نادي النصر اسم على مسمى

كما تمكن النصر حتى هذا اليوم من تحقيق 45 لقبا بين رسمية وغير رسمية فهو أول فريق يتوج بالدوري لموسمين متتاليين لعاميّ 1979 و 1980، وحصد كأس الإتحاد الآسيوي السعودي سنة 1973، كما أنه النادي الوحيد

نادي النصر اسم على مسمى

(توضيحية)

نادي النصر، وله من اسمه نصيب، فها هو يحرز النصر تلو الآخر، ويبثّ الرعب في قلوب الأندية السعودية والآسيوية، ويثير النقع في كل المحافل والبطولات التي يشارك فيها، فإن لم يستطع تصدر القمة فلا بد أن اسمه سيكون مقترنا بأسماء الكبار، إنه نادي النصر العريق الذي غيّر وجه المنافسة بالدوري السعودي والذي أشعل المدرجات بأجمل الأهداف وحصد القلوب كما حصد الألقاب.

منذ متى لمع تاريخ نادي النصر؟

منذ متى لمع تاريخ نادي النصر؟

لمع تاريخه منذ لحظة تأسيسه الأولى عام 1955، على يدي الأخوين زيد وحسين الجبعاء بدعم وتأييد مادي من شقيقهما الأمير محمد الجبعاء، ولكنه لم يعتمد رسميا حتى العام 1975. تدرج نادي النصر من بداية مسيرته حتى الآن في مختلف الدرجات، فقد بدء بمجموعة من شباب أحد الأحياء المغرمين بكرة القدم، تبعها انتقاله إلى الدرجة الأولى ثم استطاع الوصول للدرجة الممتازة ونيل لقبيْ بطل المنطقة وبطل المملكة.

كما تمكن النصر حتى هذا اليوم من تحقيق 45 لقبا بين رسمية وغير رسمية فهو أول فريق يتوج بالدوري لموسمين متتاليين لعاميّ 1979 و 1980، وحصد كأس الإتحاد الآسيوي السعودي سنة 1973، كما أنه النادي الوحيد الذي استدعى لاعبيه لتمثيل المنتخب الأول على الرغم من أن النادي لم يحقق الاحتراف ولم يصل للدرجة الممتازة بعد.

ولكن أحد أهم إنجازاته هو حيازته على لقب اللعب النظيف لعام 1998، فكان النادي الأقل حصولا على إنذارات في العالم أجمع، وفي العام 1998، كان أول فريق عربي وآسيوي يتأهل لبطولة كأس العالم للأندية. وقد ضمّ تاريخ النصر العديد من الأسماء التي لا تمحى من الذاكرة ولعل أبرزها عبد الله النزهان، أول كابتن للنادي، وأحمد الجوكر المدرب السوداني والذي كان أول من درب النصر.

عانى النصر كسائر الأندية من ضائقات مالية لكن مع تولي الأمير عبد الرحمن بن سعود لمنصب رئاسة الترفيه والرياضة للنادي، فقد أعاد له حيويته لذلك يلقب بباني الأمجاد واستمر بقيادة النادي لمدة 40 عاما، وكذلك فقد عاش بموسمي 2006 و 2007 واحدة من أسوأ أزماته واقترب من الهبوط لدوري الدرجة الأولى نتيجة لاعتزال كبار لاعبيه ماجد العبدالله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان.

ماهي الملاعب التي انتصر النصر فيها على أقوى المنافسين؟ وما هو السر الكامن وراء شعار النادي؟

وماهو السر الكامن وراء شعار النادي؟

بدأ النصر يلعب مبارياته على أرضية ملعب قديم في غزالة الشرطة غرب حديقة الفتاح في الرياض، ولكن منذ تشكله تنقل بين استاد الأمير فيصل بن فهد الذي يحوي 30 ألف مقعد للجمهور، وكان يسمى بملعب رعاية الشباب بالملزم، تبعه استاد الملك فهد الدولي أو كما يعرف بملعب الخيمة، كما يمكن مناداته بدرة الملاعب والذي يتسع لـ67 ألف متفرج.

والآن يلعب النادي مبارياته في استاد جامعة الملك سعود الذي افتتح عام 2015 ويتبع لجامعة الملك سعود ويضم 25 ألف مقعد لمشجعي النصر الذين قدموا له كل الدعم فقد صوتوا على إعطاءه لقب نادي القرن، كما أسماه المعجبون بالإضافة لألقابهُ الرسمية ألقاب فخرية مثل العالمي، الشمس، القارئ وفارس نجد.

ويمثّل شعار الفريق خارطة شبه الجزيرة العربية برمالها الذهبية التي تحيط بها المياه الزرقاء من كل حدبٍ وصوب ممثلة البحار الثلاث التي ترسم حدود البلاد، وهذا ما يجعل ارتداء اللونين الأصفر والأزرق منطقيا.

