21/02/2016 - 12:00

يا بلد فضيحتها بجلاجل.. الحرية لـ#أحمد_ناجي

دشن نشطاء ومثقفون على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، حملة معنونة بوسم #احرق_عملك_الابداعي، للتضامن مع الكاتب المصري، أحمد ناجي، ورئيس تحرير أخبار الأدب، بعد الحكم عليهم بالحبس لمدة عامين وغرامة 10 آلاف جنيه،

يا بلد فضيحتها بجلاجل.. الحرية لـ#أحمد_ناجي

دشن نشطاء ومثقفون على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، حملة معنونة بوسم #احرق_عملك_الابداعي، للتضامن مع الكاتب المصري، أحمد ناجي، ورئيس تحرير "أخبار الأدب"، بعد الحكم عليهم بالحبس لمدة عامين وغرامة 10 آلاف جنيه، في أعقاب نشرهما فصل من رواية ناجي في أحد أعداد الجريدة.

وجمع النشطاء نسخا من أعمالهم الإبداعية؛ سواء كانت كتبا أو صورا فوتوغرافية أو لوحات فنية، وحرقوها أمام مقر دار القضاء العالي بالقاهرة، في خطوة احتجاجية على الحكم الصادر بحق ناجي.

وقال الناشر زياد إبراهيم، إن "الحكم على أحمد ناجى بسبب كتاباته هو العبث ذاته، لأن محاكمة الخيال شيء واهٍ جدا، فلا يمكن أن تكون دولة بحجم مصر تتصدر المراكز الأولى في البحث على جوجل عن مواقع إباحية يخدش حياءها بسبب رواية، مضيفا أن من باب أولى أن تتفرغ الدولة لمحاسبة ومحاكمة أمناء الشرطة الذين يقتلون ابناء البلد يوما بعد الآخر، ويتحرشون بالنساء، ويتقاضون الرشوة في الشوارع، واصفا حبس المفكرين بـ"العار".

وقال الكاتب سامح قاسم، إننا في بلد لا تقرأ، وفى الوقت نفسه فإن الدولة التي تشهد عمليات قتل يومية في الشوارع لمواطنين عاديين، وحالات اختفاء قسري، يتم فيها الحكم بالحبس على الكتاب ومنع كتبهم ومصادرتها في الكثير من الأحيان، بينما يتم تجاهل العديد من القضايا الحيوية التي تمس المواطن". وإن "المهزلة تكمن في أن تتم إحالة المبدعين إلى القضاء، بينما يتم الإفراج عمن يدمرون هذا البلد".

وكتب الصحافي المصري، أحمد ندا، على حسابه الخاص في "فيسبوك": "إنهم يحاكمون اللغة، بعد أن ارتضوا انتخاب بعض المفردات على حساب بعضها الآخر. يوما ما قرر أحدهم أن يجعل بعض الألفاظ فعلا متجاوزا وبعضها لا (...) يريدون لغة بمساحيق تجميل، لغة يعتبرونها منزهة لكنها مثقلة بالالتفاف. صارت المراوغة اللغوية "تعففا" ووصولها إلى المعنى بأقصر الطرق "بذاءة".

البذاءة في اللغة هي الفاحش من القول أي قبيحة، والفاحش في اللغة هو الخروج عن الحد، أي التضليل، الانحراف عن المعنى، فمن حول أقصر الطرق للوصول إلى المعنى لتكون انحرافا عنه؟ والفاحش والبذيء -كلاهما- لغة هما الإكثار والإفراط في الشيء، ألا يمكن أن نعتبر أن ألعاب المراوغة للتعبير عن الشيء إفراط وزيادة؟ ‫#‏أحمد_ناجي".

وكتب أيضا: "السيسي ودولته المهزقة عاوزين مواطن توريد مصنع، مسلم سني بيحب الجيش ويكره الإخوان ولا يتعاطى إلا الفن الهادف الذي تقره الدولة والعرف والمجتمع والأخلاق. خلاف هذا المواطن فهو خطر على الأمن القومي ويجب ردعه. #‏أحمد_ناجي".

وكتب أمير عاطف في منشور على الموقع: "حبس الكاتب ‫#‏أحمد_ناجي سنتين، وغرامة 10 آلاف جنيه...

السبب: نشر فصل من روايته ‫#‏استخدام_الحياة في عدد مجلة أخبار الأدب.

التهمة: إن ما نشره يخدش الحياء العام..!!

