جهيد الوصول إلى الدوري الممتاز عام 2005. يلعب حمام سوسة مبارياته في الملعب البلدي بوعلي لحوار والحاوي على 6500 مكان للمشجعين الذين يرتدون القمصان الصفراء والسوداء عند الهتاف لناديهم في ملاحمه.

مستقبل الرجيش التونسي

لطالما وجد مؤسسو النادي عندما أسّسوه عام 1980، أنه الأمل الرياضي بمنطقة رجيش التابعة للمهدية ولذلك أطلقوا عليه مستقبل رجيش. وقد أمتع هذا النادي سكان رجيش والمناطق الأخرى بلعبه على أرضه ملعب رجيش والذي يتضمن 3000 مكان.

مستقبل سليمان التونسي

كان اسمه في بداية تأسيسه سنة 1960 المستقبل الشعبي بسليمان ليتعدّل لاحقا ويصبح مستقبل سليمان، والذي يلعب مبارياته في استاد سليمان المتسع لألفي شخص، يرتدي لاعبوه كذلك زي بلونينّ الأخضر والأبيض.

هلال الشابة التونسي

تأسّس سنة 1960 وصعد لدوري الدرجة الممتازة موسم 2019-2018 ولكنه حُرم عام 2020 بسبب الديون. يلعب مبارياته بالملعب البلدي بمدينة الشابة الذي يتسع لـ3000 متفرج، ويلبس اللاعبون القمصان بالألوان البيضاء والخضراء والزرقاء.

ما هي الأندية الأكثر تتويجا للقب الدوري التونسي؟

نستعرض لكم في الجدول أدناه، الأندية الأكثر تتويجا بالدوري.

النادي

عدد مرات الفوز بالدوري

الترجي

31

يق

13

النجم الساحلي

10

الصفاقسي

8

لحمام الأنف

4

الملعب التونسي

4

البنزرتي

4

سكك الحديد الصفاقسي

3

الشبيبة الرياضية القيروانية

1

وها قد سقط القناع عن كل ما يتعلق بالدوري التونسي، وبات بإمكانك الاستمتاع بتتبع أخباره ومعرفة آخر أحداثه.

التعليقات