26/12/2015 - 18:56

جديد: احمي حسابك بدون استخدام كلمة مرور

ابتكر مجموعة من الباحثين البريطانيين، نظاما جديدا لتسجيل الدخول في المواقع بدون استخدام كلمة مرور.

جديد: احمي حسابك بدون استخدام كلمة مرور

ابتكر مجموعة من الباحثين البريطانيين، نظاما جديدا لتسجيل الدخول في المواقع بدون استخدام كلمة مرور.

ويوفر النظام الجديد، الذي يحمل اسم "جوت باس" (GOTPass)، طبقة أعلى من الحماية والأمان، حيث يجمع ما بين الرسم واختيار الصور ورمز للحماية صالح للاستخدام لمرة واحدة فقط.

وعند استخدام نظام الحماية الجديد لأول مرة، يتوجب رسم أي نمط أو شكل داخل شبكة مؤلفة من أربعة صفوف وأربعة أعمدة تُشبه الموجودة في نظام أندرويد لفك قفل الجهاز، بعدها ينتقل المستخدم لاختيار أربع صور من أصل 120 صورة يتم عرضها على دفعات؛ 30 صورة كل دفعة لاختيار واحدة منها.

وقال الطالب المسؤول عن الدراسة في جامعة "بلايموث" البريطانية، حسين السياري، إن كلمات المرور التقليدية مستخدمة بكثرة على الإنترنت، بغض النظر عن إمكانية تجاوزها بكل سهولة، لكن البدائل الموجودة فهي إما ليست سهلة الاستخدام، أو مكلفة جدا من حيث التضمين داخل الأجهزة.

وعند تسجيل الدخول في المرة الثانية في خدمة "جوت باس"، يتوجب إدخال اسم المستخدم، متبوعا بالشكل الذي قام المستخدم برسمه، يليه اختيار صورتين من بين 16 صورة، قام المستخدم باختيارهما عند إعداد النظام، لزيادة مستوى الأمان.

وفي حالة اختيار الصور الصحيحة يظهر رمز الحماية الصالح للاستخدام لمرّة واحدة ليقوم المُستخدم بإدخاله من أجل إكمال عملية تسجيل الدخول.

اقرأ أيضًا| لوح طائر بـ20 ألف دولار

يذكر أنه عند تجربة النظام الجديد، حاول الباحثون اختراقه باستخدام عدة طرق لاختراق كلمات المرور التقليدية، ونجحوا باختراق الحساب 23 مرة من أصل 690 محاولة، أي نجحوا بالاختراق بنسبة 3.33 في المئة فقط.

 

التعليقات