الدوري العراقي الممتاز

حصل 11 فريقًا من أصل 77 فريق شاركوا في الدوري على اللقب. ويُعتبر نادي الزوراء أكثر الفرق فوزًا بالألقاب برصيد 14 لقبًا.

الدوري العراقي الممتاز

(توضيحية)

يُعد الدوري العراقي الممتاز (Iraqi league) أو دوري النخبة العراقي الأعلى مستوى في دوريات كرة القدم العراقية. يُنظم الدوري من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم، ويتابعه عشاق الكرة العراقية من كل مكان واقفين بذهول أمام شاشات التلفاز مشجعين ومهللين بحماس وعزيمة لفوز فريقهم المفضل في المنافسات.

سنتعرف أكثر في هذه السطور على الدوري العراقي الممتاز (iraq league)، كيف كانت أولى بداياته، وكيف استمر عبر السنين، مستعرضين أهم الإحصائيات والأرقام التي أحرزها منذ تأسيسه.

ماهو الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم؟

أُسس الاتحاد العراقي لكرة القدم في عام 1948، وبعد تأسيسه انطلقت أول بطولة للأندية العراقية في العام 1948–1949 والتي سميت آنذاك بدوري المؤسسات. اعتمدت البطولة نظام المجموعات وفاز بالبطولة وقتها نادي شركة نفط البصرة. ثم اُستبدل اسم الدوري في العام 1974 باسم الدوري العراقي الممتاز وكانت هذه مرحلة تأسيس الدوري.

يشارك في الدوري 20 فريقًا يلعبون 38 مباراة ذهابًا وإيابًا وسط الكثير من الحماس و التشويق.

حصل 11 فريقًا من أصل 77 فريق شاركوا في الدوري على اللقب. ويُعتبر نادي الزوراء أكثر الفرق فوزًا بالألقاب برصيد 14 لقبًا.

نشأة وتاريخ الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم

نشأة وتاريخ الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. 

في العام 1948 وبعد اجتماع عدد من ممثلي النوادي الـ14، انتخب الراحل عبيد الله المضايفي رئيسا للاتحاد. و في شهر تشرين الأول/أكتوبر من عام 1949 انتخبت الدورة الثانية للاتحاد برئاسة أكرم فهمي.

أُعلن في موسم 1956-1957 عن أول بطولة رسمية لكرة القدم العراقية والتي نمت وتطورت عبر التاريخ لتصبح ما يُعرف الآن بالدوري العراقي الممتاز.

الفترة من عام 1956 إلى عام 1962

كانت في هذه المرحلة أولى بدايات الدوري العراقي الذي كان يدعى بدوري المؤسسات، شهدت مشاركة 6 فرق وهم: القوة الجوية وفريق الشرطة التابع لوزارة الداخلية والمتأسس كنادي ثقافي واجتماعي لموظفي الشرطة، ونادي المصلحة (مصلحة نقل الركاب)، نادي الأعظمية الرياضي والنادي الآشوري والذي كان يمثل الطائفة الآشورية في العراق بالإضافة إلى نادي النعمان.

جرت البطولة بأسلوب التسقيط الزوجي، أي يخرج الفريق الذي يخسر مباراتين متتاليتين وإعادة المباراة التي تنتهي بالتعادل.

الفترة من عام 1961 إلى عام 1973

في هذه المرحلة، اقترح رائد اللعبة ومدرب المنتخب العسكري عادل بشير أن تقام المباريات بطريقة الدوري بدل التسقيط الزوجي. فنظمت المباريات بأسلوب الدوري في هذا الموسم واقتصرت المشاركة على 6 أندية من بغداد، وهي القوة الجوية والكلية العسكرية والسكك والمصلحة والفرقة الرابعة وإسالة الماء. اعتذر فريق منتخب الشرطة عن المشاركة وأُبعد فريق أمانة العاصمة عن اللعبة.

قرر اتحاد الكرة بعد ذلك أن تشمل البطولة في الموسم اللاحق فرق المؤسسات من كل أنحاء العراق، معلنًا نهاية الحقبة الزمنية التي اقتصرت فيها بطولة الاتحاد الرسمية الأولى على فرق العاصمة العراقية، بغداد.

