رونالدو.. صاحب الأرقام القياسية يسجل حضوره في مونديال قطر

افتتح رونالدو ابن الـ37 عامًا التسجيل لأبطال أوروبا 2016 من ركلة جزاء جدلية، وقاد بلاده إلى فوز صعب على غانا 3-2، فتصدرت البرتغال المجموعة الثامنة في ظل تعادل الأوروغواي مع كوريا الجنوبية دون أهداف.

رونالدو.. صاحب الأرقام القياسية يسجل حضوره في مونديال قطر

(Getty Images)

كان النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الخميس، على موعد مع تحقيق رقم قياسي جديد يصعب الوصول إليه، عندما بات أوّل لاعب في التاريخ يسجل في خمس نسخ من نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وذلك في اليوم الأخير من الجولة الاولى لدور المجموعات لمونديال قطر 2022.

وافتتح رونالدو ابن الـ37 عامًا التسجيل لأبطال أوروبا 2016 من ركلة جزاء جدلية، وقاد بلاده إلى فوز صعب على غانا 3-2، فتصدرت البرتغال المجموعة الثامنة في ظل تعادل الأوروغواي مع كوريا الجنوبية دون أهداف.

وبعد ساعات من الإعلان عن فسخ عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي بسبب انتقاده الأخير ومدربه الهولندي إريك تن هاغ، انضم النجم البرتغالي إلى نادي اللاعبين الذين خاضوا النهائيات خمس مرات، بينهم غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي.

لكنه لم يكتف بذلك، بل هزّ شباك استاد 974، ليتجاوز الأسطورة البرازيلية بيليه الذي سجل في أربع نسخ (1958 و1962 و1966 و1970)، والألمانيين أوفه زيلر الذي سجل في نفس النسخ الذي سجل فيها بيليه، وميروسلاف كلوزه (2002 و2006 و2010 و2014).

(Getty Images)

وهذا الهدف الثامن لرونالدو في كأس العالم، بعد تسجيله مرة في كل من 2006 و2010 و2014 وأربعة في 2018، كما عزّز صدارته للأهداف الدولية (118 في 92 مباراة).

وقال رونالدو، الفائز بخمس كرات ذهبية، في تصريحات صدرت عنه بعد المباراة، "كانت لحظة جميلة. سعيد جدًا وفخور جدًا أن اصبح أوّل لاعب يسجّل في خمس نسخ مختلفة. أنا سعيد للفريق برمته".

وكال مدربه، فرناندو سانتوش، المديح لنجمه الأول قائلا: "بعد 50 عامًا سنبقى نتحدث عنه. نتحدث عن بيليه ومارادونا الآن الذين لعبوا قبل 50 عاما، لذا اعتقد اننا سنستمر في التحدث رونالدو".

لكن هدف رونالدو لم يكن استعراضيًا واعترض عليه مدرب غانا أوتو أدو، معتبرًا أن ركلة الجزاء كانت "هدية" من الحكم.

(Getty Images)

وفي المجموعة عينها، لم يتمكن أي من الأوروغويانيين لويس سواريس، وداروين نونييس، أو الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون، العائد من إصابة في وجهه، من هزّ الشباك، في مباراة انتهت بالتعادل السلبي على استاد المدينة التعليمية.

كان "لا سيليستي"، بطل العالم 1930 و1950، الأفضل إذ صد له القائم كرتين، لمدافعه دييغو غودين (44) ولاعب الوسط فيديريكو فالفيردي (89).

وقال مدرب كوريا، البرتغالي باولو بينتو، إنه "بعد نهاية الشوط الأول لم نكن في أفضل حالاتنا، لقد عانينا قليلاً لأن الأوروغواي تملك لاعبين من مستويات عالية، لكننا قدمنا أداءً جيدًا أيضًا في هذا الموقف ولم نعان كثيرًا".

وتفاوتت حتى الآن نتائج المنتخبات الكبرى، فرغم فوز إنجلترا الساحق على إيران 6-2، وفرنسا حاملة اللقب على أستراليا 4-1 وإسبانيا على كوستاريكا 7-0 في أفضل نتيجة بتاريخها، إلا أن منتخبين عريقين تعرضا لصفعتين مدويتين.

(Getty Images)

صُدمت الأرجنتين ونجمها ليونيل مسيي أمام منتخب سعودي شجاع 1-2، قبل أن تتجرّع ألمانيا مرارة نفس الكأس والنتيجة عينها أمام اليابان، الأربعاء.

وقاد ابن العاصمة الكاميرونية ياوندي بريل إمبولو، منتخب سويسرا، إلى الفوز على بلده الأم 1-0، على ملعب الجنوب في مدينة الوكرة، لكنه لم يحتفل بهدفه مطلع الشوط الثاني.

وقال صاحب هدف الفوز: "كانت مباراة مميزة لي ولعائلتي سعيد جدا لإنهاء المباراة بهذه الطريقة".

وعما إذا كان سيتقدم باعتذارات لتسجيله في مرمى بلده الأم، قال مهاجم موناكو الفرنسي البالغ 25 عامًا، "كلا، هذه الرياضة. أنا سعيد والأهم هو الفوز".

(Getty Images)

وبعد هذا الفوز، قال القائد السويسري، غرانيت تشاكا، إن بإمكان سويسرا "الفوز على أي كان"، فيما عبّر مدرب الكاميرون ريغوبير سونغ عن شعوره بالخيبة من الخسارة، وقال إن "المستوى العالمي يُحسم بالتفاصيل. تراخينا قليلاً واستقبلنا الهدف. فريقنا شاب نوعاً ما".

وكانت سويسرا قد أخرجت فرنسا بطلة العالم من الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا صيف 2021، ثم تسبّبت بغياب إيطاليا عن نهائيات كأس العالم.

التعليقات