من المدير الحالي لنادي النصر السعودي؟

انطلاقا من زيد بن مطلق مؤسس النادي والمولود في الرياض عام 1900 والمتوفي في سورية سنة 2002 مروراً بالعديد من الأسماء الكبيرة التي أنارت درب النادي وجعلت طريقه ممهدا، يتولى إدارة النادي حاليا مسلي آل معمر محافظ الهيئة العامة للترفيه وشؤون الرياضة والاتصال الدولي بالمملكة العربية السعودية، والذي ولد عام 1968 في نجران، ويعمل منذ العام 2011 كمحلل رياضي في قناة العربية وقبلها بأربع أعوام ككاتب في جريدة الشرق الأوسط، كما أنه عمل في صحيفة "شمس".

جرى تعيينه كرئيس رابطة الدوري السعودي للمحترفين وكذلك مدير الاتصالات المؤسسية في شركة الاتصالات السعودية، كما تمكن من رئاسة قسم التسويق والاتصالات في أكثر من شركة خاصة.

حصل على ماجستير تنفيذي في القانون الرياضي الدولي عام 2018 من كلية (SDA) الإسبانية، كما حاز عام 2011 على ماجستير في الاتصالات التسويقية من جامعة متروبوليتان البريطانية، تخرج قبلها بشهادة البكالوريوس المالية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية.

ما هي التشكيلة الحالية لنادي النصر؟

يضم النصر في صفوفه العديد من اللاعبين المحليين والأجانب الذين جعلوا منه أيقونة الكرة السعودية، وهم:

اللاعب

المركز

الجنسية

سلطان الغنام

عبدالله مادو

محمد آل فتيل

عبد الإله العمري

محمد قاسم

حمد آل منصور

عبد الكريم المزيعل

ضاري العنزي

منصور الشمري

راميرو فونيس موري

آسر هوساوي

يوسف حقوي

علي لاجامي

مدافع

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

الأرجنتين

السعودية

السعودية

السعودية

جلال الدين ماشاريبون

عبد المجيد الصليهم

بيتي مارتينيز

خالد الغنام

سامي النجعي

عبد الله الخيبري

علي الحسن

عبد العزيز العليوه

ابراهيم المهداوي

عبدالفتاح عسيري

أنسيلمو

تاليسكا

وسط

أوزبكستان

السعودية

الأرجنتين

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

السعودية

البرازيل

البرازيل

مشاري النمر

جوناثان رودريجيز

مينسنت أبو بكر

عبد الفتاح آدم

هجوم

السعودية

الأوروغواي

الكاميرون

السعودية

أمين بخاري

وليد عبدالله

رائد أزيبي

حارس المرمى

السعودية

السعودية

السعودية

ميجيل أنخيل روسو

مدرب

الأرجنتين

من يتصدى لركلات الهدافين على شباك النصر؟

يستعين النادي بثلاثة حراس من الطراز الرفيع كدرع متين في وجه الهجمات الشرسة وهم:

  • أمين بخاري: ولد حارس المنتخب الأولمبي أمين البخاري عام 1997، وقبل تمكّنه من الالتحاق بنادي النصر، لعب لصالح الاتحاد ولموسم واحد في العين.
  • رائد أذيبي: حارس شاب ذو مواليد 2001 في مدينة جازان السعودية، والذي يلعب لمنتخب السعودية للشباب، قام بتوقيع عقده مع النصر عام 2020.
  • وليد عبدالله: أكبر حراس النادي فهو من مواليد الرياض 1986، وكذلك أطولهم بقرابة مترين، لعب مع نادي الشباب سابقا، وكان حينها أفضل حارس لعام 2010.

ما هي البطولات التي كانت من نصيب النادي العالمي؟

البطولة

عدد مرات الفوز بها

الدوري السعودي

9 مرات

كأس الملك

6 مرات

كأس ولي العهد

3 مرات

كأس الأمير فيصل

3 مرات

السوبر السعودي

مرتان

كأس الكؤوس الآسيوي

1 مرة

كأس السوبر الآسيوي

1 مرة

دوري أبطال أسيا

الوصيف مرة

كأس الخليج العربي للأندية

مرتان

من هم اللاعبون الذين سطروا أسمائهم بتاريخ نادي النصر؟

اللاعب

عدد الأهداف

ماجد عبدالله

321

عبد الرزاق حمدالله

111

محيسن الجمعان

110

محمد السهلاوي

106

فهد الهريفي

74

هذه قصة نادي النصر، نادٍ بدأ مسيرته بالكفاح، وصعد السلم الطويل المتعب بقلب من حديد ليصل إلى القمة ويتربّع على عرش الأصالة والمجد.

التعليقات