الفترة من عام 1973 إلى عام 1974

نُظمت في هذه المرحلة بطولات مصغرة لفرق محافظات المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية. جرت المباريات في كل من أربيل والحلة والبصرة، وأسفرت عن تأهل فريقين عن كل تجمع أو بطولة، فتأهل عن الشمالية فريقا شرطة اربيل وشرطة السليمانية، وعن الوسطى فريقي بابل والرافدين، وعن الجنوبية فريق السماوة وفريق نادي الميناء العراقي. وقد أضيفت إلى هذه الفرق الستة، الفرق البغدادية الثمانية التي لعبت الموسم الماضي وهي القوة الجوية والمصلحة والآليات وقوات صلاح الدين والكهرباء والسكك وقوات نصر و شرطة النجدة إضافة إلى فريق البريد بطل أندية الدرجة الثانية لفرق بغداد. ليصبح عدد الفرق المشاركة 15 فريقًا. وهو أكبر عدد فرق مشاركة في البطولة منذ انطلاقها.

الفترة من عام 1974 و حتى وقتنا الحالي.

عقد اتحاد الكرة العراقي اجتماعه التاريخي الذي قرر على إثره إلغاء دوري المؤسسات وتأسيس الأندية العراقية. وشمل هذا القرار جميع الفرق المشاركة، إذ نص القرار على توحيد فرق المؤسسة أو الوزارة الواحدة والاندماج في نادي واحد.

أسفر الاندماج عن تناقص عدد الأندية المشاركة في الدوري إلى 10 وتشكيل ملامح الدوري العراقي الممتاز المتعارف عليه في وقتنا الحالي.

أهم الأحداث في تاريخ الدوري العراقي الممتاز

  • انطلق الموسم الكروي الثاني للدوري بمشاركة 13 فريقا.
  • كانت المشاركة الأولى لنادي السلام في الموسم الكروي عام 1992، إذ تأهل الفريق وقتها من دوري الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى.
  • قرر اتحاد كرة القدم العراقي في بداية دوري عام 1994 منح الفريق الفائز ثلاث نقاط، كما قرر منح الفائز بفارق أكثر من ثلاثة أهداف 4 نقاط وذلك لغرض تشجيع اللعب الهجومي. و يمنح في حال التعادل نقطة واحدة.
  • أحرز فريق اربيل أول ألقابه في تاريخ الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم في الموسم الكروي 2006/2007.
  • كان أول لاعب يحرز لقب هداف الدوري خارج نطاق فرق بغداد هو لاعب فريق الميناء والمنتخب الوطني السابق (جليل حنون) بعد أن نجح في تسجيل 11 هدفا ذلك الموسم.
  • كان يونس عبد علي، لاعب فريق الشرطة الدولي السابق، صاحب الرقم القياسي لعدد الأهداف في موسم واحد. إذ سجل 38 هدفا لفريقه خلال الموسم الكروي.

أسماء ترتيب الأندية الأكثر تتويجا في الدوري العراقي الممتاز

النادي

عدد الألقاب

الزوراء

14

القوة الجوية

7

الطلبة

5

أربيل

4

الشرطة

4

الرشيد

3

الجيش

1

الميناء

1

دهوك

1

نفط الوسط

1

ترتيب أفضل عشر هدافين في تاريخ الدوري العراقي الممتاز

اللاعب

عدد الأهداف

الأندية

صاحب عباس

177

صلاح الدين (42)، الزوراء (62)، الطلبة (18)، كربلاء (50)، الصناعة (5)

كريم صدام

170

الصناعة (23)، الجيش (11)، الرشيد (4)، الزوراء (126)، الشرطة (6)

علي هاشم

169

النجف (148)، الكرخ (21)

حسين عبدالله

165

الصناعة (32)، النفط (16)، ديالى (40)، دهوك (56)، أربيل (14)، كركوك (2)، بيرس (5)

أمجد راضي

165

القوة الجوية (98)، أربيل (61)، النجف (6)

حمادي أحمد

158

سامراء (19)، القوة الجوية (139)

يونس عبد علي

157

الشرطة (135)، الرشيد (15)، القوة الجوية (3)، الدفاع الجوي (4)

أحمد راضي

146

الزوراء (103)، الرشيد (43)

علاء كاظم

143

الصناعة (8)، الطلبة (135)

علاء عبد الزهرة

143

الزوراء (54)، دهوك (26)، الشرطة (63)

أكثر الأندية شهرة في الدوري العراقي الممتاز

نادي الزوراء

أُسس نادي الزوراء لكرة القدم في عام 1969 واستطاع بعد ذلك بناء قاعدة جماهيرية عريقة ومخلصة للنادي، .