*القوة الناعمة في خطر.. احنا بننحدر نحو الهاوية بسرعة الصاروخ..! إحنا في 2016 ولسه في كتاب بيتسجنوا على حرية الإبداع، لسه في كاتب بيتسجن بسبب خياله، لسه في قيود على حرية الفكر والتعبير.. برغم إن الدستور ينص على أن حرية الإبداع لا حدود لها، ولا يسجن أي شخص بسبب خياله.

*كاتب يتسجن عشان إبداعه بيخدش الحياء العام، وأمين شرطة يتحرش بسيدة ويطلب منها تروح معاه بيته بالعافية يفضل برة السجن.. ومئات بل آلاف المتحرشين مطلوقين في الشوارع ومفيش قانون يسجنهم، مع إنهم دول أولى بالسجون..

*كتابات أحمد ناجي مش هي اللي بتخدش الحياء العام.. كل المشهد العبثي اللي الدولة فيه دلوقت هو دة اللي بيخدش الحياء.. ارتفاع الدولار ونكاحه للجنيه المصري.. والناس اللي بتموت في الشوارع بدون ذنب.. والجوع اللي استشرى في البطون.. والظلم والبطالة والنصب والفساد.. كل دول هم أولى يكونوا خادشين للحياء...

‫#‏متضامن_مع_أحمد_ناجي #‏احرق_عملك_الإبداعي #‏القضاء_ينتهك_الدستور".

وقال مؤمن سلام: "من أسباب رفض حكم الإخوان الخوف على حرية الإبداع فجاء السيسي ليسجن المبدعين. الحرية لـ ‫#‏أحمد_ناجي.

وقال آخر: "تقتل مواطن تأخد براءة تكتب رواية تتحبس سنتين.. تتظاهر تاخد 3 سنين .. تتطالب بإسقاط قانون التظاهر تاخد 15 سنة ... اكتب راوية لو حد اعترض عليها أقتلة تاخد براءة. #‏الحرية_لأحمد_ناجي #‏احرق_عملك_الإبداعي".

وتضامنت ياسمين حسام الدين مع ناجي قائلة: "‫#‏احمد_ناجي اتحبس سنتين واجبي النفاذ واتخطف من المحكمه على الحبس علشان كتب كلمتين ما عجبوش داعشيين الفكر اللي ماليين القضاء و النيابه وظباط عربية الترحيلات اللي قتلوا 37 بني آدم اخدوا سنه مع إيقاف التنفيذ #‏قضاء_بلا_حياء ‫#‏هل_أهنت_القضاء_اليوم ‫#‏ضد_محاكمه_الخيال".

وقالت أيضا: "عارفين يعني إيه فيه مواطن صاحب سلطة "وكيل نيابه" يحشد كل قواه ويتعسف في استخدام سلطته ويعيش سنه وأربع شهور يجمع أدله "تافهة زيه" ويراقب حياة إنسان وكل كتاباته علشان يحبسه ويحرمه من حقه في الحريه لمجرد أن هو فاكر نفسه نبي الأخلاق وحامي الفضيلة على الأرض! لا ويحاول يلفق له تهمة جنائية وما يعرفش! روح لنفس وكيل النيابه في قضيه تعذيب؟! في قضية تحرش؟! وشوفوا حماية الفضيلة والأخلاق والنيابه واللي مشغلينهم  #‏احمد_ناجي ‫#‏ضد_محاكمه_الخيال".

أما كارول صنصور فسخرت قائلة: "س: انت مبدع عربي؟

ج: أنا؟ أعوذ بالله. أنا مجرم والحمد لله. الله انعم والطف. #‏أحمد_ناجي ‫#‏مصر_تهرج".

وقال مصطفى فتحي عبد الفاضل: القاضي اللي أصدر حكم على ‫#‏أحمد_ناجي بالحبس علشان نشر فصل من روايته في أخبار الأدب هو اللي المفروض يتحاكم.. الحكم معناه أن الكائن ده مش مؤهل أصلا يصدر أحكام في أي حاجة في الدنيا.. قاضي عبيط ومتخلف.. أفرجوا عن أحمد ناجي يا دولة العار.. يا بلد فضيحتها بقت بجلاجل في كل حتة"

وتضامن أيمن جوهر مع ناجي قائلا: "متضامن مع حق كل مواطن مصري في حرية الفكر والتعبير والاعتقاد (حرية مطلقة). متضامن مع ‫#‏إسلام_بحيري، مع ‫#‏فاطمة_ناعوت، مع ‫#‏أحمد_ناجي، مع ‫#‏المواطن_المصري ضد ‫#‏محاكم_التفتيش".

اقرأ أيضًا| أموالك تقتل إخوانك.. حملة جزائرية لمقاطعة داعمي إسرائيل

التعليقات