03/05/2015 - 12:15

الرجوب: فلسطين ترغب في استبعاد إسرائيل من الفيفا

قال جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لرويترز إن فلسطين ستسعى إلى طرد إسرائيل من الاتحاد الدولي لكرة القدم(الفيفا) خلال مؤتمر الفيفا هذا الشهر. وكان الرجوب قد وافق في العام الماضي على التخلي عن مشروع قرار، يحث الوفود على

الرجوب: فلسطين ترغب في استبعاد إسرائيل من الفيفا

قال جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لرويترز إن فلسطين ستسعى إلى طرد إسرائيل من الاتحاد الدولي لكرة القدم(الفيفا) خلال مؤتمر الفيفا هذا الشهر.

وكان الرجوب قد وافق في العام الماضي على التخلي عن مشروع قرار، يحث الوفود على فرض عقوبات على إسرائيل في مؤتمر الفيفا في ساو باولو بالبرازيل، لكنه قال اليوم ،  إنه سيعيد طرح المقترح نفسه في زوريخ يوم 29 مايو آيار.

وأضاف إنه 'لن يقدم التنازلات' التي قدمها عندما سحب المقترح قبل عام حيث لم يطرأ تحسن ازاء الطريقة التي 'تضايق بها إسرائيل لاعبي كرة القدم والرياضيين الفلسطينيين وفي نقل المعدات الرياضية'.

وقال الرجوب عقب حضوره مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد العربي لكرة القدم، بهدف بناء تعاون أكبر بين المنظمتين 'لقد طفح الكيل'.

وقال الرجوب في العاصة البحرينية المنامة إنه 'في العام الماضي تخلينا عن القرار عندما تدخلت أوروبا ووعد الإسرائيليون بالتعاون في تحسين هذا الموقف، لكن بعد عام من هذا مازالت تتصرف مثل بلطجي الحي أو ما هو أسوأ'.

وأضاف: 'هناك شعور الآن بأن أوروبا لا يمكن بعد الآن أن تجلس وتتجاهل ما تفعله إسرائيل، إسرائيل أهانت كل هؤلاء الذين حاولوا المساعدة في الموقف ولم يتغير شيْ'.

وأردف: 'قبل عام وافقت على التخلي عن هذا المقترح، ولن أفعل ذلك مرة أخرى، فالعدوان تجاه رياضيينا من الرجال والنساء في الضفة الغربية وغزة مستمر، إنه أمر عدواني وعنصري وحان الوقت للقيام بعمل '. 

وقدمت فلسطين بالفعل مقترحها وهو مطروح على جدول أعمال المؤتمر.

بينما حاول سيب بلاتر، رئيس الفيفا، حل الأزمة بين الجارين، واخفقت أفضل جهوده، لكنه لن يرغب في أن يؤدي هذا التنافر في تشويه المؤتمر، الذي سيسعى خلاله لاعادة انتخابه لفترة خامسة كرئيس.

وفي سؤال عما إذا كان بلاتر سيذهب إلى إسرائيل قبل 29 مايو/أيار لمحاولة تخفيف الموقف، قال ناطق باسم الفيفا لرويترز 'إنه احتمال وليس أمرا مؤكدا، لكن هذه مشكلة يرغب الرئيس في رؤية حل لها'.

والتقى الرجوب مع بلاتر في المنامة خلال مؤتمر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهو متحمس لكي يجد السويسري حلا، لكنه غير متفائل ولا يروق له التراجع مرة أخرى.

وفسر قائلا إن 'هذا هو العام الثالث على التوالي الذي يحل، فالأول في موريشيوس ثم في البرازيل والآن مرة أخرى'.

وأضاف : 'لا أعتقد أن شيئا سيتغير في الأسابيع القليلة المقبلة، نحن على وشك عبور الجسر ولا أحد يمكنه أن يمنعنا من طرح المقترح على جدول الأعمال، حتى إذا كان بعض الأشخاص لا يرغبون في ذلك'.

وسيتطلب نجاح مقترح فلسطين موافقة أغلبية ثلاثة أرباع أعضاء الفيفا البالغ عددهم 209 أعضاء، ويعتقد الرجوب أن ذلك سيحدث.

وقال: 'لا تعتقد أنه نظرا لوجود إسرائيل في أوروبا، أن أوروبا ستدعم إسرائيل بعد ذلك ' مشيرا إلى علاقات إسرائيل في كرة القدم.

وأضاف: أنني أعتقد  أن ميشيل بلاتيني (رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم) الذي دعم إسرائيل في الماضي لديه ما يكفي، فقد أرسل لنا معدات رياضية احتجزتها إسرائيل لمدة 16 شهرا، واضطررنا لدفع 32 ألف دولار للحصول عليها".

وختتم الرجوب 'أوروبا لديها ما يكفي وكذلك أفريقيا وآسيا ونحن'.

التعليقات