نال نادي الزوراء أول ألقابه في موسم 1975-1976 بعد صعوده مباشرة من دوري الدرجة الثانية. كما كان أول نادي عراقي يحرز لقب الدوري العراقي الممتاز والكأس لأكثر من مرة خلال ثلاثة مواسم متتالية. ويعتبر الفريق العراقي الأول من حيث عدد البطولات المحلية برصيد 39 بطولة.

لعب مع الفريق عدة أسماء لامعة من بينهم فلاح حسن وأحمد راضي وليث حسين وعلي كاظم وحسام فوزي.

أما أبرز المدربين الذين أشرفوا على التدريب فهم عمو بابا وأنور جسام وعدنان حمد.

ملعب الزوراء

يعتبر ملعب الزوراء معقل نوارس نادي الزوراء الرئيسي. إذ يتسع الملعب إلى 20 ألف متفرج، ويعتبر ثاني أكبر ملعب في بغداد بعد ملعب الشعب الدولي.

كانت أولى المباريات بعد التوسيع الذي جرى عام 2011، بين نادي الزوراء ونادي الديوانية وذلك ضمن الجولة الحادية والعشرين من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

جمهور الزوراء الرياضي

يطلق مشجعو النادي على أنفسهم اسم "النوارس". واحتلوا المركز الثالث بحسب استفتاء أجرته صحيفة "ماركا" الإسبانية، إذ تضمن الاستفتاء 40 ناديًا من بينها أندية عربية، إسبانية، إنجليزية وبرازيلية.

نادي القوة الجوية

يُعد نادي القوة الجوية لكرة القدم من أعرق الأندية العراقية، إذ يحظى بشعبية واسعة بين الجماهير. توّج باللقب 6 مرات أولها في النسخة الأولى من بطولة موسم 1974-1975. وربح الكأس 4 مرات، وبطولة كأس السوبر مرتين.

لمع نجم النادي على الصعيد القاري أيضًا، عندما استطاع نيل لقب بطل كأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات متتالية في الأعوام 2016 و2017 و2018 محققًا بذلك رقمًا قياسيًا مع نادي الكويت.

سُطّر تاريخ و حاضر النادي بوجود عدة نجوم بارزين من بينهم ناظم شاكر وناطق هاشم وحمادي أحمد وأكرم عمانوئيل ووليد ضهد، بقيادة أبرز عمالقة المدربين فهم عبد الإله محمد حسن وعادل يوسف وأيوب أوديشو.

ملعب نادي القوة الجوية

يلعب الصقور على ملعب الشعب الدولي، والذي يتسع إلى 34 ألف متفرج عاشق للنادي وسحر المستديرة. ويعتبر ملعب القوة الجوية من الملاعب التي بُنيت دون أي تدخل حكومي على يد رئيس النادي السابق سمير كاظم والذي كان صاحب الفكرة.

جمهور نادي القوة الجوية

يشتد التنافس بين جماهير الزوراء وجماهير القوة الجوية. إذ يطلق على المباريات التي تجمع بين الفريقين بالكلاسيكو في مختلف المسابقات وسط حضور جماهيري وإعلامي واسع.

يُطلق الجماهير على أنفسهم لقب الصقور نسبةً إلى رمز الصقر الموجود في الشعار، والمشتق من شعار سلاح القوة الجوية إحدى تشكيلات القوات المسلحة العراقية.

يُعتبر جمهور هذا النادي من أكثر الجماهير ولاءً وإخلاص لفريقها. فهو النادي الوحيد الذي حافظ على اسمه منذ تأسيسه فعشقه جماهيره و تغنوا به.

لا يسعنا سوى الإنصاف والتأكيد على أهمية وعراقة الدوري العراقي الممتاز رغم التحولات التي شهدها عبر تاريخه إلا أنه يبقى نموذجًا للنجاح العربي في عالم كرة القدم، ومشرّفًا لهم على المستوى الآسيوي والعالمي، ومعطيًا الإلهام والتجربة الناجحة لغيره من الدوريات والبطولات في المنطقة العربية والآسيوية على حد سواء.

التعليقات