الدوري السعودي من الألف إلى الياء

على الرغم من أن الدوري الحالي المدعو بالدوري السعودي للمحترفين يعتبر الأقوى عربيا، وعلى الرغم من أنه ثاني أغلى دوري في آسيا بمبلغ يصل إلى 473,70 مليون يورو، فذلك لا يمنع من تعرضه لبعض الأزمات فقد

الدوري السعودي من الألف إلى الياء

(توضيحية)

أحد أكبر الدوريات الآسيوية، وحاضن الملايين من المعجبين الأعراب والأغراب، به تتعالى الصيحات وتتهافت الدعوات، ولطالما أمتع مشجعي كرة القدم بأجمل اللمسات والأهداف، وألهب الحماس بأقوى البطولات، نعم يا سادة إنه الدوري السعودي.

كيف استهل الدوري السعودي؟

كيف استهل الدوري السعودي

تراوحت فترة تأسيس الدوري السعودي في الفترة ما بين 1951-2008، فكانت بدايته مع فوز الاتحاد على الأهلي بكأس وزير الداخلية السعودي والذي اعتمد نظام إبعاد الخاسر خارج نطاق الاتحاد السعودي. وفي العام 1974، جرى العمل بالدوري السعودي التصنيفي، أما عن نظام النقاط والذي يطبق حاليا فلم يعمل به حتى العام 1976 والذي بدأ بمشاركة 8 أندية ثم 10، 12، 14، 16، وفي العام 1991 ولمدة 16 عاما استمر اللعب بنظام المربع الذهبي والذي يتنافس فيه أصحاب المراكز الأولى على اللقب، حتى مجيء عام 2008، والذي أعاد المياه لمجاريها بتطبيق نظام النقاط وتحقيق الاحتراف الكلي.

على الرغم من أن الدوري الحالي المدعو بالدوري السعودي للمحترفين يعتبر الأقوى عربيا، وعلى الرغم من أنه ثاني أغلى دوري في آسيا بمبلغ يصل إلى 473,70 مليون يورو، فذلك لا يمنع من تعرضه لبعض الأزمات فقد ألغي سنة 1976 نتيجة لاغتيال الملك فيصل، ثم توقف مرة ثانية عام 1982 بسبب مشاركة المنتخب في تصفيات كأس العالم.

ما هي البطولات التي تتنافس عليها أندية الدوري السعودي؟

بطولات الدوري السعودي

  • دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين : بدأ عام 1976، وتتنافس عليه أندية الدرجة الممتازة.
  • كأس السوبر السعودي : بدأ مع بداية دوري المحترفين حيث يقام بين بطل الدوري والفائز بكأس خادم الحرمين الشريفين.
  • كأس خادم الحرمين الشريفين : بدأ عام 1957، تلعب فيه الأندية من مختلف أنحاء المملكة وبنظام المجموعات.
  • كأس ولي العهد : بدأ عام 1957، وتوقف سنة 2017.

ما هي الأندية المشاركة في الدوري السعودي؟

يضم الدوري السعودي 16 ناديا يتجاذبون الكرة للحصول على لقب الدوري ، وأهمها:

نادي الاتحاد السعودي

ناد جرى تأسيسه في السعودية عام 1927م، وكذلك فهو أول فريق في الدوري السعودي يقوم بتسجيل نشيده الخاص، يلقب اللاعبون بالنمور نسبةً لشعارهم المتمثل على شكل مربع أسود بداخله رأس نمر، وكذلك فإن قمصانهم مخططة باللونين الأسود والأصفر. تلعب مباريات على ملعب الملك عبد الله الرياضي والذي يتسع لـ60241 مشجعا.

نادي الهلال السعودي

سمي سابقا بالأولمبي، ونشأ على يد عبد الرحمن بن سعيد سنة 1957 في مدينة الرياض و يلقب حاليا بالزعيم. يلعب النادي مبارياته على أرضية ملعب الملك فهد الدولي الأمير في السعودية والذي يتسع لـ68752 مقعدا.

توج الهلال من أول بطولة رسمية للدوري باللقب تبعها تحقيقه لأكثر من 55 بطولة في مختلف المناسبات.

نادي النصر السعودي

يحمل لقب العالمي لمشاركته بأول كأس عالم للأندية، فقد وجد عام 1955، ويقع في مدينة الرياض، ويلعب مبارياته في استاد جامعة الملك والذي يسمى اليوم بمرسول بارك ويتسع لحضور 25 ألف مشجع شغوف، وقد جرى التصويت على تلقيبه بنادي القرن من أكثر من ربع مليون نصراوي.

نادي الشباب السعودي

سمي هذا الفريق بألقاب متعددة منها الليث الأبيض، فخر الوطن وشيخ الأندية، وهو أقدم ناد في العاصمة فقد تأسس عام 1947، وكان يدعى بدايةً بشباب الرياض إلى أن جاء عام 1988، وتغير اسمه للشباب، وذلك نتيجة لضم ناديي النجفة والمريخ إليه. يلعب مبارياته هو الآخر على أرضية استاد الملك فهد الدولي.

