تصفيات أمم أفريقيا: غانا تنتزع التأهل بشق الأنفس وتنزانيا تلحق بالركب

ضمنت تونس صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق المواجهات أمام غينيا الاستوائية، وتأتي بوتسوانا ثالثة بأربع نقاط وليبيا أخيرة بالرصيد عينه.

تصفيات أمم أفريقيا: غانا تنتزع التأهل بشق الأنفس وتنزانيا تلحق بالركب

(Getty Images)

انتزعت غانا تأهلها إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية، مطلع العام المقبل في ساحل العاج، بعدما قلبت تأخرها بهدف أمام ضيفتها أفريقيا الوسطي إلى فوز 2-1 على ملعب "بابا يارا" في كوماسي في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة من التصفيات.

وحسمت أنغولا البطاقة الثانية عن المجموعة عينها بتعادلها مع ضيفتها مدغشقر سلبا في مدينة لوبانغو.

في المباراة الأولى، خطف المنتخب الضيف إصابة السبق عبر لاعب إميان الفرنسي لويس مافوتا، والذي تلقى تمريرة أمامية طويلة من زميله لاعب سسكا صوفيا البلغاري آموس يوغا، فانفرد وسجل بسهولة فشباك الحارس لورانس آتي زيغي (25).

وقبل انتهاء الشوط الأول ترجم لاعب وسط وستهام يونايتد الإنجليزي، محمد قدوس، أفضلية "بلاك ستارز" مدركا التعادل بتسديدة بعيدة من ركلة حرة مباشرة أخطأ حارس أفريقيا الوسطى، جيوفري ليمبي، في تقديرها (43).

وفي الدقائق الأخيرة منح مهاجم أولمبيك ليون الفرنسي، إرنست نواماه، غانا الفوز وصدارة المجموعة بمتابعته عرضية لاعب بورنموث، أنطوان سيمينيو، (87).

وتصدرت غانا الترتيب النهائي برصيد 12 نقاط، أمام أنغولا التي رفعت رصيدها إلى 9 نقاط، ثم أفريقيا الوسطى ثالثة بـ7 نقاط، وأخيرا مدغشقر ولها 3 نقاط.

وقاد المدرب الجزائري، عادل العمروش، منتخب تنزانيا إلى اللحاق بركب المتأهلين إلى النهائيات، بعدما عاد بنقطة التعادل من مواجهة منتخب بلاده الجزائر بنتيجة سلبية في عنابة ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وهذه المرة الثالثة تبلغ فيها تنزانيا النهائيات بعدما حلت ثانية في المجموعة برصيد 8 نقاط، بينما تتصدر الجزائر برصيد 16 نقطة من خمسة انتصارات وتعادل، وجاءت أوغندا ثالثة بسبع نقاط إثر فوزها على مضيفتها النيجر 2-0 في مدينة مراكش المغربية المعتمدة أرضا للنيجر، والتي أنهت التصفيات في ذيل ترتيب المجموعة بنقطتين.

وقاد البديل، يوسف المساكني، تونس إلى التغلب على بوتسوانا 3-0 على ملعب "حمادي العقربي" في رادس ضمن المجموعة العاشرة.

وبعد شوط أول سلبي الأداء من جانب "نسور قرطاج"، إنتفض أصحاب الأرض في الشوط الثاني إثر تبديلات المدرب جلال القادي، وسجل الثلاثية المدافع البوتسواني، ألفورد فيلافي، خطأ في مرماه (60) والمساكني (82 و90+4).

ورفع المساكني رصيده الدولي إلى 20 هدفا، وبات أفضل هداف في تاريخ "نسور قرطاج" بالتساوي مع عادل السليمي.

وضمنت تونس صدارة المجموعة برصيد 13 نقطة بفارق المواجهات أمام غينيا الاستوائية، وتأتي بوتسوانا ثالثة بأربع نقاط وليبيا أخيرة بالرصيد عينه.

التعليقات