17/12/2015 - 15:10

203 صحافيين معتقلين في العالم خلال 2015

نشرت لجنة حماية الصحفيين الدولية تقريرها السنوي حول حالة الصحفيين حول العالم، وخصّصته للصحفيين السجناء، وتبيّن في التقرير أنّ الصين هي الأكثر سجناً للصحافيين في 2015، بينما حلّت مصر في المرتبة الثانية.

203 صحافيين معتقلين في العالم خلال 2015

وقفة احتجاجية ضد حبس الصحفيين في مصر

يتحدون الصعاب، يتغلبون على التحديات، يواجهون الخطر، يتواجدون في أكثر الأماكن خطورة، يتعرضون للقتل، هم الصحافيين اللذين أصدرت عنهم "لجنة حماية الصحافيين" "ومراسلون بلا حدود" تقريران عن عدد الصحافيين المحتجزين في العالمـ ويبلغ عددهم 203 صحافي في سجون العالم أجمع.

أطلقت لجنة حماية الصحافيين الدولية تقريرها السنوي حول حالة الصحافيين حول العالم، وخصّصته للصحافيين السجناء، وتبيّن في التقرير أنّ الصين هي الأكثر سجناً للصحافيين في 2015، بينما حلّت مصر في المرتبة الثانية.

وأفاد التقرير، أن عدد الصحافيين السجناء شهد انخفاضا قليلاً في جميع أنحاء العالم خلال العام، لكن حكومات عدد قليل من البلدان تواصل اللجوء إلى سجن الصحافيين بصفة منهجية بغية إسكات النقد الموجه إليها.

وبحسب التقرير، فقد بلغ عدد الصحافيين السجناء في الصين رقماً قياسياً، كما شهد عدد الصحافيين السجناء في تركيا ومصر زيادة كبيرة خلال عام 2015، وحددت لجنة حماية الصحافيين 199 صحافياً سجيناً بسبب عملهم في عام 2015، مقارنة مع عددهم الذي بلغ 221 صحافياً سجيناً في العام الماضي.

وكانت إيران وفيتنام وإثيوبيا من بين البلدان التي انخفض عدد الصحافيين السجناء فيها، لكن مناخ الخوف استمر في أوساط الإعلام في هذه البلدان الثلاثة، وما زال العديد من الصحافيين الذين أفرج عنهم في هذه البلدان يواجهون اتهامات قانونية أو قيوداً قاسية، بما في ذلك النفي القسري.

وقالت اللجنة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يستخدم ذريعة الأمن القومي لقمع المعارضة، وتحتجز مصر هذا العام 23 صحفياً بينما في عام 2012، لم يكن يوجد أي صحافي محتجز في السجون المصرية، وإن مصر تشهد تدهوراً سريعاً في حرية الإعلام.

وكشف التقرير السنوي أن من 109 من الصحافيين السجناء يعملون في وسائل إعلام إلكترونية، بينما يعمل 83 من الصحافيين السجناء في وسائل الإلام المطبوعة، وازداد عدد الصحافيين السجناء في كل من بنغلاديش وغامبيا والهند والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى الصين ومصر وتركيا.

 وأظهر التقرير أن من بين البلدان التي ظهرت بعد أن كانت خالية من الصحافيين السجناء لعام 2014، هي تركمانستان والإمارات العربية المتحدة.

وأشارت لجنة حماية الصحافيين إلى أنّها تعلم عن حالتين على الأقل لصحافيين سجينين طلبت أسرتاهما عدم التعريف بقضيتهما، وذلك أملاً من الأسرتين بأن المفاوضات الهادئة مع السلطات المعنية ستمكنهما من تأمين الإفراج عنهما، وتُقدّر لجنة حماية الصحافيين أنه يوجد 40 صحافياً على الأقل في عداد المفقودين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتصدّر سورية لائحة "مراسلون بلا حدود" باحتجاز 26 صحافياً وهو أكبر عدد مقارنةً بالدول المحيطة، فيما تحتجز "داعش" 18 صحافيا بحسب مناطق نفوذها وتواجدها بين سورية والعراق، اللتين تتصدران لائحة المنظمة في انتهاكات حرية الصحافة، بحسب تقارير سابقة هذا العام.

ويبلغ عدد الصحافيين المحتجزين اليوم 153 صحافيا، وهو أقل بنسبة 14 بالمئة من العام الماضي بحسب مراسلون بلا حدود، أما عدد الناشطين الإعلاميين المحتجزين فبلغ 161.

 

التعليقات