نادي ضمك السعودي

أنشأ عام 1971، يعود اسمه لجبل ضمك الواقع في خميس مشيط التي ينتمي لها الفريق وذلك ما جعله يلقب بفارس الجنوب. يقدم مبارياته على أرضية ملعب الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي يتسع لأكثر من 20 ألف متفرج.

نادي الفيحاء السعودي

بشعار عبارة عن مربع باللون الازرق بداخله كتب كلمة الفيحاء، تأسس هذا النادي من منطقة المجمعة عام 1938م من اندماج ناديي مينيخ والفيحاء. يستقبل جمهوره في ملعب المدينة المجمعة الرياضية الذي يتسع لـ7000 مشاهد.

نادي آبها السعودي

نشأ عام 1966 باسم الفاروق ثم تغير عام 1972 ليصبح الواديع واستقر عام 1999 على اسم آبها، ويلقب بزعيم الجنوب، والذي يتخذ من ملعب الأمير سلطان بن عبد العزيز ملعبا أساسيا له.

نادي الفتح السعودي

يمكن مناداته بالنموذجي أو أبناء النخيل إو سفير الشرق، أو فارس إحساء نسبة إلى المنطقة التي يتبع لها والتي تأسس فيها عام 1958 ولكنه لم يتمكن من الصعود لدوري الدرجة الأولى إلا بعد 51 سنة على تأسيسه، يلعب مبارياته على أرضية ملعب استاد الأمير عبد الله بن جلوي ذو سعة 19550 مشاهدا.

نادي الأهلي السعودي

نهض هذا النادي على يد أربع شبان هواة بكرة القدم عام 1937م، وسمي بداية بالثغر ثم أصبح الأهلي، ويعرف بألقاب كثيرة مثل قلعة الكؤوس أو الراقي وسفير الوطن لكن أشهرها النادي الملكي.

يلعب مبارياته بملعب الجوهرة في جدة، كما أنه امتلك أول أكاديمية رياضية في السعودية.

نادي الرائد السعودي

أسس عام 1954 باسم الأهلي ولكنه لم يسجل بشكل رسمي حتى العام 1962، يعج ملعبه بمدينة الملك عبد الله الرياضية والذي يتسع لأكثر من 25 ألف مشجع بالكثير من عشاق هذا النادي.

نادي الفيصلي السعودي

عند تأسيسه عام 1954، كان اسمه شباب حرمة نسبة لمقره، كما عرف باسم فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وبعدها حاز على الكثير من الألقاب مثل العنابي وفخر سدير، وتقام مبارياته على ملعبه ستاد مدينة المجمعة الرياضية.

نادي الاتفاق السعودي

أول ظهور لهذا الفريق كان سنة 1944، حصل بعدها على عدة ألقاب في الدوري السعودي تثنى على عطاءه منقطع النظير مثل فارس الدهناء والكوماندوز وشيخ الخليج، يلعب مبارياته على استاد الأمير محمد بن فهد الذي يضم 35 ألف مقعد.

نادي الطائي السعودي

قام هذا النادي على يد مجموعة من شباب حائل عام 1937م، وكان يسمى بالأهلي، لكنه تغير عام 1960 ليصبح الطائي، تقام مبارياته في ملعب مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الرياضية.

نادي التعاون السعودي

بدأ باسم نادي الشباب السعودي عام 1956، وسجل برعاية نادي الشباب سنة 1960، وسمي رسميا باسم التعاون عام 1963، يلقبه المشجعون بسكري القصيم، يلعب بملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في البريدة.

نادي الباطن السعودي

تأسس السماوي نسبة للون شعاره وزيه سنة 1979 في مدينة حفر الباطن ومن هنا جاءت تسميته. يلعب هذا الفريق مبارياته في استاد نادي الباطن الذي يتسع لحوالي 6000 مشاهد.

نادي الحزم السعودي

أسس الحزم في مدينة الرّس بمنطقة القصيم عام 1957 وتبلغ سعة ملعبه الذي سمي باسمه بقرابة 8 آلاف مشجع الذين يلقبونه بحزم الصمود أو السفير.

ما هي الأندية الأكثر فوزا بالدوري السعودي؟

نستعرض في الجدول أدناه الأندية الحاصلة على الدوري السعودي وعدد مرات تحقيقها له، مع اسم المدرب والحارس الحالي لكل نادي :

النادي

عدد مرات الفوز بالدوري

الهلال

18 مرة

النصر

9 مرات

الاتحاد

8 مرات

الشباب

6 مرات

الأهلي

3 مرات

الإتفاق

2 مرة

الفتح

1 مرة

الباطن

0

الرائد

0

ضمك

0

الحزم

0

الفيحاء

0

التعاون

0

آبها

0

الفيصلي

0

الطائي

0

الآن بات بين أيديكم كل ما يتعلق بالدوري السعودي، ولم يتبق عليكم سوى تصفح هذه المعلومات ومتابعة أخبار الأندية فيه.

التعليقات